الذهب الأصفر يتلألأ في المطاحن والصوامع.. ارتفاع توريد القمح المحلى إلى مليون طن.. فتح نقاط استلام المحصول خلال إجازة عيد العمال وشم النسيم.. وسداد مستحقات المزارعين والموردين خلال 48 ساعة من التوريد

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 06:30 م
الذهب الأصفر يتلألأ في المطاحن والصوامع.. ارتفاع توريد القمح المحلى إلى مليون طن.. فتح نقاط استلام المحصول خلال إجازة عيد العمال وشم النسيم.. وسداد مستحقات المزارعين والموردين خلال 48 ساعة من التوريد حصاد القمح - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية ارتفاع معدلات القمح المحلى المورد إلى ما يقرب من مليون طن قمح حتى الآن، حيث يتم استلام المحصول من المزارعين في كافة المحافظات على مستوى الجمهورية بعد قرار الدكتور على المصيلحى وزير التموين بمد فترة مسائية في نقاط الاستلام والتجميع والتي يتوفر لديها إنارة، على أن تبدأ من الساعة 8 مساء وحتى 12 منتصف الليل، وذلك بخلاف الفترة الأولي والتي تبدأ من 8 صباحا وحتى 7:30 مساء.

وأكد التقرير أن نقاط استلام القمح منتشرة في مختلف المحافظات، مثل الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر  وان المستهدف هذا العام هو استلام 3.5 مليون طن قمح، ويتم سداد مستحقات المزارعين والموردين خلال 48 ساعة من التوريد.

كما تم تشكيل لجان الاستلام لكل نقطة استلام وفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كافة الجهات المعنية، وتضم لجان مواقع استلام وتخزين القمح المحلي مندوب عن كل من مديرية التموين، والهيئة القومية لسلامة الغذاء أو من الشركات المتخصصة للفرز، ومديرية الزراعة، و الجهات المسوقة وأمين الموقع التخزيني، والجمعية القبانية او وزان معتمد، ومن  البورصة السلعية،و تقوم اللجان  بفحص كامل الكميات الموردة للتأكد من درجة النقاوة في الكميات المستلمة، وإصدار أمر دفع لصرف مستحقات المزارعين  كما تتابع غرفة العمليات المركزية توريد القمح و تذليل أي عقبة أمام الموردين .

وتتسلم وزارة التموين القمح المحلى بسعر الاردب نقاوة 23.5 بـ 2000 جنيه، والأردب درجة نقاوة 23 بـ 1950 جنيه، والأردب درجة نقاوة 22.50 بـ 1900 جنيه، مع حظر نقل القمح المحلى من مكان إلى آخر إلا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح، كذلك حظر استخدام القمح المحلي على مطاحن القطاع الخاص اثناء موسم التوريد الا بتصريح من وزارة التموين، بالإضافة الى حظر القرار اصحاب مصانع الاعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلي في أي من مكونات الأعلاف.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية انه يوجد تنسيق كامل مع وزارة المالية لسداد مستحقات الموردين خلال 48 ساعة، بالإضافة إلى دراسة صرف حوافز للتجار والموردين اللذين يقومون بنقل الأقماح لنقاط الاستقبال من مسافات بعيدة، مع فتح نقاط استلام الأقماح المحلية خلال اجازة اعياد القيامة المجيدة وعيد العمال وشم النسيم.


على جانب أخر تضمن  القرار الوزاري رقم 55 لسنة 2024 الخاص موسم تسويق القمح المحلي  بتعديل درجات النقاوة وزيادتها بنحو 0.5٪، مع إضافة 50 جنيها على سعر التوريد لتشجيع الموردين والتجار والمزارعين على زيادة عمليات التوريد .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة