عرض قطعة من الحجر الجيري المصري للبيع فى مزاد كريستيز.. اعرف السعر

الأحد، 07 أبريل 2024 07:00 ص
عرض قطعة من الحجر الجيري المصري للبيع فى مزاد كريستيز.. اعرف السعر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باقي من الزمن ثلاث أيام، على افتتاح مزاد "التحف القديمة" الذي يضم العديد من الآثار المصرية والرومانية واليونانية القديمة، في دار كريستيز  للمزاد العالمية للفنون بنيويورك.

ومن بين المعروضات التي وجدت بالمزاد، قطعة من الحجر الجيري، ترجع إلى الأسرة السادسة، في الفترة ما بين 3245- 2181 قبل الميلاد، ويقدر ثمن قطعة الحجر الجيري بما بين 30 إلى 50 ألف دولار.

ووفقًا لما ذكره بيان موقع كريستيز، هذه القطعة، المنحوتة بالنقش الغائر، تصور أحد المسؤولين وهو  يرتدي باروكة شعر مستعار بطول الكتفين، ولحية قصيرة من الذقن، وياقة عريضة غير مفصلية، وقلادة طويلة من الخرز تدعم القلادة. تتجه ذراعه اليمنى للأمام، على الأرجح أنه كان يحمل عصا، وهناك العديد من آثار الكتابة الهيروغليفية أعلاه،

ومن بين المعروضات المقدمة، قطعة بارزة من الحجر الجيرى المصرى المطلى يعود إلى المملكة القديمة، الأسرة السادسة، عهد بيبى الثانى الذى يعود إلى حوالى 2278-2184 قبل الميلاد، ويقدر ثمن الجدارية ما بين 400 إلى 600 ألف دولار.

وعن عهد بيبى الثانى، قال عنه المؤرخ المصرى القديم مانيتون السمنودى أنه وصل إلى العرش فى سن صغيرة جدًا، إذ كان عمره حوالى ست سنوات، وأنه حكم حوالى 94 عامًا ،وأن أمه كانت الوصية عليه، كما كان خاله الأمير الصعيدى وأيضًا الوزير "جعو" صاحب اليد العليا فى تصريف أمور البلاد، وحكم بيبى الثانى أطول فترة حكم لعاهل فى التاريخ حوالى 94 عامًا على الرغم من أن هذا الرقم متنازع عليه من قبل بعض علماء المصريات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة