حكايات عروس البحر.. فكرة إنشاء كورنيش الإسكندرية جاءت لربط قصرى المنتزه ورأس التين عام 1921.. بُنى على 6 مراحل بتكلفة 11 ألف جنيه.. وخبير أثرى: أهم المشروعات الحضارية فى عهد الملك فؤاد الأول.. صور

الجمعة، 05 أبريل 2024 10:00 ص
حكايات عروس البحر.. فكرة إنشاء كورنيش الإسكندرية جاءت لربط قصرى المنتزه ورأس التين عام 1921.. بُنى على 6 مراحل بتكلفة 11 ألف جنيه.. وخبير أثرى: أهم المشروعات الحضارية فى عهد الملك فؤاد الأول.. صور بداية إنشاء كورنيش الإسكندرية
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حكايات عديدة فى عروس البحر المتوسط وتفاصيل مختلفة فى مكان يُحكى لنا قديما أن إسكندرية زمان مش بشكلها حاليا وهناك مناطق لم تتواجد على الخريطة نهائيًا وأماكن لم يكتشفوها وأصبحت حاليا مكتظة بالسكان، ومن الحكايات التى لم يعرف عنها أحد هو تفاصيل إنشاء الكورنيش والطريق الذى نراه حاليا والذى مر بالعديد من التطورات خلال السنوات الطويلة الماضية.

تفاصيل الإنشاء

قال محمد يوسف، أستاذ التاريخ بجامعة الإسكندرية، إن قصة إنشاء الكورنيش تبدأ عندما أراد الملك الوصول من قصر المنتزه إلى قصر رأس التين فى فترة زمنية قليلة ويسير على الكورنيش ويشاهده طوال الطريق.

وأضاف لليوم السابع، أن خطة إنشاء الكورنيش بدأت عام 1921 وتمت الاستعانة بكبير مهندسى بلدية الإسكندرية ووضع كافة الخرائط ويعتبر المشروع من أهم المشروعات الحضارية فى ذلك التوقيت، وتم تنفيذ المشروع على 6 مراحل وشملت المرحلة الأولى من قصر رأس التين إلى السلسلة بطول حوالى 4 كيلو مترات، والمرحلة الثانية من السلسلة إلى كامب شيزار، بينما المرحلة الثالثة من كامب شيزار إلى سبورتنج.

وأوضح أن المرحلة الرابعة من سبورتنج إلى كليوباترا، وعندما وصل الطريق إلى منطقة سيدي جابر كان لابد من أن يمر وسط الثكنات العسكرية التي أقامتها قوة الاحتلال البريطانية، مشيرا إلى أن المشروع استأنف بعد عامين، وتم تنفيذ المرحلة الخامسة وهى من كليوباترا إلى ستانلى والمرحلة السادسة من ستانلي إلى أسوار قصر المنتزه، حيث اكتمل الطريق تماما عام 1934 بطول 20 كيلو متر وبتكلفة 11300 جنيه.

وأجريت هذه التطورات فى عهد الملك فؤاد، وتحت إشراف محافظ الإسكندرية وكان يتولى المنصب فى ذلك التوقيت حسين باشا صبرى، وأقيمت المنازل والفيلات والقصور على طريق الكورنيش منذ ذلك التوقيت، وكان من المواقع المميزة لإنشاء قصور تطل على البحر مباشرة وكانت المنطقة العامرة بالسكان من أول المنشية وحتى كامب شيزار وما بعدها تم تعميره بمرور الزمن، ولكنها كانت أرض فارغة بدءا من سيدى جابر وحتى المنتزه، بينما لما تكون منطقة المعمورة ضمن الخطة، وكانت عبارة عن زراعات فقط دون إنشاءات.

قصور الكورنيش

ومن القصور الهامة التى تم إنشاءها على كورنيش الإسكندرية، قصر حسين باشا سري بمنطقة سيدي بشر وقصر الأميرة قدريه حسين كامل كريمة السلطان حسين كامل بمنطقه جليم، وبعد فترة عرف الطريق العديد من الفنادق كان أهمهم علي الإطلاق ( فندق بريفاج ) بلوران .

البوريفاج والكورنيش

يعتبر فندق البوريفاج من أهم الفنادق قديما والذى حقق شهرة كبيرة للإسكندرية من خلال الأعمال السينمائية، فلا يخلو عمل فنى من اقامة البطل بفندق البوريفاج يُعد من أهم الفنادق قديمًا تم بناءه فى أوائل الثلاثينات بعد اكتمال تأسيس كورنيش الإسكندرية، وأسسه مسيو "لويس بولنيس" وهو بونانى الجنسية وظل يديره مع زوجته أثينا، وفى عام 1963 قرروا الهجرة إلى سويسرا وباعوا الفندق إلى أنيس سلامة وهو مصرى الجنسية، وظل الفندق تحت إدارته حتى الثمانينات حتى أفلس الفندق فقرر بيعه إلى أحد رجال الأعمال.

بداية انشاء كورنيش الاسكندرية (1)
بداية انشاء كورنيش الاسكندرية (1)

 

بداية انشاء كورنيش الاسكندرية (2)
بداية انشاء كورنيش الاسكندرية (2)

 

بداية انشاء كورنيش الاسكندرية (3)
بداية انشاء كورنيش الاسكندرية (3)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة