ذكرى تحرير سيناء.. هنا ملحمة التعمير والبناء على رمال أرض الفيروز.. رفح الجديدة مدينة مصرية على الحدود الشرقية ترى النور .. قرى الصيادين تتكون من 4 تجمعات كل تجمع 50 منزلا بمساحة 200 متر.. صور

الخميس، 25 أبريل 2024 05:00 م
ذكرى تحرير سيناء.. هنا ملحمة التعمير والبناء على رمال أرض الفيروز.. رفح الجديدة مدينة مصرية على الحدود الشرقية ترى النور .. قرى الصيادين تتكون من 4 تجمعات كل تجمع 50 منزلا بمساحة 200 متر.. صور مشروعات التطوير
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكرى 42 لتحرير سيناء والذى تحتفل به مصر في 25 أبريل من كل عام ،حيث تكلل العبور العظيم للجيش المصرى فى 1973 ورفع العلم المصري فوق شبه جزيرة سيناء بعد استعادتها كاملة، وقامت الدولة بالعديد من مشروعات التطوير والمشروعات الخدمية لتنمية أرض سيناء ، ومحافظة شمال سيناء تحتفل بانتهاء حزمة مشروعات جديدة ترى النور لأول مرة علي رمال أرض الفيروز.

تتضمن هذه المشروعات وفق بيانات محافظة  شمال سيناء الرسمية الانتهاء من المرحلة  الأولى من تطوير استاد العريش بتكلفة بلغت 22 مليون جنيه وشملت الملعب الرئيسي والمضمار، ووضع حجر الأساس لحمام السباحة التدريبي باستاد العريش بتكلفة 8 مليون جنيه، وافتتاح عمارات فندقية بالمدينة الشبابية بالعريش، وطرح مساكن مدينة رفح الجديدة  والتجمعات التنموية، وعمارات قرى قبر عمير والجورة وإدارة تموين الشيخ زويد ، ومشروع قرى الصيادين  بنطاق في منطقة اغزيوان بقرية السادات في مركز بئر العبد، وسيتم طرحها أمام المنتفعين وتقع جنوب بحيرة البردويل بمنطقة إغزيوان وتبعد عن ميناء الصيد بنحو كيلو مترين  ويتكون المشروع من 4 تجمعات كل تجمع يشمل 50 منزل بمساحة 200 متر مربع «120 مباني و 80 حوش»، بجانب منطقة خدمات تتوسط الأربع تجمعات تضم قاعة مناسبات ووحدة إسعاف ومدرستين ابتدائي واعدادي ورياض أطفال ومركز شباب وديوان ومسجد ومحال تجارية ووحدة صحية.

كما تم الانتهاء من 6  مدارس وهي المدرسة  الثانوية البحرية بالتلول، وتقع بنطاق قرية التلول بمركز بئر العبد علي مساحة 10800 متر 2 ، والغرض من المشروع استحداث نوعية تعليم جديدة بالمحافظة المحروم من التعليم الثانوي الصناعي البحري، وتضم عدد 6 ملحق، ملحق 1 (فصول دراسية أرضي و4 أدوار بعدد 9 فصل و استراحة للمدرسين ومعامل وفراغات تكميلية وخدمية، وملحق 2 و 3 و 4 ورش ، ملحق 5 مخزن، وملحق 6 غرفة حارس، وأسوار إنشاء هيئة بكامل بمساحة  90*120م2، وبها اماكن للتوسع المستقبلي وملعب مساحة 15*28م2، ومدرسة  الطويل تعليم اساسي بعد إحلالها وتجديدها

وتقع بنطاق قرية الطويل  بقسم أول العريش  مركز العريش علي مساحة 4200 م2،  وتم اعادة انشاء مدرسة الطويل  بعد ان  صدر لها قرار ازالة ملحق 1 من قبل لجنة المنشآت الآيلة للسقوط، والمبنى الجديد مكون من ملحق 1 فصول دراسية أرضي  و 4 أدوار بعدد 11 فصل، ومعامل وفراغات تكميلية وخدمية، وبها اماكن للتوسع المستقبلي وملعب بمساحة 15*28 م2، و مدرسة الجوفة الجديدة بقرية بنطاق قرية الجدي  بمركز الحسنة بوسط سيناء، ومدرسة الروضة الخضراء وهي مدرسة تعليم مجتمعي مشاركة مجتمعية من الأهالي  تقع بمنطقة  بنطاق مركز نخل بوسط سيناء.


كما شهدت محافظة شمال سيناء تنفيذ مشروعات انتهى العمل فيها وتسليمها وتضمنت الموقف الجديد ومبنى المركز التكنولوجي في نخل، وتسليم عقود المنازل البدوية بنخل والنثيلة وموقف السيارات العمومي بمدينة نخل أقيم على مساحة 2.8 فدان، بتكلفة بلغت 20 مليوناً و500 ألف جنيه، ويتكون من مبنى إداري على مساحة 144 متراً مربعاً ويتكون من طابقين وكافتيريا ومسجد به مصلى للرجال وآخر للسيدات وموقف السيارات وموقف الأتوبيسات ومحال تجارية وأماكن انتظار وبوابات دخول وخروج، والمركز  لتكنولوجى أقيم على مساحة 150 متراً مربعاً بتكلفة بلغت نحو 2.5 مليون جنيه، حيث يضم منطقة خدمات جماهيرية وصالة انتظار ومكاتب إدارية وقاعة تدريب، وذلك لتقديم كافة الخدمات للمواطنين من استقبال الشكاوى استخراج رخص البناء والتصالح في مخالفات البناء ودفع إيجارات الإسكان، وبتكلفة بلغت نحو 2.8 مليون جنيه، حيث يتكون من طابقين الأول يضم صالة للجمهور ومكتب للمدير وخزينة عمومية وغرفة الراكات والداتا وأوفيس، والدور الثاني يتكون من قاعة اجتماعات رئيسة وقاعة تدريب وسكرتارية وأوفيس.

كما تم افتتاح وتشغيل موقف سيارات قرية 30 يونية بمركز بئر العبد  بتكلفة 6 ملايين جنيه، يستوعب أكثر من 60 سيارة أجرة، ويضم موقف خط يربط بين قرية 30 يونيو ومدينة بئر العبد وخط يربط بين قرية 30 يونيو ومدينة العريش وخط يربط بين قرية 30يونيو ومدينة القنطرة شرق.

وإنشاء 10 منازل بدوية في قرية التلول بمركز بئر العبد بتكلفة بلغت 4.5 مليون جنيه من خطة الجهاز المركزي للتعمير "الجهاز التنفيذي لتعمير سيناء"، ضمن مشروع إنشاء 30 منزل بالتلول وكل منزل بمساحة إجمالية 120 متراً مربعاً، يتكون من غرفتين وصالة ومضيفة ومطبخ وحمام بمساحة 80 متراً وحوش بمساحة 40 متراً، كامل المرافق من مياه وكهرباء وإنارة وتشطيب.

واستكمال افتتاح عمارات المساعيد بعد إعادة ترميمها بمعدل دفعة جديدة ضمت  20 عمارة سكنية  تضم 200 وحدة سكنية كاملة المرافق والتشطيب بتكلفة 75 مليون جنيه،  من جملة 105 عمارات سكنية تم ترميمها مسبقا بتكلفة وصلت إلى 440 مليون جنيه وافتتاح مشروع إنشاء 6 عمارات سكنية في حي الريسة بتكلفة 60 مليون جنيه، تتكون العمارة من دور أرضي و5 أدوار علوية، ويتكون الدور من عدد 4 وحدات سكنية تضم كل وحدة 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام، وافتتاح عدد 6 عمارات سكنية في حي ضاحية السلام بتكلفة 55 مليون جنيه حيث تتكون العمارة من دور أرضي و5 أدوار علوية، ويتكون الدور من عدد 4 وحدات سكنية تضم كل وحدة 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام.

كما تم تشغيل  مخبز السبيل في حي السبيل بمدينة العريش على مساحة 60 متراً مربعاً ويضم خط إنتاج واحد بطاقة 20 جوال في اليوم لخدمة 3000 مواطن ورفع كفاءة عدد 150 منزل من بينهم 30 منزل في قرية الخروبة و40 منزل في قرية قبر عمير و80 منزل في قرية الجورة بقيمة 30 مليون جنيه من وزارة التضامن الاجتماعي، وتشغيل  السيرك القومي في مدينة العريش.

ومن المشروعات الجاري العمل فيها مشروع سوق السمك بالعريش والمشروع عبارة عن مبنى هيكلي من الخرسانة المسلحة والمباني على مساحة 3700 متر مربع تقريبا، يتكون من دور أرضي يحتوي على محلات قطاعي وجملة وسوبر ماركت وثلاجات مركزية ومصنع لتدوير مخلفات الأسماك، ويحتوي الدور الأرضي على 10 محلات جملة بمساحة 36 متراً مربعاً للمحل الواحد، و24 محلاً قطاعياً بمسطح يتراوح ما بين 25 إلى 35 متراً، فراغات لخدمات الأسماك ومصنع إعادة تدوير مخلفات الأسماك، ومصنع ثلج وثلاجات وسوبر ماركت، والدور الأول يحتوي على 3 كافيتريات بمسطح 200 متر مربع للكافتيريا الواحدة، 9 محلات قطاعي، 5 محلات جملة، 10 مكاتب إدارية للإدارة، مصلياً، أما الدور الثاني يحتوي على 10 محلات بمسطح يتراوح بين 150 إلى 250 متراً مربعاً، والدور الثالث يحتوي على 10 مطاعم للأسماك بمساحة 200 إلى 250 متراً مربعاً.


 
مشروعات تطوير سيناء (1)
مشروعات تطوير سيناء
 
مشروعات تطوير سيناء (2)
 تطوير سيناء
 
مشروعات تطوير سيناء (3)
تنمية شاملة فى سيناء
 
مشروعات تطوير سيناء (4)
مشروعات الإسكان
 
مشروعات تطوير سيناء (5)
مشروعات تطوير سيناء 
 
مشروعات تطوير سيناء (6)
مشروعات الطرق فى سيناء
 
مشروعات تطوير سيناء (7)
تجميل وتطوير سيناء
 
مشروعات تطوير سيناء (8)
مشروعات تطوير سيناء
 
مشروعات تطوير سيناء (9)
مشروعات تنموية عملاقة فى سيناء
 
مشروعات تطوير سيناء (10)
ملاعب فى سيناء 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة