165 عاما على نشأة بورسعيد.. من هنا كان ضرب أول معول لحفر قناة السويس.. فيديو

الخميس، 25 أبريل 2024 07:36 م
165 عاما على نشأة بورسعيد.. من هنا كان ضرب أول معول لحفر قناة السويس.. فيديو المجرى الملاحي لقناة السويس
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "تلفزيون اليوم السابع"، بثاً مباشراً، اليوم الخميس، من المجرى الملاحي لقناة السويس، تزامناً مع الذكري الـ 165 بضرب أول معول لحفر القناة، وإنشاء محافظة بورسعيد.

مر 165 عاماً على ضرب أول معول في حفر قناة السويس، لتكون من أهم الممرات الملاحية في العالم، وإنشاء مدينة حديثة تُصبح قاطرة التنمية لجمهورية مصر العربية، جاء ذلك في أبريل عام 1859 ميلادياً.

وعلى الرغم أن لها تاريخ قديم بمُسميات أخرى أُطلقت على هذه البقعة من أرض مصر الطيبة، فكانت تُسمى الفرما وعبرت منها العائلة المقدسة، وفيها جزيرة تنيس الأثرية التي خرجت منها كسوة الكعبة الشريفة وقتما كانت إحدى المدن التجارية والصناعية بعد الفتح الإسلامي، فلم تكن تلك المدينة حديثة العهد ولكنها قديمة الأثر.

وتقع بورسعيد شمال شرق مصر في موقع متميز، ويقع شرقها مدينة بورفؤاد الواقعة في شبه جزيرة سيناء، وغربًا ثلاث محافظات "دمياط ، الدقهلية ، الشرقية"، وبالمدخل الجنوبي محافظة الإسماعيلية، وقد لعب موقعها دور بارز في التنمية والتطوير.

تتكون المحافظة من 8 مناطق في سبعة أحياء رئيسية هي: حي الشـرق ، حي العرب ، حي المناخ ، حي الضواحي ، حي الزهور ، حي غرب ، بالإضافة إلى مدينة بورفؤاد.

إحدى المعديات ببورسعيد
إحدى المعديات ببورسعيد

 

القناة اليوم
القناة اليوم

 

جانب من القناة
جانب من القناة

 

قناة السويس
قناة السويس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة