الكويت تنتخب مجلس أمتها الـ18 فى أول انتخابات بعهد الشيخ مشعل.. 834 ألف ناخب يختارون 50 عضوًا فى 5 دوائر.. تعطيل العمل في الوزارات.. ووزير الإعلام: حريصون على توفير الفرصة الكاملة لنقل الحدث الديمقراطى

الخميس، 04 أبريل 2024 03:00 م
الكويت تنتخب مجلس أمتها الـ18 فى أول انتخابات بعهد الشيخ مشعل.. 834 ألف ناخب يختارون 50 عضوًا فى 5 دوائر.. تعطيل العمل في الوزارات.. ووزير الإعلام: حريصون على توفير الفرصة الكاملة لنقل الحدث الديمقراطى انتخابات مجلس الأمة الكويتى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجه اليوم أكثر من 834 ألف ناخب وناخبة بالكويت إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعى الثامن عشر منذ بدء الحياة البرلمانية فى الكويت .

وتم تعطيل العمل في الوزارات والجهات الحكومية فى الكويت اليوم بالتزامن مع انطلاق الانتخابات .

وزير اعلام الكويت
وزير اعلام الكويت


وفتحت فى تمام الساعة 12 ظهر اليوم، 764 لجنة انتخابية فى 23 مدرسة أبوابها لاستقبال الناخبين، حيث يتسابق فى هذه الانتخابات 200 مرشح بينهم 14 مرشحة على 50 مقعداً فى خمس دوائر، على أن تغلق اللجان أبوابها وتبدأ عمليات الفرز فى تمام الساعة 12 منتصف الليل بتوقيت الكويت .


ويعد هذا المجلس الأول فى عهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الذى تولى مقاليد الحكم فى ديسمبر الماضى، وهى ثانى انتخابات تُجرى فى شهر رمضان فى تاريخ الكويت، حيث شهدت الكويت إجراء أول انتخابات برلمانية عامة في رمضان في 27 يوليو 2013.

تشديدات أمنية


ومنذ صباح اليوم ، تم تشديد الإجراءات التأمينية فى محيط مقار الاقتراع، وتفقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح عدداً من لجان الاقتراع، للاطلاع على الاستعدادات الأمنية الخاصة بتأمين الانتخابات. فيما أكد وكيل وزارة الداخلية الفريق الشيخ سالم نواف الأحمد الصباح الحرص على توفير كل الخدمات الأمنية، وتسهيل وتبسيط إجراءات تلك الانتخابات.


الدوائر الانتخابية


تشمل الدوائر الانتخابية خمس دوائر، حيث يتنافس في الدائرة الأولى 41 مرشحاً على 104038 صوتاً، يتنافس في الدائرة الثانية 39 مرشحاً على 95302 صوت.
ويتنافس في الدائرة الثالثة 32 مرشحاً على 143693 صوتاً، كما يتنافس في الدائرة الرابعة 48 مرشحاً على 220932 صوتاً.

مجلس الامة
مجلس الامة


يتنافس في الدائرة الخامسة 40 مرشحاً على 270768 صوتاً، تعد الدائرة الانتخابية الخامسة كبرى الدوائر، من حيث عدد الناخبين بواقع 133386 ناخباً، و137382 ناخبة.

استعدادات شاملة


قد تعاونت مختلف الجهات الحكومية لمواكبة هذا العرس الديموقراطي، لتستبق موعده بحزمة من التجهيزات اللازمة.
فى هذا السياق، شكل وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فيصل الغريب فريق عمل ميداني، لإعداد وتجهيز المدارس المخصصة كمقار اقتراع للانتخابات، والبالغ عددها 123 مدرسة، بواقع 5 مدارس كمقار للجان الرئيسية، في الدوائر الخمس الانتخابية، و16 مدرسة في الدائرة الانتخابية الأولى، و18 مدرسة في الثانية، و22 في الثالثة و28 في الرابعة و34 في الخامسة.

كما أعلنت وزارة التربية الكويتية أن فرقاً عدة في مختلف المناطق التعليمية التابعة للوزارة ستكون على مدار الساعة في المدارس يوم الانتخاب، تأهباً لأي طارئ إضافة إلى فرق معنية بصيانة التكييف والكهرباء وتوزيع الأثاث والاحتياجات الأخرى للجان الانتخابية.


بدورها، أكدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية د.نورة المشعان تسخير كل الإمكانات، لإظهار انتخابات مجلس الأمة كمناسبة وطنية، معبرة عن الصورة المشرقة للديموقراطية الكويتية، مضيفة أن دور البلدية بدأ قبل أسبوع من الانتخابات، وسيستمر حتى تسليم نتائج الانتخابات في اليوم التالي.


وبالنسبة للاستعدادات الطبية، فقد وضعت خطة للتعامل مع اى حالة طارئة بين الناخبين، وتوفير كافة التجهيزات ، واطلع وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي على الاستعدادات اللازمة لمواكبة الانتخابات والتجهيزات الطبية في مقار لجان الاقتراع ومستوى تجهيز العيادات الطبية في جميع اللجان، كما أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي مشاركة 400 متطوع ومتطوعة من الجمعية في مواكبة تنظيم الانتخابات.

خطة للتغطية


وبالنسبة للتغطية الإعلامية لهذه الانتخابات ، فقد وضعت وزارة الإعلام خطة متكاملة للتغطية المستمر منذ فتح الصناديق حتى إعلان نتيجة فرز آخر دائرة،
وأطلقت بلدية الكويت بالتعاون مع وزارة الإعلام حملة بعنوان «صوتك مستقبل وطن»، عرضت على أضخم شاشة مرئية على مبناها، إلى جانب الترويج لها عن طريق إعلانات الطرق المنتشرة في كل شوارع محافظات البلاد، لحث المواطنين على المشاركة الفاعلة في يوم الاقتراع.


ومن جانبه، أكد وزير الإعلام والثقافة الكويتى عبدالرحمن المطيري الحرص على بذل الجهود والتسهيلات كافة وتوفير الفرصة الكاملة للإعلاميين لنقل الحدث الديمقراطي (أمة 2024) سواء عبر خدمات المركز الإعلامي للوزارة أو توفير البيانات والمعلومات التي تفيدهم في أداء مهامهم.


وقال الوزير المطيري، إن الوزارة حرصت على استضافة عدد من الإعلاميين والصحفيين من مختلف أنحاء العالم لنقل الصورة الحقيقية لسير العملية الانتخابية بكل شفافية إلى دولهم وتعريفهم بالمسيرة الديمقراطية الكويتية.


من جهته، قال الوكيل المساعد لقطاع الإعلام الخارجي بدر الطراروة إن وزارة الإعلام تقود جهودا مكثفة لتوفير تغطية شاملة ومتعددة اللغات لانتخابات مجلس الأمة 2024.


وأضاف الطراروة أنه تم إنشاء هذا المركز الإعلامي المتكامل الذي يوفر كل الخدمات الضرورية لضيوفه الإعلاميين والصحفيين متضمنًا تحضير جداول زيارات ميدانية وإنتاج مطبوعات تعريفية خاصة بالحدث وتعزيز التعاون مع مؤسسات الدولة المعنية لضمان تقديم معلومات دقيقة وشاملة.


وأوضح أن المركز الإعلامي يستضيف 57 إعلاميا من مختلف دول العالم مع التركيز على تذليل كل الصعوبات لضمان تغطية إعلامية ناجحة ومتميزة حيث سيتمكن الإعلاميون من الاستفادة من مجموعة واسعة من الموارد بما في ذلك النشرات الإخبارية المتخصصة التي تغطي أخبار الانتخابات بلغات مختلفة لتعكس التزام الكويت بالشفافية والتواصل الدولي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة