وزارة الصحة تكشف تفاصيل المشروع القومى لمواجهة مكافحة العدوى بالمستشفيات.. حسام عبد الغفار: نستهدف ضبط استخدام المضادات الحيوية.. وعمرو قنديل: تفعيل أحدث برامج مكافحة العدوى بـ 80 مستشفى على مستوى الجمهورية

السبت، 20 أبريل 2024 11:00 م
وزارة الصحة تكشف تفاصيل المشروع القومى لمواجهة مكافحة العدوى بالمستشفيات.. حسام عبد الغفار: نستهدف ضبط استخدام المضادات الحيوية.. وعمرو قنديل: تفعيل أحدث برامج مكافحة العدوى بـ 80 مستشفى على مستوى الجمهورية وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل مشروع البرنامج القومى الإلكترونى المُحدث لترصد عدوى المنشآت الصحية والميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن البرنامج يستهدف خفض معدلات العدوى والإصابة بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، ومنع انتشارها داخل المنشآت الصحية -الحكومية والخاصة- وذلك لتحسين جودة الخدمة الطبية المقدمة المريض المصرى وحمايته من خطر التعرض للعدوى.

 

من جانبه، قال الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائي، أن مسئولى الترصد بفرق مكافحة العدوى فى المنشآت الصحية يقومون بجمع كافة البيانات الخاصة بحالات العدوى وإدخالها عبر أجهزة هواتف ذكية مزودة بالبرنامج، ويتم ربط تلك الهواتف بالموقع الإلكتروني، لترصد عدوى المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان، حيث تقوم الإدارة العامة لمكافحة العدوى بالمتابعة اللحظية للوحة البيانات، والتحليل البيانى ومؤشرات الأداء على مستوى الجمهورية واستخدامها لاتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة والقرارات المبنية على الأدلة للحفاظ على صحة المواطن المصرى.

 

وتابع: الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية يسبب الفشل الكلوى وارتفاع نسب الوفيات عالميا، لافتا إلى أنه وفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية فمن المتوقع أن تصل نسب الوفيات عالميا بسبب الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية إلى 10 ملايين شخص بحلول 2050.


واستكمل: وجهنا مديرى المديريات بالمحافظات ورؤساء القطاعات والإدارات المركزية بمتابعة ومراجعة كل ما يصرف من مضادات حيوية بشكل خاص وأدوية بشكل عام، وذلك فى إطار تنفيذ الخطة القومية لمقاومة مضادات الميكروبات، التى تستهدف تشجيع الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية وتعزيز جهود مراقبة مقاومة مضادات الميكروبات والارتقاء بمستوى الالتزام بمعايير مكافحة العدوى، من خلال التعاون بين المواطنين ومقدمى خدمات الرعاية الصحية.

 

وقال: تم تفعيل الهيكل التنظيمى لمنظومة مقاومة مضادات الميكروبات، ووضع توصيف وظيفى ومهام ومسئوليات مُحددة بالمستشفيات، مضيفا ً أنه تم مراجعة عدد من الملفات الطبية للمستشفيات بإجمالى 1562 ملفا طبيا فى 27 مستشفى، وأن معدل الالتزام بتطبيق معايير الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية ارتفع من 37 % إلى 56% خلال 6 أشهر.


وأضافت الدكتورة سالى محى الدين، مدير عام الإدارة العامة لمكافحة العدوى، إلى إدراج 39 مستشفى فى البرنامج القومى الإلكترونى لترصد عدوى المنشآت الصحية، وسيتم البدء خلال شهر إبريل الجارى فى تدريب إدارات مكافحة العدوى بالمديريات والهيئات والمستشفيات على النسخة المحدثة من البرنامج الإلكتروني، بهدف استكمال تطبيق البرنامج فى 80 مستشفى بجميع محافظات الجمهورية، على أن يتم التطبيق بجميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، وفقاً لخطة موضوعة يتم تنفيذها تدريجياً.


وقالت أن مقاومة مضادات الميكروبات تشكل خطرا جسيما على كافة المستويات عالمياً وإقليمياً ومحلياً، ليس فقط على صحة الإنسان، ولكن على صحة الحيوان وصحة البيئة، ويعد الافراط فى استخدام مضادات الميكروبات سبب رئيسى فى زيادة نسبة المقاومة مع الاخذ فى الاعتبار أن اغلبها يصنف إساءة استخدام لا تستند للوائح ارشادية والدلائل العلمية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة