الإمارات تواصل إجراءات احتواء تداعيات المنخفض الجوى.. تشكيل لجنة دعم المتضررين.. فرق الطوارئ الميدانية مستمرة فى العمل.. 2425 مهندساً وعاملاً بالميدان على مدار الساعة.. ومطار دبى يعود لكامل طاقته تدريجيًا

الأحد، 21 أبريل 2024 02:00 م
الإمارات تواصل إجراءات احتواء تداعيات المنخفض الجوى.. تشكيل لجنة دعم المتضررين.. فرق الطوارئ الميدانية مستمرة فى العمل.. 2425 مهندساً وعاملاً بالميدان على مدار الساعة.. ومطار دبى يعود لكامل طاقته تدريجيًا أمطار الإمارات - أرشيفية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل مختلف الجهات المعنية في الإمارات، بذل جهودها الحثيثة على مدار الساعة، لضمان عودة الطرق والخدمات إلى طبيعتها في مختلف المناطق، وكافة الجهات تعمل سرعة لاحتواء التداعيات التي خلفتها الحالة الجوية الاستثنائية التي شهدتها الدولة الأسبوع الماضى، وفق أعلى ممارسات سرعة الاستجابة، وأفضل الممارسات العالمية للتعامل مع الطوارئ والأزمات.

ومن جهة ثانية، يستعيد مطار دبى طاقته الكاملة فى العمل بشكل تدريجى، بعد أن أعلنت "طيران الإمارات" عودة جميع رحلاتها المنتظمة إلى وضعها الطبيعى.

لجنة لدعم المتضررين

فى سياق احتواء التداعيات الناجمة عن منخفض الهدير، اعتمد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، حزمة من المبادرات والتدابير العاجلة لمواجهة تداعيات منخفض الهدير الذي شهدته الدولة الأسبوع الماضى، والعمل مستمر لإيجاد الحلول العاجلة اللازمة، و دراسة دقيقة للوضع الميداني لمختلف مناطق إمارة دبي المتضررة من الحالة الجوية الاستثنائية.


كما وجه الشيخ حمدان، أمس السبت، بإنشاء لجنة لدراسة جميع طلبات المتضررين من المواطنين، وتحديد كيفية معالجتها، مع إعطاء أولوية لصيانة جميع منازل المواطنين المتضررة، وإعادة تأهيلها.


وأصدر تعليماته لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، ومؤسسة التنظيم العقاري بالتنسيق مع جميع شركات التطوير لضمان عودة الحالة الطبيعية لجميع المناطق التابعة للمطورين خلال الأيام المقبلة.

 

خطة متكاملة

وفى سياق إجراءات احتواء تداعيات المنخض الجوى، أكد المفوض العام لمسار البنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة المدير العام للهيئة، مطر الطاير، وضع خطة متكاملة للتعامل مع تأثيرات الحالة الجوية، قبل حدوثها، وتركزت الخطة في محورها الرئيسى على ضمان سلامة مستخدمي شبكة الطرق ووسائل المواصلات العامة المختلفة، واستدامة تقديم الخدمة، والتعامل السريع مع تجمعات المياه، وإعادة الحركة المرورية على الشوارع الرئيسة وخدمة مترو دبي وحافلات المواصلات العامة لوضعها الاعتيادي في أسرع وقت ممكن.

فريق إدارة الطوارئ


وقال الطاير: "فعلت الهيئة فريق إدارة الطوارئ والأزمات، الذي تولى التعامل مع الحالة من مركز التحكم الموحد، كما فعلت الغرفة المشتركة للتعامل مع تجمعات مياه الأمطار، التي تضم ممثلين من شرطة دبي وبلدية دبي والمطورين العقاريين، مشيراً إلى أن الهيئة تعاملت مع تجمعات مياه الأمطار بالتنسيق والتعاون مع بلدية دبي وشرطة دبي والدفاع المدني، حفاظاً على سلامة السكان ومستخدمي الطرق، حيث تجاوز عدد المشاركين في الاستجابة 2500 مشارك من مهندسين وفنيين وعمال ومقاولين وموردين، وجرى توفير أكثر من 400 مضخة و300 صهريج، وأكثر من 200 معدة ثقيلة (شاحنات/ بلدوزرات).


وأضاف: لقد تركزت جهود فرق العمل في المرحلة الأولى على ضمان سرعة إعادة خدمة مترو دبي لوضعها الاعتيادي، مع الحرص على تحقيق الأمن والسلامة للركاب والأصول، حيث يعتبر المترو العمود الفقري لحركة تنقل السكان في الإمارة، وتم افتتاح محطات المترو بشكل تدريجي وصولاً لتشغيل جميع المحطات في اليوم التالى للحالة الجوية.


كما جرى التعامل مع تجمعات مياه الأمطار في مختلف الشوارع، مع التركيز على محاور الطرق الرئيسة، مثل شارع الشيخ زايد وشارع الشيخ محمد بن زايد، وشارع المطار، وتم الانتهاء من سحب المياه من مختلف الشوارع في فترة زمنية قياسية، وعودة الحركة المرورية إلى طبيعتها.


ومن جانبه، أكد مدير عام بلدية دبي، داوود الهاجري، أن فرق الطوارئ الميدانية في بلدية دبي مستمرة في التعامل مع تبعات الحالة الجوية الاستثنائية التي مرت بها الإمارة وفق خطط مكثفة تغطي المناطق كافة، وبالتنسيق الكامل مع الشركاء الاستراتيجيين في الإمارة، وذلك بهدف معالجة تبعاتها التي تسببت في تجمعات مياه الأمطار، وانسدادات في شبكات المصارف، إضافةً إلى تكثيف العمل لإزالة المخلفات المتراكمة، وتنفيذ أعمال النظافة العامة، والتعامل معها بسرعة وكفاءة، تضمن أعلى درجات الأمان والسلامة والصحة العامة للسكان والمقيمين في إمارة دبي.


مطار دبى


وعلى صعيد متصل، يعود مطار دبي الدولي للعمل بكامل طاقته والجدول المعتاد لرحلاته تدريجياً، وذلك مع إعلان "طيران الإمارات" عودة جميع رحلاتها المنتظمة إلى وضعها الطبيعي منذ ، أمس السبت، وتشغيل "فلاي دبي" جدول رحلاتها بالكامل من المبنيين 2 و3 بالمطار.


وقال رئيس "طيران الإمارات"، تيم كلارك، إنه اعتباراً منيوم السبت، عادت جميع الرحلات المنتظمة إلى وضعها الطبيعي، مشيراً إلى أن الشركة أعادت حجوزات الركاب الذين كانوا في منطقة الترانزيت بالمطار، وهم الآن في طريقهم إلى وجهاتهم.


كما تم تشكيل فريق عمل لفرز وجمع وتسليم نحو 30 ألف قطعة من الأمتعة لأصحابها، موضحاً أنه وفي ضوء هذه الظروف، فإن الانتهاء تماماً من معالجة بعض تداعيات هذه الحالة الاستثنائية سوف يستغرق بضعة أيام.


وأوضح كلارك: إننا وفرنا مزيداً من الموارد الإضافية لمساعدة فرقنا في المطار ومراكز الاتصال في إعادة تأكيد الحجوزات، وأطلقنا رحلات إضافية إلى الوجهات التي حددنا فيها أعداداً كبيرة من العملاء المتأثرين.


وقالت مؤسسة مطارات دبي إن الرحلات المغادرة في مطار دبي الدولي تعمل كالمعتاد، مشيرة إلى أن بسبب التحديات التشغيلية، تم تحديد عدد الرحلات القادمة بشكل مؤقت، بداية من الجمعة الماضى على أن تنتهي اليوم الأحد.


وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي، بول جريفيث، نشهد تحسناً مضطرداً في حركة المغادرين، ونعمل جاهدين وبشكل مستمر على مساعدة المسافرين المتواجدين في المطار لتسهيل إجراءات سفرهم والتخفيف عليهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة