إصدارات جديدة .. 10 عناوين حديثة فى الهيئة المصرية العامة للكتاب

الخميس، 18 أبريل 2024 07:00 ص
إصدارات جديدة .. 10 عناوين حديثة فى الهيئة المصرية العامة للكتاب هيئة الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت الهيئة العامة المصرية للكتاب، أكثر من 10 عناوين جديدة، من بداية شهر مارس حتى شهر أبريل الحالى، ومن بين العناوين التى تم إصدارها، كتاب "مدائن معلقة" لـ ياسين عدنان،  كتاب  "مسرحية تاج الملكة" لـ ممدوح فهمى،  كتاب "طريقى الذى اختارنا" لـ دكتورة أمل أمير، كتاب مجموعة شعرية "عربة تسوق تعبر امتنانى للحب" لـ مهاب نصر .

كما تم إصدار كتاب "الحركة النحوية فيما وراء النهر"، لدكتورة مفيدة صالح، وكتاب "الهم السياسى في رواية المراة العربية"  للدكتور شوقى عبد الحميد، وكتاب "سياسية الولايات المتحدة الامريكية اتجاه شيلى"، للدكتور إسحاق عزيز.

كما أصدرت الهيئة، كتاب "التطور العمرانى في مصر في عهد الخديوى إسماعيل" للمؤلفة منار عبد المنعم زين، كتاب "الأغانى و الموسيقى في المجتمع المصرى" لأسماء عبد الناصر، كما تم إصدار كتاب "مسرح انتصارات أكتوبر" لسيد على.

وكانت الهيئة قد أصدرت منذ أيام ضمن إصدارات سلسلة تاريخ المصريين كتاب "أمراء الطبلخاناه.. عصر سلاطين المماليك بمصر" للدكتورة إجلال علي سرور.

تناول كتاب أمراء الطبلخاناه في مصر عصر سلاطين المماليك، معلومات مهمة عن أمراء الطبلخاناه في فترة تاريخ العصر المملوكي، وأمراء الطبلخاناه هم الطبقة الثانية من طبقات أرباب السيوف؛ وهم من أهم الأمراء العسكريين الموجودين بالجيش المملوكي في مصر وهم أقل في الرتبة من أمراء المائة مقدمي الألوف وأعلى من أمراء العشرات، وكان لهم العديد من الاستحقاقات الخاصة بهم، والتي تعطيها لهم الدولة المملوكية في مقابل تحملهم مسئولية الدولة المملوكية في نواح عدة، منها أنهم كانوا يلعبون دورًا عسكريا مهما داخل الجيش المملوكي آنذاك، من خلال تأديتهم لمهامهم القتالية أثناء التجريدات العسكرية التي كانت تخرجها الدولة المملوكية؛ بهدف توسيع أطرافها أو بهدف الدفاع عن نفسها وعن العالم الإسلامي ضد الأخطار الخارجية التي واجهتهما مثل خطري التتار والصليبيين.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة