روايات أجنبية تجاوزت مبيعاتها المليون نسخة.. تعرف عليها

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 02:00 م
روايات أجنبية تجاوزت مبيعاتها المليون نسخة.. تعرف عليها رواية كاري
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحقيق المليون نسخة امر ليس بالهين فى عالم لذا فإن الروايات التى تتخطى هذا العدد أو تقترب منه تتحول إلى ظاهرة وفى الغالب يجرى اقتباسها فى عالم الدراما والسينما وهنا نتوقف مع مجموعة من الروايات الأجنبية التى تجاوزت مبيعاتها مليون نسخة.
 

هارى بوتر

سلسلة تتكون من سبعة روايات كتب باسم هاري بوتر للكاتبة البريطانية "جى كى رولينج"، وبطل الرواية فتى اسمه هاري بوتر هزيل، أسود الشعر، ويرتدي نظارات مستديرة، عاش بعد وفاة والديه عند خالته بتونيا وزوجها فيرون وابنهما الوحيد ددلي في بيت خالته مكروها منهم، فقد أخفت عليه خالته وزوجها أنه ساحر.

في المدرسة يتعرف هاري بوتر على صديق جديد وهو رون ويزلي الابن الصغير في عائلة سحرة فقيرة، وهيرمايني جرينجر وهي ابنة لعائلة من العامة "غير السحرة"، ومن هنا تبدأ مجموعة من الأحداث المتلاحقة.

بعد بيع أكثر من 500 مليون نسخة حول العالم، أصبحت هارى بوتر سلسلة الكتب الأكثر مبيعًا فى التاريخ حيث باعت الرواية الأولى في السلسلة، هاري بوتر وحجر الفيلسوف، ما يزيد عن 120 مليون نسخة، مما جعلها واحدة من أفضل الكتب مبيعًا على الإطلاق واعتبارًا من يونيو 2017، تمت ترجمة السلسلة إلى 80 لغة، وهذه الترجمات جعلت هاري بوتر من بين الأعمال الأدبية الأكثر ترجمة في التاريخ.

سجلت الكتب الأربعة الأخيرة في السلسلة الأرقام القياسية على التوالي باعتبارها أسرع الكتب مبيعًا على الإطلاق، حيث بيعت الدفعة الأخيرة، هاري بوتر و مقدسات الموت، ما يقرب من خمسة عشر مليون نسخة حول العالم في غضون أربع وعشرين ساعة من إصدارها ومع طباعة اثني عشر مليون كتاب في أول جولة أمريكية، فإنه يحمل أيضًا الرقم القياسي لأعلى نسخة مطبوعة أولية لأي كتاب في التاريخ.

رواية كارى

رواية كاري هى رواية رعب للكاتب الشهير ستيفن كينج صدرت عام 1974 تدور أحداثها في تشامبرلين بولاية ماين الأمريكية، حول كاري وايت، وهي فتاة في المدرسة الثانوية عديمة الأصدقاء تتعرض للتنمر تكتشف أن لديها قوى التحريك الذهني.

تشعر سو سنيل بالذنب لمضايقة كاري، وتدعو كاري إلى الحفلة الراقصة مع تومي روس، لكن مزحة مهينة خلال الحفلة الراقصة من قبل كريس هارجنسن تؤدي إلى تدمير كاري للمدينة بقواها.

يحتوي السرد على وثائق خيالية بترتيب زمني تقريبًا تقدم وجهات نظر متعددة حول حادثة الحفلة الراقصة ومرتكبها وتتطرق رواية كاري إلى موضوعات النبذ والانتقام، حيث يكون مشهد تدمير تشامبرلين من المشاهد المحورية.

بدأ كينج في كتابة كاري، والتي كان من المفترض أن تكون قصة قصيرة لمجلة كافاليير وعلى الرغم من أن كينج لم يرد إكمالها في البداية وشعر أنه لن ينجح أبدًا، إلا أن زوجته تابيثا أقنعته بمواصلة الكتابة.

وأسس كينج شخصية كاري على فتاتين كان يعرفهما في المدرسة الثانوية بعد أن وافق Doubleday على نشر رواية كاري، عمل كينج مع المحرر بيل طومسون لمراجعة الرواية.

تم نشر كاري في 5 أبريل 1974، بنسخة مطبوعة بلغت 30000 نسخة، وتم نشر طبعة ذات غلاف ورقي بواسطة المكتبة الأمريكية الجديدة في أبريل 1975 وأصبحت الطبعة ذات الغلاف الورقي من أكثر الكتب مبيعًا، خاصة بعد إصدار الفيلم المقتبس عن الرواية عام 1976، حيث وصلت مبيعاتها إلى أربعة ملايين.

تلقت كاري مراجعات إيجابية بشكل عام حيث أطلقت كاري مسيرة كينج المهنية وساعدته على تحقيق النجاح السائد ويُنسب إليها أيضًا الفضل في إحياء الاهتمام السائد بما يسمى أدب الرعب وتم إصدار أربعة أفلام مقتبسة عنها في أوقات لاحقة.

سيد الخواتم

تقع أحداث رواية جورج تولكين سيد الخواتم في أرض تدعى الأرض الوسطى وتحكي القصة عن شعوب مثل الهوبيت، البشر والأقزام والسحرة وغيرها، وتتمحور حول خاتم السلطة الذي صنعه سيد الظلام سورون، وقد بلغت مبيعاتها أكثر من 150 مليون نسخة.

أن ننتهى معا

رواية رومانسية بقلم كولين هوفر وتدور أحداث الرواية حول انعكاسات العلاقة بين والد ووالدة ليلى بطلة الرواية على حياتها الواقعة بين رجلين أحدهما من الماضى هو أطلس والآخر من عالم الحاضر وهو رايل الذى تتزوجه ثم تتركه بسبب عنفه لتعود إلى حبيب الماضى أطلس، وقد وصفته المؤلفة الأمريكية كولين هوفر بأنه "أصعب كتاب كتبته على الإطلاق" واعتبارًا من عام 2019، بيع من الكتاب أكثر من مليون نسخة حول العالم وترجم إلى أكثر من عشرين لغة.

حيث تغنى الحشود

بيع من هذه الرواية حتى الآن أكثر من 12 مليون نسخة حتى الآن وتحولت إلى فيلم روائي طويل من إنتاج النجمة الاسترالية الشهيرة ريز ويزرسبون.

تحكى رواية "حيث يغنى جراد البحر" مسيرة كيا وهى فتاة صغيرة تعيش في مستنقع كارولينا الشمالية حيث تظل مجبرة على تربية نفسها منذ صغرها وعلى الرغم من نبذها التام من قبل المدينة ، إلا أنها جذبت انتباه رجلين ، تيت وتشيس أندروز، بعد وفاة تشيس أندروز، تتهم كيا بارتكاب جريمة قتله ولكن تنتهي الرواية على أن كيا غير مذنبة من قبل هيئة المحلفين.

رواية لا تخبر الروح

باعت الكاتبة الأمريكية "جى كاى هود" مليون نسخة من سلسلة روايات عالم الجريمة لا تخبر الروح Don't Tell a Soul منذ أن تعاقدت مع إحدى شركات النشر، المخصصة فى البيع الإليكترونى، فى عام 2017 وحتى اليوم.

وتدور أحداث روايةDon't Tell a Soul حول مغامرات الضابطة جينا ألتون ونائبها ديفيد كين، والمكونة من 14 جزءا، ونشرت دار Bookouture  من هذه الرواية ترجمة ألمانية للروايات الثلاثة الأولى التى تعاقدت عليها مع الكاتبة، وحققت مبيعات مليون نسخة.

رواية الأمير الصغير

هي رواية للكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت إكزوبيري وقد تم التصويت لرواية "الأمير الصغير" كواحدة من بين أفضل كتب القرن العشرين في فرنسا وذلك في الكتب التي اختارتها صحيفة لوموند، وتحافظ هذه الرواية على مبيعاتها في جميع أنحاء العالم بواقع أكثر من مليون نسخة سنوياً، وقد ترجمت إلى أكثر من 230 لغة ولهجة وبيع منها أكثر من 80 مليون نسخ في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها واحدة من أفضل الكتب مبيعا من الكتب المترجمة من الفرنسية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة