انتعاش سوق السمك بالإسكندرية بموسم البلطى "الخنينى".. سعره 140 جنيها والكابوريا "النتى" بالبطروخ بـ240 جنيها.. وارتفاع درجات الحرارة يلجئ المواطنين للمأكولات البحرية وخاصة الكابوريا وأم الخلول.. صور

الجمعة، 19 أبريل 2024 04:00 ص
انتعاش سوق السمك بالإسكندرية بموسم البلطى "الخنينى".. سعره 140 جنيها والكابوريا "النتى" بالبطروخ بـ240 جنيها.. وارتفاع درجات الحرارة يلجئ المواطنين للمأكولات البحرية وخاصة الكابوريا وأم الخلول.. صور جانب من سوق السمك
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر وجبه السمك من اهم الوجبات للمواطنين بالإسكندرية كما انها المائدة الرئيسية للقادمين من خارج المحافظة فلا يمكن ان يأتى زيارة الى عروس البحر المتوسط ولا يتناول وجبه السمك واجرى" اليوم السابع" جولة بسوق الميدان بالإسكندرية اشهر اسواق المحافظة لمعرفة الاقبال على السوق والاسعار .


ويقول شريف سعيد ، اخد باعة السمك بالسوق ان مع ارتفاع درجات الحرارة هناك اقبال كبير على شراء الاسماك خاصة مع خروج المواطنين من شهر رمضان ورغبتهم فى تناول الوجبات الخفيفة بعيدًا عن الوجبات الدسمة والحل الوحيد او الاسماك  وشويها بعيدا عن الزيوت فهى افضل واسهل الوجبات للمواطنين بالإسكندرية.


واضاف ان هناك استقرار فى اسعار الاسماك على الرغم من الاقبال الكبير على شراء السمك حيث يبلغ سعر كيلو البورى من 60 جنيها حتى 80 جنيه بينما هناك اقبال كبير على شراء السمك " الخنينى" وهو البلطى الصغير الحجم وهو متميز فى البطارخ الخاصة به وله محبين من الاهالى بالإسكندرية وينتظرونه كل عام خصيصًا لتميز طعمه.

واشار إلى أنه سعر السمك البلطى الصغير بيكون اغلى من الاكبر حجما خيث يبلغ سعره 140 جنيه للكيلو وهناك اماكن بالحجز بسبب شده الاقبال عليه لتميزه بالبطروخ الغنى بالفيتامينات.

عادات الاسكندرانية فى الصيف

وهناك عادات فى فصل الصيف هو الاقبال على القشريات مصل الجمبرى والكابوريا وام الخلول والجندفلى فهى من الوجبات الاساسية مع ارتفاع درجات الحرارة لاعتباره من الوجبات الغنيه .

تاريخ السوق


ويعتبر سوق الميدان بالإسكندرية من اشهر الاسواق واقدمها بالمحافظة فهو يمتد من منطقة المنشية حتى بحرى وفيه كل انواع المنتجات الغذائية والخضروات والفاكهة ولكنه يشتهر بالاسماك الطازجه لوجود عدد كبير من الصيادين يعيشون فى منطقة بحرى  فهو اشهر اسواق بحرى فيه اشهر الصيادين واصحاب المراكب للصيد ويشتهر بانخفاض شعره واسماكه الطازجه اكثر من حلقة السمك .

ويعتبر يوم الجمعه هو المقدس لدى اهالى الإسكندرية فى تناول وجبه السمك ويقول مصطفى عزيزى، بائع سمك، ان الإقبال يوم الجمعه يرتفع للغايه من الصباح ويستمر حتى صلاه العصر بسبب تعود الاهالى على تناول السمك فى وجبه الغداء يوم الجمعه ومن اشهر الاسماك التى يقبلوا عليها هو البلطى السنجارى والموزه وسمك المكرونه الذى يتم تسويته مقلى فى الزيت فهى اشهر الوجبات لدى المواطنين بمحافظة الإسكندرية.


هناك اسماك غريبه الشكل يقبل عليها المواطنون نظرا لتنير طعمها وهى سمكه الحوت الازرق التى يتم بيعها بالقطعه وهى خاليه من الشوك، كما يقبل المواطنون على شراء سمك المحرات وهو سمك خالى من الشوك تماما ويفضله الاطفال نظرا لسهوله تناوله.


 

أسماك الإسكندرية (1)
أسماك الإسكندرية (1)

 

أسماك الإسكندرية (2)
أسماك الإسكندرية (2)

 

 

أسماك الإسكندرية (3)
أسماك الإسكندرية (3)

 

 

أسماك الإسكندرية (4)
أسماك الإسكندرية (4)

 

 

أسماك الإسكندرية (5)
أسماك الإسكندرية (5)

 

 

أسماك الإسكندرية (6)
أسماك الإسكندرية (6)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة