نصائح عاجلة من مركز المناخ للمزارعين.. تعرف عليها

الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:00 ص
نصائح عاجلة من مركز المناخ للمزارعين.. تعرف عليها الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

‫ قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح أن هناك بداية لانتهاء سيطرة للكتلة الحارة على قطاعات شمال الجمهورية، لكنها ستعاود الارتفاع الكبير خلال الاسبوع القادم وزيادة كبيرة فى التذبذبات الحرارية.


وفى التقرير التالى نتعرف على الواجبات الزراعية المطلوب تنفيذها:

1 - يمكن اجراء عمليات الضم "حصاد القمح" والدراس الجمعة.

2 - يمكن ري القمح "المتأخر" في معظم المناطق يومي الخميس والجمعة لهدوء نسبي للرياح خاصة شمال اصعيد وجنوب الصعيد ومناطق الدلتا ليلاً  .

3 - بصفة عامة ولكل المحاصيل يجب العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه ولابد اولا من ضمان وجود رطوبة ارضية كافية النبات لذلك لابد من اجراء رية مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة .

4 - الرش ضد البياض الدقيقي على المانجو والبياض الزغبي "الترابة السودا" على البصل - مبيدات بليز - اكواجين برو - كيرزت ار - كابريو ديو - اوكسانيل 40.

5 - لتقليل اضرار التذبذبات الحرارية على بساتين الفاكهة في مرحلة التزهير وخاصة المانجو والعنب والزيتون والرمان ، يجب تقريب فترات الري وتقليل الكميات واضافة 2 ك فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري والرش بالكالسيوم بورون او البورون مولبيديوم   .

6 -  دعم بساتين الفاكهة في مرحلة العقد يمكن  الرش بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك يلي ذلك بحوالي 5 ايام اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات..

7 - الرش ضد المن والتربس على البصل المتأخر والفاصوليا والطماطم "المكشوف" مبيدات موسبيلان - ادمير - ادميرال - كلورز - لمبادا - افنت - بيليو .

8 - فحص الطماطم جيدا لبداية انتشار البياض الدقيقي على الزراعات واستخدام مبيدات اسكور - فلنت - بايفيدن .

9 - اجراءات التحجيم فى البطاطس والبصل والثوم "المتأخر" وكذلك صب المادة الجافة فى حبوب القمح والكمون واليانسون والحمص والحلبة .

10 - مكافحة مرض التبقع البنى فى البطاطس وهو مرض متسع هذا الموسم و متسبب عن فطر الترناريا الترناتا و من الفطريات الجرحية ورغم أنه ضعيف إلا أنه من المهم الرش ب " كيرزت ار - بوليرام دي اف - دل كب - اميستار توب  - داكونيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة