الكركديه مش بس مشروب.. سيدة نوبية تحول الزهرة الأسوانية لـ"مربى" و"صوص حلويات".. حصلت على ميدالية ذهبية بمسابقة الأغذية التراثية.. تنتج 100 عبوة فى اليوم وتوزع بالقاهرة والمحافظات.. ووفرت فرص عمل للسيدات.. صور

الأحد، 21 أبريل 2024 06:00 ص
الكركديه مش بس مشروب.. سيدة نوبية تحول الزهرة الأسوانية لـ"مربى" و"صوص حلويات".. حصلت على ميدالية ذهبية بمسابقة الأغذية التراثية.. تنتج 100 عبوة فى اليوم وتوزع بالقاهرة والمحافظات.. ووفرت فرص عمل للسيدات.. صور جانب من عرض المنتجات للسيدة النوبية
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"نوبتى" هكذا أطلقت سيدة نوبية من محافظة أسوان هذا الاسم على مشروعها التى تحلم بتحقيقه وبدأت خطواته مع إنتاج المربى من الكركديه، واستغلال الفاقد من الأغذية وتحويلها إلى منتجات غذائية صحية، بدلاً من إلقائها فى القمامة.

"اليوم السابع" التقى السيدة النوبية غادة حسن محمد، من مركز نصر النوبة بمحافظة أسوان، لتسلط الضوء على هذا المشروع الغذائى الذى استطاعت من خلال أن تحصل على براءة اختراع فى المنتج الغذائى الجديد والصحى، الذى لاقى قبولاً لدى الكثير من الناس.

قالت غادة حسن، إن مربى الكركديه هى نوع من المنتجات التراثية الغذائية لأن الكركديه من النباتات التى تشتهر محافظة أسوان بزراعتها ويعتبر مشروب أسوانى شهير ومفيد للجسم وللصحة العامة، فكان التفكير فى استغلال منتجات الكركديه الأسوانى، من خلال تقليل الفاقد والهادر من زهرة الكركديه لعمل المربى من قشر الكركديه.

وأضافت السيدة الأسوانية، أنها الفكرة خطرت على بالها بعد حصولها على تدريبات مكثفة فى مجال التغذية وكذلك تدريبات مكثفة أيضاً فى تقليل الهادر والفاقد من الطعام سواء مربى أو مخللات عامة، وكان هناك مسابقة على صفحات التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، فى مجال الأكلات التراثية، ضمن مشروع "مسار" التابع لجامعة أسوان، وقدمت للمشاركة فى المنتج الخاص بها من عامين ونصف تقريباً.

وعن طريقة عمل مربى الكركديه، أوضحت "غادة"، أنها تغلى قشر الكركديه الذى يصلح للاستهلاك الآدمى بعد أن يتم تصفية صبغة الزهرة والاستفادة منها فى عمل مشروب صحى، كما يتم الاستفادة من القشرة فى عمل المربى بعد إضافة كمية من السكر والليمون، ثم يتم تسخينه لدرجة الغليان، باعتباره منتج صديق للبيئة.

وأشارت إلى أنها تقدمت لمسابقة الأغذية التراثية على مستوى جمهورية مصر العربية والتى تقام كل عامين وحصلت على الميدالية الذهبية عن منتج مربى الكركديه وحصلت أيضاً على جائزة الابتكار الصناعى " giz ".

وعلقت السيدة النوبية صاحبة المشروع: "الناس كانت مستغربة الفكرة ولكن أحببت الطعم وتعودت عليه وأقبلت على شراؤه بكميات للدرجة التى أسوق فيها لمنتجى فى أسوان والقاهرة ومحافظات الصعيد والفيوم، بجانب المشاركة فى معارض مختلفة مثل (نحمى تراثنا – ديارنا – مهرجان النباتات الطبية والعطرية) وغير ذلك.

وأكدت، أن المشروع فتح باب رزق لسيدات من أهل النوبة يشاركن فى المشروع كعمالة لإنتاج 100 علبة مربى فى اليوم الواحد، ويمكن إنتاج أكثر من ذلك حسب الطلب، وأضافت معلقةً: "نأمل فى تأسيس مصنع لإنتاج مربى الكركديه"، لافتةً إلى أن من المنتجات أيضاً، "صوص الكركديه" ويكون مثل صوص الشيكولاته والفراولة، يمكن وضعه على الحلويات مثل: "الآيس كريم أو الوافل أو الكيك أو الكرواسون".

السيدة-النوبية
السيدة-النوبية

 

السيدة-النوبية-فى-أسوان
السيدة-النوبية-فى-أسوان

 

جانب-من-عرض-المنتجات-للسيدة-النوبية
جانب-من-عرض-المنتجات-للسيدة-النوبية

 

غادة-حسن-صاحبة-فكرة-إنتاج-المربى-من-الكركديه
غادة-حسن-صاحبة-فكرة-إنتاج-المربى-من-الكركديه

 

مربى-الكركديه
مربى-الكركديه

 

معارض-بيع-مربى-الكركديه
معارض-بيع-مربى-الكركديه

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة