صوامع التخزين تستقبل قمح المنوفية.. 13 صومعة بسعة 135 ألف طن استقبلت 4 آلاف حتى الآن .. عمليات التوريد مستمر لاستقبال أقماح 99 ألف فدان.. وتوقعات للوصول لأعلى كميات توريد هذا العام.. صور

الأحد، 21 أبريل 2024 07:00 م
صوامع التخزين تستقبل قمح المنوفية.. 13 صومعة بسعة 135 ألف طن استقبلت 4 آلاف حتى الآن .. عمليات التوريد مستمر لاستقبال أقماح 99 ألف فدان.. وتوقعات للوصول لأعلى كميات توريد هذا العام.. صور محصول القمح ينير صوامع التخزين
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يعد محصول القمح من المحاصيل الاستراتيجية المهمة على مستوى محافظات مصر ، بأكملها حيث أنه المحصول الاستراتيجى الاول بين الزراعات على مستوى الجمهورية ، ومحصول هذا العام يعد من المحاصيل التى لم تشهدها مصر قبل ذلك نظرا لتغير المناخ والذى ساعد فى نمو حبة القمح فى جو معتدل بعيد ارتفاع فى درجات التى التى كانت تحدث قبل ذلك.

وتستقبل صوامع ومواقع تخزين القمح الـ 13 بسعة 135 ألف طن، طوابير السيارات الممتده داخل الصوامع وخارجها لتوريد محصول الذهب الاصفر محصول القمح .

وأكد المحاسب أسامة عز الدين  وكيل وزارة التموين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن بالمحافظة 13 موقعا ما بين صوامع وشون وهناجر بسعة تخزينية تزيد عن 135 ألف طن، وتتنوع ما بين 8 شون وهناجر تابعة للبنك الزراعي المصري تستخدم كمراكز تجميع، و3 صوامع تابعة  لشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا ، و2 صومعة تابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين.

وأضاف وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، أنه حتى الآن تم توريد 4 آلاف طن بجميع صوامع ومواقع تخزين محصول القمح على مستوى محافظة المنوفية، ويعد القمح هذا العام من أفضل السنوات على الاطلاق نظرا لتغير المناخ والذى ساعد فى نمو حبة الغلال نتيجة عدم تعرضها لموجه من الحرارة الشديدة التى كانت تحدث قبل سابق فى الأعوام السابقة.

وشدد عز الدين على المتابعة الدورية  لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة على مستوى المحافظة، وتذليل العقبات التي تواجه اللجان وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة، مؤكداً أن الدولة تولى إهتماماً بالغاً بمحصول القمح ولا تدخر جهداً فى تقديم الدعم اللازم للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم.

وأكد المهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام بلغت 99 ألف و 967 فدان و20 قيراط بنطاق المحافظة ، مشيرا إلى أنه تم الربط المقارن بين المساحات التى تم حصادها ودراسها وبين كمية التوريد، لافتا إلى التنسيق مع الجهات المعنية لاحكام السيطرة على عمليات التوريد والمرور الميداني والمستمر وتكثيف حملات توعية المزارعين " ائتمان – اصلاح زراعي " بالمزايا والاجراءات التى تم اتخاذها من قبل الدولة لتشجيعهم وتحفيزهم على التوريد .

ومن جانبه أكد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، إلي أن هناك متابعات يومية ومستمرة على أرض الواقع لمتابعة إنتظام عملية التوريد وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة أمام المزارعين وذلك حتى الإنتهاء من موسم الحصاد لتحقيق المستهدف تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، مؤكدا حرصه واهتمامه على متابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع ، مناشداً جموع المزارعين بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض بنطاق المحافظة، ومشدداً على رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة اليومية للمزارعين وعمليات التوريد وتقديم كافة التيسيرات للمزارعين أثناء عملية التوريد.

 

ووجه محافظ المنوفية ، التموين والزراعة بالمتابعة الميدانية المستمرة للوقوف على سير العمل بكافة الصوامع والشون بنطاق المحافظة أولاً بأول وتسهيل كافة إجراءات استلام القمح وتذليل العقبات للتيسير على المزارعين لتحقيق أعلى معدلات للتوريد هذا الموسم، فضلاً عن مراجعة أعمال لجان فحص القمح والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين في الشون والصوامع حفاظاً على المحصول ، مؤكداً أن الدولة تولى اهتماما بالغاً بمحصول القمح ولا تدخر جهداً في تقديم الدعم اللازم للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم.

وشدد محافظ المنوفية على مديريات التموين والزراعة بالمتابعة والمراقبة اليومية لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة والتأكد من مطابقته لكافة الاشتراطات والضوابط اللازمة لعملية التخزين، وتذليل العقبات التي تواجه اللجان وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة، مؤكداً بأن الدولة تولى إهتماماً بالغاً بمحصول القمح ولا تدخر جهداً فى تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم .

محصول القمح ينير صوامع التخزين (1)
محصول القمح ينير صوامع التخزين

 

محصول القمح ينير صوامع التخزين (2)
محصول القمح ينير صوامع التخزين

 

محصول القمح ينير صوامع التخزين (3)
محصول القمح ينير صوامع التخزين

 

محصول القمح ينير صوامع التخزين (4)
محصول القمح ينير صوامع التخزين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة