يوم الطفل الفلسطينى.. المركزى لإحصاء فلسطين: الاحتلال يقتل 4 أطفال كل ساعة بغزة.. غارات على رفح ومخيم المغازي و6 مجازر رفعت حصيلة الشهداء لـ33037.. واستهداف عمال المطبخ العالمى يفجر غضب عالمى ضد إسرائيل

الخميس، 04 أبريل 2024 02:00 م
يوم الطفل الفلسطينى.. المركزى لإحصاء فلسطين: الاحتلال يقتل 4 أطفال كل ساعة بغزة.. غارات على رفح ومخيم المغازي و6 مجازر رفعت حصيلة الشهداء لـ33037.. واستهداف عمال المطبخ العالمى يفجر غضب عالمى ضد إسرائيل غزة
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استشهد 8 فلسطينيين على الأقل، الخميس، في غارات نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة بحسب وكالة وفا الفلسطينية.

وقالت مصادر فلسطينية إن 7 شهداء بينهم 3 أطفال، ارتقوا إثر قصف طيران الاحتلال منزلين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بينما استشهدت فلسطينية إثر قصف استهدف منزلا في حي الجنينة شرق المدينة.

وفى وقت متأخر من مساء الأربعاء، استشهد فلسطينيين على الأقل وإصابة 15 آخرين، في غارات شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

كما قصف طيران الاحتلال منزلا في حي السلطان غرب رفح، جنوب القطاع، ما أسفر عن وقوع عدد من الشهداء والجرحى.وشن طيران الاحتلال سلسلة غارات على دير البلح وسط القطاع، كما قصفت مدفعيته مناطق جنوب حي الزيتون في مدينة غزة.

فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33037 شهيدا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي بحسب وكالة وفا الفلسطينية.

وأضافت أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 75668 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 6 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 62 مواطنا، وإصابة 91 آخرين، خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وفى يوم الطفل الفلسطينى الموافق 5 ابريل، قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن قوات الاحتلال تقتل حوالي 4 أطفال كل ساعة في قطاع غزة، ويعيش 43,349 طفلا دون والديهم أو دون أحدهما، بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ181.

وأوضح الإحصاء في بيان صدر عنه نقلته وكالة وفا للأنباء، الخميس، بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني، أن ما يزيد على 14,350 شهيداً من الأطفال ويشكلون 44% من إجمالي عدد الشهداء في قطاع غزة، كما شكل كل من النساء والأطفال ما نسبته 70% من المفقودين في قطاع غزة، نتيجة العدوان الإسرائيلي، والبالغ عددهم 7,000 شخص.

وأشار إلى أن 455 شهيدا في الضفة الغربية ارتقوا منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر الماضي، منهم 117 طفلاً، وهناك 724 جريحاً من الأطفال من أصل 4,700 جريح منذ بدء العدوان، كما تم تهجير 1,620 فلسطينياً من بينهم 710 أطفال، في شتى أرجاء الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، بسبب هدم منازلهم، وقد هُجّر أكثر من نصفهم خلال العمليات العسكرية، ولا سيما في مخيمات اللاجئين في طولكرم وجنين.

وفي السياق، تم خلال عام 2023 اعتقال 1,085 طفلا من الضفة الغربية، منهم 500 طفل بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منهم 318 طفلاً من محافظة القدس.

ووفقاً لبيانات هيئة شؤون الأسرى، فإن الاحتلال الإسرائيلي ما زال يعتقل 204 أطفال في سجونها، منهم 202 من الضفة الغربية وواحد من قطاع غزة، وواحد من داخل أراضي عام 1948، ومن بينهم 11 أسيراً محكوما، و158 موقوفا، و35 قيد الاعتقال الإداري.

هذا وتتواصل الإدانات والغضب العالمى ضد إسرائيل بسبب استهداف قافلة مساعدات إنسانية تابعة للمطبخ المركزى العالمى والتى أسفرت عن مقتل 7 من عمال الإغاثة، من بينهم مواطن أمريكى، فقد أعرب وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن لنظيره الإسرائيلى يوآف جالانت عن غضبه، وشدد أوتن على ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة فورًا لحماية عمال الإغاثة والمدنيين الفلسطينيين في غزة بعد فشل التنسيق المتكرر مع منظمات الإغاثة الأجنبية.

فيما دعت منظمة المطبخ المركزى العالمى أو وورلد سنترال كيتشن، إلى إجراء تحقيق مستقل يجرى من قبل طرف ثالث فى الغارات الإسرائيلية، وذكرت المنظمة في بيان نقلته شبكة سي إن إن الأمريكية، لقد طلبنا من حكومات أستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وبولندا والمملكة المتحدة الانضمام إلينا في المطالبة بإجراء تحقيق مستقل يجرى من قبل طرف ثالث في هذه الهجمات، بما في ذلك ما إذا كانت قد نفذت عمدا أو انتهكت القانون الدولي.

وحذرت لجنة الإنقاذ الدولية، من أن قطاع غزة بات المكان الأكثر فتكا فى العالم، الذى يعمل فيه عمال الإغاثة، وقال كيران دونيلي، نائب الرئيس الأول للبرامج الدولية في لجنة الإنقاذ الدولية، حسبما ذكرت شبكة يورونيوز الأوروبية، لقد شهدنا زيادة كبيرة في الاهتمام الدولي بسلامة العاملين في المجال الإنساني بعد مقتل 7 من عمال الإغاثة بالمطبخ المركزى العالمى في غارة إسرائيلية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى جنسيات الذين قتلوا، ذلك بالرغم من مقتل عدد كبير من عمال الإغاثة الفلسطينيين خلال هذه الحرب، وهذا واقع غير مريح".

ودعا وزير الخارجية التشيكى يان ليبافسكى، إلى إجراء تحقيق شفاف وأعرب ليبافسكى عن تعازيه لأسر الضحايا، مؤكدا على أهمية ضمان سلامة عاملى الإغاثة فى غزة، وذلك حسبما نقل راديو براغ الدولى.

كما أعلن نائب وزير الخارجية البولندي أندجي شينا استدعاء السفير الإسرائيلي لدى وارسو جاكوب ليفني إلى الوزارة، وحذر مئات القضاة والمحامين والأكاديميين البريطانيين بلادهم من انتهاك القانون الدولى بمواصلة تسليح بريطانيا لإسرائيل، كما قالت القناة 13 الإسرائيلية إن رئيس وزراء بريطانيا ريشى سوناك أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أن لندن تدرس إعلان إسرائيل دولة منتهكة للقانون الدولى.وأكد سوناك لصحيفة ذا صن البريطانية أنه تحدث مع نتنياهو أمس وأخبره أن الوضع فى غزة أصبح لا يطاق بشكل كبير، مشيرا إلى أنه يتعين على إسرائيل أن تعمل بشكل وثيق مع وكالات الإغاثة حتى لا يتكرر ما حدث، مؤكدا أن استهداف عمال الإغاثة مأساة لم يكن ينبغى أن تحدث وهناك أسئلة تحتاج لإجابات.


وفى أسبانيا لا يستبعد رئيس الحكومة الإسبانية اتخاذ إجراءات دبلوماسية تجاه إسرائيل، بسبب حادث المطبخ المركزى العالمى، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ هذه الإجراءات تجاه إسرائيل إذا لم يقدم توضيحات حول الهجوم على منظمة الشيف خوسيه أندريس غير الحكومية، الذى قتل فيه 7 من عماله.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة