حج 2024.. السعودية تجدد التحذير من الشركات الوهمية: لا حج إلا بتأشيرة الحج.. الالتزام بالحصول على اللقاحات أبرز الشروط.. وزير الشئون الإسلامية: 300 شاشة و تطوير البنية التحتية للهاتف المجانى بمساجد المشاعر

السبت، 27 أبريل 2024 04:00 م
حج 2024.. السعودية تجدد التحذير من الشركات الوهمية: لا حج إلا بتأشيرة الحج.. الالتزام بالحصول على اللقاحات أبرز الشروط.. وزير الشئون الإسلامية: 300 شاشة و تطوير البنية التحتية للهاتف المجانى بمساجد المشاعر الحج
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر جموع المسلمين موسم الحج بشوق كبير لأداء المناسك المقدسة، وقد بدأت الاستعدادات لهذا الموسم فى المملكة العربية السعودية، ووضع الخطط لاستيعاب الأعداد الكبيرة المتوقعة فى الموسم المقبل، حيث تتوافد جموع الحجاح على المشاعر المقدسة رافعين القلوب قبل العيون نحو السماء طالبين من الله العفو والغفران . 

فيما جددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية تحذيرها من التعامل مع شركات الحج الوهمية، ووجه مصدر مسؤول بوزارة الحج والعمرة الراغبين فى أداء مناسك الحج بأخذ الحيطة والحذر من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية لهذا العام، التى تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول.

وشدد على أن القدوم لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة "نسك حج" للدول التى ليس لديها مكاتب رسمية خاصة بالحج. وفق "واس".

وأكدت وزارة الحج ، أن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والمرور (ترانزيت) وغيرها من أنواع التأشيرات؛ لا تؤهل حاملها لأداء فريضة الحج، داعية الجميع إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية المنظمة للحج، وعدم الانجراف خلف الشركات والمكاتب الوهمية، التي تدعي وجود حملات الحج التجاري وغير ذلك من المسميات.

وأوضح المصدر، أن وزارة الحج والعمرة قد رصدت إعلانات لشركات وحملات بالإضافة لحسابات وهمية على الشبكات الاجتماعية تدعي تنظيمها للحج بأسعار مغرية، داعية إلى الحذر من التعامل مع مثل هذه الحملات والشركات.

وفى هذا الصدد تشيد وزارة الحج والعمرة، بالجهود التي تقوم بها الهيئة العليا للحج والعمرة، في العراق، بالتعاون مع السلطات العراقية حيث تم إلقاء القبض على أكثر من 25 شركة وهمية تسوق للحج التجاري، كما تقدر الجهود المبذولة من الدول كافة في محاربة هذه الظاهرة غير النظامية.

وأكدت أنها تتابع بشكل مستمر إعلانات هذه الشركات والحملات الوهمية، وتأمل تعاون الجميع بالإسهام في مكافحتها والإبلاغ عنها، والعمل على الحد من ظاهرة الحج بلا تصريح، وتهيب بالجميع الحصول على المعلومات الرسمية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة وعبر قنواتها الرسمية.

"كبار العلماء" تشدد على التصريح

وفى هذا السياق أيضاً، أكدت هيئة كبار العلماء في السعودية، أن الالتزام باستخراج تصريح الحج والتزام قاصدي المشاعر المقدسة بذلك يتفق والمصلحة المطلوبة شرعاً، وأوضحت بأنه لا يجوز الذهاب إلى الحج دون أخذ تصريح ويأثم فاعله.

وأشارت الهيئة إلى ما سخرته حكومة المملكة لتيسير شعيرة الحج وتيسير إجراءات استخراج تصريح الحج، وحددت معينة لمن أراد الحصول على هذا التصريح.

مخاطر عدم الالتزام بالتصريح

‏وقد اطلعت هيئة كبار العلماء على ما عرضه مندوبو وزارة الداخلية، ووزارة الحج والعمرة، والهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، من تحديات مخاطر عند عدم الالتزام باستخراج التصريح إزاء ذلك توضح الهيئة، أن الالتزام باستخراج تصريح الحج مستند إلى ما تقرره الشريعة الإسلامية من التيسير ‏على العباد في القيام بعبادتهم وشعائرهم ورفع الحرج عنهم قال الله تعالى: (يريد الله بكم اليُسر ولا يريد بكم العُسر) وقال الله تعالى: (يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا) وقال أهل العلم: «أي يريد الله أن يخفف عنكم في شرائعه وأوامره ونواهيه وما يقدره لكم»، وقال تعالى: (وما جعل عليكم في الدين من حرج) قال ابن عباس رضي الله عنه: يعني من ضيق.

والإلزام باستخراج تصريح الحج إنما جاء بقصد تنظيم عدد الحجاج بما يمكن هذه الجموع الكبيرة من أداء هذه الشعيرة بسكينة وسلامة وهذا مقصد شرعي صحيح تقرره أدله الشريعة وقواعدها.

شروط الحج 

وبالنسبة لشروط حج هذا اعام ، فقد وضعت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية شروطا وعلى كل من يرغب فى أداء الفرضة الالتزام بهذه الشروط، حفاظاً على صحة الحجاج وتحصينهم من الأمراض والأوبئة ومنع انتشارها مع تكدس أعداد الحجاج خلال موسم الحج، وأوضحت الوزارة أنه على الراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام التسجيل عبر تطبيق "صحتي" .

ومن أهم الشروط أن يكون الحاج حاصل على لقاح الحمى النيسيرية من مدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن خمس سنوات، وعلى الجهة الصحية التابعة لبلد الحاج أن تتأكد من تاريخ تناوله للقاح وحصوله على شهادة تؤكد حصوله على اللقاح.

إضافة إلى حصول الحاج على لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ أو شلل الأطفال المعطل.

ومن الضرورى الأخذ في الاعتبار الأمراض المتعارضة مع الصحة البدنية مثل الفشل الكلوي،  تليف الكبد المتقدم، فشل القلب المتقدم ، وأمراض الرئة المزمنة التي تستلزم ضرورة تناول جرعات من الأكسجين بين الحين والآخر، الشيخوخة المصحوبة بالخرف،  الأمراض العصبية الشديدة.

ونصحت الوزارة الحجاج بضرورة إحضار الأدوية الخاصة بأمراضهم المزمنة على أن تكون هذه الأدوية في أغلفتها الصحية للمحافظة على صلاحية الدواء.

وبالنسبة لحجاج الداخل، فتلزمهم الوزارة بالتسجيل عبر تطبيق"صحتي" للمقيمين داخل المملكة، وذلك من أجل الوقاية الصحية والتي تتضمن جرعة واحدة من لقاح كوفيد 19، وجرعة واحدة من لقاح الانفلونزا، وجرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية ومفترض أن يكون تم تناولها خلال الخمس سنين السابقة.

الاستعدادات 

وفى سياق الاستعدادات لموسم الحج 2024 ، ناقش وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أبرز مشروعات الوزارة خلال موسم حج هذا العام، والمشروعات التي مازالت قائمة إلى جانب متابعة أعمال تهيئة مرافق الوزارة وخدماتها ومساجد المشاعر المقدسة والمنطقة المركزية بمكة المكرمة، إلى جانب جميع الخدمات والأعمال التي تقدمها الوزارة، وكذلك أهمية طرح عدد من الفرص التطوعية خلال موسم حج هذا العام ومتابعة المشاريع الخاصة ومساجد المشاعر المقدسة التي تخدم ضيوف الرحمن خلال حج هذا العام.

وتابع وزير الشؤون الإسلامية أعمال الأمانة العامة للتوعية الإسلامية لموسم حج هذا العام، حيث سيتم هذا العام العمل على تطوير البنية التحتية للهاتف المجاني بحيث يستقبل أكثر من 500 اتصال في وقت واحد وكذلك تم زيادة اللغات بالاتصال المرئي إلى 30 لغة وسيعمل بالمواقيت والمشاعر ومكة المكرمة، كما سيتم إضافة 50 شاشة إلكترونية هذا العام ليصبح عددها أكثر من 300 شاشة توزع في مساجد المشاعر والمنطقة المركزية تبث رسايل توعوية مترجمة بالغات عالمية.

كما اطلع على خدمة الرسائل النصية التي سيتم بثها لضيوف الرحمن والتي تحمل رسائل توعوية وإرشادية مترجمة بلغات عالمية مختلفة، إلى جانب ترشيح الدعاة لحملات الحج الذين سيتم اختيارهم ليرشدوا ضيوف الرحمن وتبصيرهم في أمور دينهم، وتعيين مترجمين بلغات عالمية يقومون بمرافقة الدعاة والعمل كذلك في خدمة الهاتف المجاني. وحث معالي الوزير آل الشيخ المسؤولين والعاملين لمضاعفة الجهد في جميع الخدمات والأعمال التي تقدمها الوزارة في موسم حج هذا العام لكي يؤدي ضيوف الرحمن نسكهم بكل يسر وطمأنينة وفي أجواء إيمانية.

مسجد نمرة 

من جهة أخرى، هناك مشروع تهيئة الساحة الخلفية بمسجد نمرة بمشعر عرفات، ومشروع تحديث وتطوير أنظمة التكييف في مسجد حجاج البر بمشعر منى، ومشروع العزل المائي والحراري على كامل سطح جامع (أم المؤمنين عائشة )، ومشروع توريد وتركيب كاميرات ساحات الوضوء والساحات الخارجية للجامع بعدد (51 كاميرا) الذي تم الانتهاء منه، وكذلك مشروع استكمال استبدال وحدات التكييف في ميقات الجحفة برابغ، حيث بلغت تكلفة تلك المشاريع (13.439.228) مليون ريال، كما اطلع على أنظمة خدمة (واي ـ فاي) في مساجد المشاعر المقدسة التي تم الانتهاء من تحديثها لتمكين الحجاج من الاستفادة من الخدمات التقنية الحديثة التي تقدمها الوزارة خلال أيام الحج، مؤكدًا على أهمية إنجاز هذه المشاريع قبل موسم الحج لهذا العام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة