بيع زوج من المزهريات الصينية بـ325 ألف دولار محققة 2600 ضعف تقييمها

الأحد، 07 أبريل 2024 05:00 م
بيع زوج من المزهريات الصينية بـ325 ألف دولار محققة 2600 ضعف تقييمها المزهريتان
ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بيعت مزهريتان صينيتيان من القرن الثامن عشر بمبلغ 260 ألف جنيه إسترليني أو ما يقرب من 327 ألف دولار في مزاد، وكانت هذه القطع مملوكة لبائع من "الطبقة العاملة" في أواخر الثلاثينيات من عمره، عثر عليها أثناء تجديد منزل والدته في بورتسموث بالمملكة المتحدة، وفقًا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل.

يبلغ طول المزهريات الخزفية الزرقاء والبيضاء، والتي توصف أيضًا بأنها قوارير القمر، أقل من 10 بوصات بقليل، وهي مزينة بصور الخفافيش والخوخ، وكلاهما يحمل معنى خاصًا في الثقافة الصينية، تمثل الخفافيش الثروة والفضيلة والصحة والسعادة والموت السلمي. الخوخ، المرتبط بإله طول العمر الداوي شولاو، يرمز أيضًا إلى الصحة والسعادة، وهو رمز بارز لفصل الربيع.

كان التحقق من صحة أثرية مزهريتي بورتسموث أسهل من الفعل، في حين أن قواعدها كانت تحمل علامة تشيان لونج المكونة من ستة أحرف، إلا أن هذه العلامات كانت تُطبع في كثير من الأحيان على مواد مزيفة، ونتيجة لذلك، لم تكن كافية لإثبات شرعيتها، ونظرًا لحالتها الأصلية، خلص خبراء التحف المحليون الذين استشارتهم شركة نسبيتس للمزادات، التي باعت المزهريات، إلى أنها نسخ حديثة تبلغ قيمتها 100 جنيه إسترليني (125 دولارًا) على الأكثر.

لم يتم التشكيك في هذا التقييم الأولي إلا بعد نشر صور المزهريات على الإنترنت، قال دان تريكر، مدير غرفة المبيعات في نسبيتس: "قبل البيع، كان هناك قدر كبير جدًا من الاهتمام بها". وبعد الاجتماع مع جامعي هذه المواد المحترفين، تم العثور على المزهريات التي تعود إلى عهد تشيان لونج، وارتفع سعر الطلب بشكل كبير.

وذكرت صحيفة ديلي ميل أنه بعد 20 دقيقة من المزايدة، ذهبوا إلى مشتر صيني مقابل 327 ألف دولار، أي حوالي 2600 ضعف تقييمهما، في أوائل الشهر الماضي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة