العالم هذا المساء.. عالم هولندى يحذر من زلزال مدمر بدرجة 8 ريختر غدا بسبب اقتران الأرض بعطارد.. صور لأقمار صناعية تكشف حجم الدمار بمستشفيات قطاع غزة.. ومرض خطير يصيب الحيوانات يُهدد حياة البشر فى يوتا الأمريكية

الخميس، 18 أبريل 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. عالم هولندى يحذر من زلزال مدمر بدرجة 8 ريختر غدا بسبب اقتران الأرض بعطارد.. صور لأقمار صناعية تكشف حجم الدمار بمستشفيات قطاع غزة.. ومرض خطير يصيب الحيوانات يُهدد حياة البشر فى يوتا الأمريكية العالم هذا المساء
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية..

عالم هولندى يحذر من زلزال مدمر بدرجة 8 ريختر غدا بسبب اقتران الأرض بعطارد

حذر معهد الأبحاث الزلزالية SSGEOS الهولندي من احتمالية وقوع زلزال مدمر بدرجة 8 ريختر يوم الجمعة 19 أبريل، نتيجة اقتران الأرض بكوكب عطارد، وأكد المعهد أن هذا الاقتران قد تسبب فى زلازل مدمرة في السابق، عامي 2004 و2013.

فرانك هوجربيتس، الباحث الزلزالى الهولندى، حذر الدول، من الاستعداد لحدوث زلزال مدمر فى الفترة من 20 إلى 24 أبريل.

فرانك هوجربيتس

وأوضح المعهد الهولنديى لأبحاث الزلازل "SSGEOS" أن اقتران الأرض بعطارد والزهرة في 19 أبريل يمكن أن يؤدي إلى حدوث زلزال مدمر، حيث تزامن هذا الاقتران في الماضي مع اكتمال القمر فى 2004 و2013.

وقال هوجربيتس، يجب أن ندرس هندسة الكواكب لفهم الظواهر الفلكية وتأثيرها على الأرض.

وفيما يتعلق بالنشاط البركاني، أشار هوجربيتس إلى أنه من الممكن أن يؤثر الزلزال المحتمل على البراكين، لكنه صعب التنبؤ به بسبب الأنشطة البركانية العديدة التي تحدث باستمرار.

وأكد معهد "SSGEOS" أن 87.2% من الزلازل التي بلغت قوتها 7.5 بمقياس ريختر، حدثت بالقرب من الوقت الذي كان فيه كوكب الزهرة في اقتران واحد أو أكثر مع كوكب خارجي.

10 صور مرسومة لنماذج مصغرة من أشهر المعالم السياحية مع توأمها الحقيقى

من منا لا يتمنى أن يسافر حول العالم، ويشاهد أشهر الآثار والمعالم السياحية التى نراها عبر التلفزيونات ومواقع التواصل الاجتماعى، ماكسويل تيلس استطاع أن يفعل ذلك بطريقته الخاصة، حيث يقوم برسم نماذج مصغرة للمعالم التى يزورها، وكأنها توأم للمعلم نفسه، ويقوم بتصوير النموذج وخلفه الأثر الحقيقى.

ويقول ماكسويل تيلس: "استلهمت من جامع الأعمال الفنية الطفولى الموجود بداخلى، فهى متعة حقيقية أن تصل إلى وجهة جديدة وأن تجد ركنا صغيرا، مشهورا أو غير ذلك، للجلوس والرسم، فإنشاء هذه المعالم الصغيرة سريع وسهل إلى حد ما، لذلك إذا كان لدى يوم أو 3 أيام فقط لإنشاء قطعة، فإن الرسم على هذا المقياس الصغير يعد أمرا مثاليا".

جامع آيا صوفيا
جامع آيا صوفيا

وأضاف أيضا: "الصورة التى ألتقطها مع الرسم فى الموقع هى بمثابة تذكار مثل العمل الفنى نفسه.. أحب تصوير المبانى المميزة أو الفريدة أو ذات الأهمية التاريخية، الهندسة المعمارية والتاريخ هما شغفان حقيقيان بالنسبة لى، ماذا يمكن أن يقول كل موضوع عن المكان الذى أزوره، أو بكل بساطة، هل الرسم ممتع؟

وعندما سُئل عن التحديات التى يواجهها عند إنشاء رسوماته صغيرة الحجم، أجاب ماكسويل: "المطر والأبراج المعقدة، فمن الصعب حقا إبقاء الكنائس والمساجد وأى شيء له برج أو مئذنة مستقيماً وملتصقا".

دار أوبرا سيدني
دار أوبرا سيدني

 

بعد ذلك، شاركنا الفنان بمزيد من التفاصيل حول عمليته الإبداعية، وتحديدا كيف يقترب من التقاط اللقطات المثالية لاستكمال رسوماته التوضيحية: "إن معرفة حركات الشمس أمر أساسى.. أحاول أن أرسم مكانا يواجه الشمس وظهرى خلفها.. لذلك هناك ضوء طبيعى عند تصوير العمل الفني.. إذا كانت الشمس أمامى، يصبح الرسم مظلما ومبهما.. إذا بدأ المطر بالتساقط فسأقوم بالتقاط بعض الصور وإنهاء الرسم فى حانة أو مقهى قريب".

بيج بن
بيج بن

 

وأختتم: "حظيت بشرف العمل مع شركات الطيران ووكالات السياحة، المزيد من العمل من هذا القبيل سيكون رائعا، الهدف هو مواصلة السفر ورؤية أكبر قدر ممكن من العالم، أود أن أصنع كتابًا مصورًا لرحلاتى يوما ما، من يعرف أين سيقودنى ذلك؟ أحب الرسم، وبغض النظر عن الفرص المتاحة، سأواصل ذلك دائما".

كولوسيوم
كولوسيوم

 

صور لأقمار صناعية تكشف حجم الدمار بمستشفيات قطاع غزة

أظهرت صور أقمار صناعية ملتقطة في الفترة بين 22 أكتوبر2023 و27 مارس من العام الجاري، تدميرا كليا أو جزئيا لعدد من المستشفيات داخل قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر منذ أكثر من 6 أشهر.

مستشفى بندر
 

وكشفت صور الأقمار الصناعية تضرر 24 مستشفى في غزة، إذ تظهر آثار الدمار بوضوح عند مقارنة شكل المنشآت الطبية قبل التدمير وبعده من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

مستشفى دار السلام
مستشفى دار السلام

وتوزعت المستشفيات المدمرة عبر مناطق القطاع، وتم إحصاء 6 مستشفيات في الشمال و10 في مدينة غزة و7 في خان يونس ومستشفى واحد في المنطقة الوسطى.

مستشفى بيت حانون
مستشفى بيت حانون

ويعاني سكان غزة من وضع مأساوي في جميع المناحي، منها نقص الغذاء والدواء ونقص الإمدادات الطبية الأساسية مثل الأدوات اللازمة لعلاج الجروح المفتوحة أو تثبيت الكسور، وقالت وكالات الإغاثة إن الأزمة الطبية في مستشفيات غزة وصلت إلى مستوى لا يمكن تصوره.

مرض خطير يصيب الحيوانات يُهدد حياة البشر فى يوتا الأمريكية

تم العثور على تسعة قنادس ميتة خلال الأسابيع القليلة الماضية في مقاطعات متعددة في ولاية يوتاه الامريكية وأثبتت الاختبارات إصابة ثلاثة منها بمرض يقول مسؤولو الحياة البرية بالولاية إنه يمكن أن يؤثر أيضًا على البشر.

وفقا لموقع يو إس إيه توداي هذا المرض، المسمى بالتولاريميا يمكن أن يصيب الحيوانات والبشر على حد سواء، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الذي قال أيضا ان الارانب البرية والقوارض معرضة بشكل خاص وغالبا تموت باعداد كبيرة اثناء نفشي المرض.

مستشفى

وطلب قسم موارد الحياة البرية في ولاية يوتا من الجمهور توخي الحذر من خلال عدم لمس الحيوانات والإبلاغ عن أي قنادس ميتة إلى المسئولين، وقال جينجر ستاوت الطبيب البيطرى في بيان: من المعروف أن البكتيريا المسببة لهذه العدوى موجودة في البيئة في أجزاء كثيرة من ولاية يوتا، ومع ذلك، فمن غير المعتاد أن نرى هذا العدد الكبير من الحيوانات تموت بسببها فى وقت واحد.

وفقًا للمسئولين، كانت آخر حالة مؤكدة لمرض التولاريميا الذي قتل الحياة البرية في ولاية يوتاه في عام 2017 مع أرنب في منطقة كاناب.

ووفقا لمركز السيطرة على الامراض، هناك عدة طرق يمكن أن ينتشر بها إلى البشر، لدغات ذبابة القراد والغزلان، وملامسة الجلد للحيوانات المصابة، وشرب المياه الملوثة، واستنشاق الرذاذ الملوث أو الغبار الزراعى ، التعرض المختبرى.


تقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إن مرض التولاريميا، المعروف أيضًا باسم حمى الأرانب، يمكن أن يهدد حياة الأشخاص إذا لم يتم علاجه بسرعة، ولكن يمكن علاج معظم حالات العدوى بنجاح بالمضادات الحيوية وتختلف الأعراض اعتمادًا على كيفية إصابة الشخص.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، يمكن الوقاية من التولاريميا باستخدام طارد الحشرات، وارتداء القفازات عند التعامل مع الحيوانات المريضة أو الميتة وتجنب التعامل مع الحيوانات الميتة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة