أحمد ناجي قمحة: مصر حافظت على كيانها ضد كل ما يُخطط للمنطقة

الإثنين، 22 أبريل 2024 08:00 م
أحمد ناجي قمحة: مصر حافظت على كيانها ضد كل ما يُخطط للمنطقة أحمد ناجى قمحة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، إنّ مصر هي الدولة الوحيدة التي لديها عمود صلب واستطاعت الحفاظ على كيانها ضد كل ما يُخطط للمنطقة، مشددًا على أنها مستمرة في التصدي برشادة وعقلانية.

وأضاف "قمحة" خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج "كلام في السياسة"، المذاع عبر قناة "إكسترا نيوز": "الصراع في المنطقة متعلق بتفاعلات تجعل الدول العربية تتكبد المزيد من الجراح مع العلم أنها دول مجروحة بالأساس".

وتابع: "الدول العربية في غمار صراع إقليمي وصراع أكبر من الإقليمي، فالصراع الدولي هو صراع إرادات وليس صراع حضارات، إرادة الشرق مقابل إرادة الغرب، وجرى تفجير الصراعات في أكثر من بقعة، مثلا جرى تخصيص حزمة مساعدات عسكرية لإسرائيل بالإضافة إلى تايوان وأوكرانيا، وهي المناطق المؤهلة للمزيد من الأحداث. 

من جانبه قال عمرو أحمد، الباحث في الشؤون الإيرانية، إن حزب الله اللبناني ينفذ قواعد الاشتباك الجديدة بالشرق الأوسط التي تضعها إيران، وتتمثل في انخراط الفاعلين بحجم أكبر في الأعمال والاشتباكات مع إسرائيل، وهي إشراك وتوريط عدد من الدول العربية في هذه المعادلة، لإحداث خراب للمنطقة العربية، هذا حقيقي ويتحقق.

وأضاف «أحمد»، أن الأردن في هذه المعادلة، وإحداث بعض الاضطرابات الداخلية، كل ذلك بيد إيرانية.

وأشار إلى أن إيران استندت في ردها على المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وهو حق الدفاع عن النفس، لأنه انتهاك لسيادة الدول، متسائلا: «هل الصواريخ والمسيرات التي مرت من العراق وسوريا والأردن وفلسطين لم يكن انتهاكا من الدول؟ لكنها تريد أن تأخذ خطوة من وراء وتورطها».










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة