ناسا تكشف آثارًا للغاز قد تكون علامة على وجود حياة على المريخ

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:00 م
ناسا تكشف آثارًا للغاز قد تكون علامة على وجود حياة على المريخ آثارًا للغاز علي المريخ
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حددت وكالة ناسا غازا على كوكب المريخ تنتجه كائنات حية على الأرض، مما حير العلماء بشأن ما يمكن أن يكون مختبئا في الكوكب الأحمر، حيث اكتشفت مركبة Curiosity Rover تدفقًا مستمرًا من غاز الميثان القادم من Gale Crater، والذي يظهر في أوقات مختلفة من اليوم ويتقلب موسميًا، ويصل أحيانًا إلى 40 مرة أعلى من المعتاد.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، لم تجد ناسا بعد حياة على كوكب المريخ، لكن يعتقد العلماء أن المصدر يأتي من أعماق الأرض.


اقترح الفريق أن الميثان يمكن أن يكون مغلفًا تحت الملح المتصلب ولا يتسرب إلا عندما ترتفع درجات الحرارة على المريخ، أو عندما تتحرك مركبة كيوريوسيتي فوق القشرة وتشققها.
ولعل المثير في الأمر، أنه على الأرض، يكون هذا الجزيء البسيط، المكون من ذرة كربون واحدة وأربع ذرات هيدروجين، علامة على الحياة، حيث إنه غاز تمر به الحيوانات أثناء هضم الطعام.


تتجول المركبة الفضائية Curiosity Mars Rover التابعة لناسا على سطح المريخ منذ عام 2012، وكانت البقعة التي خرج منها غاز الميثان في حفرة جيل هي البقعة الوحيدة على الكوكب التي اكتشف فيها كيوريوسيتي الغاز.


لكن كيوريوسيتي لم ترصد أي كائنات حية مثل الأبقار على المريخ، ولم تجد أي أشخاص يخرجون هذا الغاز أيضا.


يمكن أن يكون من نوع ما من الكائنات الحية، أو يمكن أن يكون من العمليات الجيولوجية تحت سطح الكوكب، والتي لا تزال غير مرئية للعلماء البشر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة