أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة الصحة تواجه نقص الرعايات المركزة بمجمع يضم 90 سريرا للفائقة.. حسام عبد الغفار: المشروع ساهم فى خفض معدلات الانتظار من 700 إلى 300 حالة يوميا.. يؤكد: تقديم 10 آلاف و800 ليلة علاج سنويا لأكثر من 2000 طفل

الثلاثاء، 02 أبريل 2024 12:00 ص
وزارة الصحة تواجه نقص الرعايات المركزة بمجمع يضم 90 سريرا للفائقة.. حسام عبد الغفار: المشروع ساهم فى خفض معدلات الانتظار من 700 إلى 300 حالة يوميا.. يؤكد: تقديم 10 آلاف و800 ليلة علاج سنويا لأكثر من 2000 طفل وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل أضخم مجمع للرعايات المركزة والذى تم استحداثه وتجهيزه فى عدد من المستشفيات بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدنى، كنموذج مجمع لعدد كبير من أسرة الرعاية داخل مستشفى واحدة، يتم إحالة الحالات المرضية إليها من خلال غرفة الطوارىء بالوزارة.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الدولة المصرية تنتهج نهجا مختلفات يضمن حياة صحية كريمة، حيث دعمت جهود الدولة نحو توفير الرعايات المركزة، ضمن المشروع القومى للرعايات والحضانات.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن المشروع يعد أحد أفضل نماذج التعاون بين القطاعات (الحكومى، والمدنى، والخاص) لتسخير كافة الإمكانيات والموارد، لصالح المريض المصرى، بهدف تقليل ساعات الانتظار التى يجرى العمل خلالها لتوفير سرير رعاية مركزة، كجزء من خطة العمل على حل مشكلة نقص أسرة الرعاية المركزة.
أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، أن مجمع الرعايات المركزة يشمل مستشفيات (قطاع خاص ومجموعة من المستشفيات الحكومية مثل مستشفيات عين شمس العام بمحافظة القاهرة، والقناطر الخيرية المركزى بمحافظة القليوبية) بإجمالى 90 سريرًا، بواقع 30 سريرًا بكل مستشفى.


وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن المشروع مطبق بمستشفيات (عين شمس العام، السلام التخصصى، مبرة مصر القديمة، كوم الشفاقة، الإصلاح الإسلامي)، بالإضافة إلى التعاون مع القطاع الخاص بمحافظات القاهرة، والإسكندرية، وكذلك التعاون مع القطاع المدنى، ممثلًا فى مشروع (أطفالنا حياة) بمستشفى القناطر الخيرية المركزي.


وقال عبد الغفار، إنه تم إحالة 188 حالة لمجمع الرعايات المركزة منذ تشغيله- للعلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي، متابعًا: "من المقرر أن يقدم مجمع رعايات مستشفى عين شمس العام خدماته لـ660 مريضًا بنهاية العام الجارى، حيث تم تفعيل العمل بـ30 سريرًا كمرحلة أولى، ومن المستهدف أن يضم المجمع 90 سرير رعاية كبار، و30 رعاية متوسطة، فضلًا عن غرف عمليات للجراحات المتقدمة وجراحات القلب والصدر والمخ".


وقال «المتحدث باسم وزارة الصحة» إنه يتم متابعة العمل بالمشروع فى محافظة الإسكندرية، حيث أوضح أنه منذ تطبيق العمل بالمجمع فى 8 مارس الجارى، انخفضت قوائم الانتظار من 35 حالة إلى 7 حالات يوميًا.


ولفت «عبدالغفار» إلى أن نتائج تطبيق المشروع تشير إلى مساهمته فى خفض أعداد حالات الانتظار اليومية من 700 حالة إلى 300 حالة، فضلًا عن خفض ساعات انتظار المرضى.


وأوضح «المتحدث باسم وزارة الصحة» أن مبادرة «أطفالنا حياة»، تهدف إلى علاج 1000 طفل من القادمين من قطاع غزة، خاصة الأطفال حديثى الولادة الذين يعانون من ظروف صحية حرجة، وتم تزويد المستشفى بأحدث الأجهزة والمعدات والتجهيزات الطبية، ويخضع جميع الأطفال لإشراف ومتابعة مجموعة من أساتذة الرعاية المركزة وتخصصات حديثى الولادة والأطفال، من الأطباء ذوى الخبرة الكبيرة فى حالات المبتسرين وغير مكتملى النمو والحالات الحرجة.


وقال «عبدالغفار»: تشير خطة الاستدامة لهذا المشروع إلى تقديم 10 آلاف و800 ليلة علاج سنويا لأكثر من 2000 طفل، فيما يشير استكمال المشروع فى 5 وحدات إضافية مماثلة إلى توفير 54 ألف ليلة لعلاج 10 آلاف طفل سنويا، مستطردًا: "نموذج مجمع الرعايات المركزة، مهم للغاية حيث تحتاج هذه الحالات إلى السرعة فى توفير المكان المناسب لإنقاذ الأرواح".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة