المبادرة الرئاسية لصحة المرأة تحطم الخرافات حول سرطان الثدى.. قدمت 46 مليون خدمة.. أطباء: النظرة عن المرض الخبيث تغيرت.. ورئيس اللجنة القومية لصحة المرأة: وصلنا لأصغر قرية وعالجنا السيدات بأحدث الأدوية مجانا

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 08:00 م
المبادرة الرئاسية لصحة المرأة تحطم الخرافات حول سرطان الثدى.. قدمت 46 مليون خدمة.. أطباء: النظرة عن المرض الخبيث تغيرت.. ورئيس اللجنة القومية لصحة المرأة: وصلنا لأصغر قرية وعالجنا السيدات بأحدث الأدوية مجانا الدكتور هشام الغزالى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أطلق الرئيس السيسي عددا من المبادرات الصحية لخدمة المواطن المصرى، وحققت هذه المباردات عدد من الإنجازات في صحة المواطن المصرى، ما جعلها محل اشادة من جميع المحافل الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، التي منحت مصر الشهادة الذهبية للقضاء على فيروس سى، كما أشادت بالمبادرة الرئاسية لصحة المراة التي أطلقها الرئيس عام 2019، وحققت إنجازات كبيرة أيضا في صحة المرأة المصرية كان أبرزها الكشف المبكر عن سرطان الثدى وعلاج الحالات المصابة بالمجان وبأحدث البروتوكولات العالمية.

ونستعرض في هذا التحقيق أهم الإنجازات التي حققتها المبادرة الرئاسية لصحة المرأة في جميع المحافظات المصرية... 

من جانبه كشف الدكتور هشام الغزالى رئيس اللجنة القومية للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة، انه تم وضع أحدث البروتوكولات العلاجية لصحة المرأة، و تهدف المبادرة لتحقيق المساواة في الصحة سواء في الحضر أو في الريف بالقرى والنجوع، مضيفا، إنه في 100 يوم صحة زرنا جميع المحافظات المصرية لكى نضمن وصول الخدمة لكل سيدة مصرية.

وأضاف: لدينا مشروعات طموحة لمساعدة أصحاب القرار للحفاظ على صحتها وصحتها الإنجابية، والكثير من برامج الذكاء الاصطناعى تم إقرارها ولدينا كم معلوماتية كبيرة حيث إننا قدمنا 46 مليون خدمة للسيدات بالمبادرة الرئاسية، وتم الكشف عن 23 مليون سيدة عليها وهذه المعلومات يمكن استعمالها لكى نصل إلى قرارات اكثر صوابا واكثر قدرة على تحقيق اكبر فرص شفائية للمرأة والاستخدام الأمثل للعلاجات والقدرات.

وقال: نعمل جميعا من أجل صحة المراة المصرية، وسعداء بالتعاون على مستوى مصر وعلى مستوى العالم، موضحا، إن هناك نجاحات كثيرة حققتها المبادرة الرئاسية لصحة المراة أشادت بها منظمة الصحة العالمية، وتم ذكرها ونشرها على صفحات منظمة الصحة العالمية، موضحا، إن مصر حققت المعايير العالمية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية منها خفض معدلات اكتشاف سرطان الثدى بالمراحل المتأخرة من 70 % إلى 20 %، واستطعنا أن نصل في التشخيص الذى حددته منظمة الصحة العالمية وهو 60 يوم، استطعنا تحقيق التشخيص خلال 48 يوم فقط، أى أقل من المدة التي حددتها معايير المنظمة، وكل الحالات يتم علاجها بمستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية.

ولفت إلى أن هذه المعايير خفضت نسب الوفاة بسبب سرطان الثدى بنسبة 2.5% كل سنة أى ستصل إلى 25 % بحلول عام 2030، أى 40% انخفاض في عدد الوفيات بحلول عام 2040، وبالتالي استطعنا خلال الـ 4 سنوات الماضية أن نحقق أشياء ملموسة منذ أن أطلق الرئيس المبادرة الرئاسية لصحة المرأة عام 2019، قدمنا 46 مليون خدمة، وتم تشخيص 23 مليون سيدة والجميل هو المساواة في الحصول على الخدمة الطبية، وتوفير البروتوكولات العالمية على أحدث مستوى في جميع المحافظات المصرية.

وأضاف: قدمنا أحدث الطرق العلاجية في مجال الجراحة، و استطعنا المحافظة على الثدى من خلال الجراحة التحفظية، وأيضا الصحة الإنجابية، كما أن هدفنا هو خفض معدلات الإصابة بسرطان الثدى واستخدام المعلومات للاستفادة منها مع صناع القرار.

د ايناس عبد الحليم عضو البرلمان
د ايناس عبد الحليم عضو البرلمان

وأوضحت الدكتورة ايناس عبد الحليم عضو البرلمان أستاذ علاج الأورام بطب المنصورة، أنه منذ 4 سنوات والمبادرة الرئاسية لصحة المرأة تقوم بالكشف المبكر عن سرطان الثدى وعمل التحاليل وصرف العلاج للمصابات بالمجان، مشيرة إلى أن المبادرة الرئاسية تم اطلاقها عام 2019.


وأضاف، أن عدد السيدات اللاتى ذهبن إلى المراكز خلال الـ 4 شهور الأولى من المبادرة كانوا حوالى 4 ملايين سيدة وتم عمل الفحص لهن، موضحة أن اكتشاف حالات سرطان الثدى في المراحل المتأخرة كانت تصل إلى اكثر من 70%، والكشف عن الحالات المبكرة كان يصل إلى 30% فقط، لكن الوضع حاليا اختلف فالكشف المبكر عن سرطان الثدى أصبح يمثل 70% من السيدات، موضحة، إن جميع السيدات نزلت وشاركت بالمبادرة، وتم توفير بروتوكولات علاجية حديثة جدا، وتم إدراج 14 مستشفى جامعى ضمن المبادرات الرئاسية وهذا ساهم في تحسين نتائج علاج سرطان الثدى.

د سمير شحاتة
د سمير شحاتة

وأوضح الدكتور سمير شحاتة أستاذ علاج الأورام بطب أسيوط، إن المبادرة الرئاسية من انجح المبادرات على مستوى العالم، وقد أثبتت نجاحا كبيرا وزادت نسب الشفاء، مبينا أن جميع الأقسام بكليات الطب الحكومية كانت شريك أساسى في المبادرات الرئاسية، مضيفا أن المبادرة توفر جميع الإمكانيات للكشف المبكر وعلاج سرطان الثدى، موضحا، انه في أسيوط وحدها تم الكشف على مليون و800 ألف سيدة، ضمن المبادرة الرئاسية لصحة المرأة، وكانت نسب الإصابة مثل النسب العالمية، موضحا أن هناك قوافل طبية تتم بشكل مستمر في قسم علاج الأورام بطب أسيوط لخدمة السيدة المصرية.

WhatsApp Image 2024-04-16 at 11.30.35 AM (1)
د علاء قنديل 

من جانبه قال الدكتور علاء قنديل أستاذ علاج الأورام بطب الإسكندرية عضو المبادرة الرئاسية لصحة المرأة، إن المبادرة الرئاسية الهدف منها هو التوعية بسرطان الثدى والكشف المبكر، والنتائج بدأت تظهر، موضحا، إنه أصبح هناك درجة من الوعى بحيث أننا استطعنا نرى الحالات في المراحل المبكرة واكتشاف الأورام مبكرا مما جعل علاج اسهل من قبل، كما أن نسب الشفاء أصبحت مرتفعة ونقوم بعمل تحديث للبروتوكولات العالمية، واستطعنا ادخال الأدوية بالمجان للناس التي يتم علاجها بالمستشفيات الحكومية.

وأضاف: حققنا هدف الكشف عن 23 مليون سيدة، وتم علاج الكثير من المريضات، موضحا أن العلاجات الأساسية معروفة، ولكن هناك علاجات حديثة تم طرحها ضمن منظومة نفقة الدولة والتأمين الصحى، وهو العلاج المناعى والعلاج الموجة لزيادة نسب الشفاء، موضحا، إن هناك علاجات تؤخذ بالفم لبعض الحالات من الأدوية الهرمونية، وأكثرها يتم أخذها بمحلول عن طريق الوريد.    

د لبنى عز العرب
د لبنى عز العرب

وأكدت الدكتورة لبنى عز العرب أستاذ ورئيس قسم علاج الأورام بطب عين شمس، أن المبادرة الرئاسية لصحة المراة وفرت العلاج بالمجان في مراكز العلاج التابعة للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة.

وقالت، إن المبادرة الرئاسية لصحة المرأة تقدم الوقاية والكشف المبكر والعلاج بالمجان، وطبقا للبروتوكولات العالمية، مشيرة إلى أن السيدة المصرية تتلقى أحدث العلاجات بل هي نفسها أن تأخذها المرأة المصابة بسرطان الثدى في أمريكا أو بريطانيا، موضحة، إن المبادرات الرئاسية استطاعت أن تكتشف الحالات في المراحل المبكرة للمرض، بدلا من اكتشاف الحالات بالمرحلة الثالثة أو الرابعة والتي تكون فيها نسب الشفاء منخفضة مهما تم اعطائهم أحدث بروتوكولات العلاج.

وأكدت، أن المبادرة الرئاسية حققت نقلة حضارية كبيرة، حيث أصبحنا نرى حالات سرطان الثدى بالمرحلة الأولى من المرض، وبالتالي تحطت الأساطير الخرافية حول عدم الشفاء من سرطان الثدى، وأصبح الشفاء ممكنا في المراحل المبكرة من المرض، موضحة، إن المبادرة الرئاسية استهدفت النساء في الكشف المبكر عن الورم كما أنها وفرت أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج سرطان الثدى، كما أنها وصلت إلى أصغر نجع في أصغر قرية متناهية الأطراف، باحدث العلاجات.

وأشارت إلى النقلة في علاج المرضى، ويكفى أنه تم الإشادة بالمبادرة الرئاسية لصحة المراة من منظمة الصحة العالمية، ولدينا تجارب رائعة في السيطرة على فيروس سى، وأيضا انخفض الإصابة بسرطان الكبد نتيجة علاج فيروس سى، مضيفة، إن هناك مبادرة أخرى للكشف المبكر عن سرطان الرئة، والتي تشمل حملة للامتناع عن التدخين،  لانه السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، .

وأوضحت، أن جميع أنواع التدخين لا يؤذى الرئة فقط، ولكن يسبب سرطان الشفايف وسرطان اللسان وسرطان الحنجرة وسرطان المثانة، وهى مبادرة موجودة وتستهدف المدخنين في المقام الأول، والتوعية بمخاطر التبغ، مضيفة، إن هناك مبادرة أخرى للكشف عن سرطان عنق الرحم، والذى يمكن منعه لأنه سببه فيروس، وهو الفيروس الحليمى البشرى، وأن يكون لدينا وعى بأهمية التطعيم ضد سرطان عنق الرحم والمبادرات وفرت الفريق الطبي المتكامل.

وأضاف الدكتور هشام توفيق أستاذ ورئيس علاج الأورام بطب طنطا عضو اللجنة العلمية للمبادرات الرئاسية الأربعة البروستاتا والقولون وعنق الرحم والرئة، إن قسم علاج الأورام بطب طنطا من أوائل اقسام الأورام في الجامعات المصرية والتي طبقت المبادرة الرائسية لسرطان الثدى منذ 3 سنوات. موضحا، إننا كنا نحتاج لحل المشاكل الصحية في مختلف المحافظات المصرية بطريقة سريعة لحين تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.

وأوضح، أن مصر حقتت إنجازا كبيرا في مجال القضاء على فيروس سي من خلال مبادرة 100 مليون صحة، وأطلقت المبادرة الرئاسية للأورام، والغسيل الكلوى وقساطر القلب، فهى كانت في حاجة إلى مبادرات سريعة بدلا من الانتظار في قوائم الانتظار.

وقال، إنه فى شهر أكتوبر الماضى أعلن مؤتمر الجمعية الأوروبية للاورام عن اعجابهم بالمبادرة الرئاسية لصحة المراة، موضحا إن الوعى أدى الى خفض المراحل المتقدمة من المرض، حيث أصبح اكتشاف الورم في المراحل المبكرة، والذى حقق الشفاء التام من المرض.  


وأضاف الدكتور رامى غالى أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس، إن أورام الثدى من أكثر الأورام انتشارا بين الأورام بالسيدات، موضحا، إن هناك تعاون في جميع الأماكن لتوفير العلاج مجانا والكشف المبكر عن سرطان الثدى، موضحا،  ان نسب الاستجابة في المراحل المبكرة من المرض تحقق الشفاء التام، موضحا إنه تم توفير الأدوية الفعالة على نفقة الدولة وهى أدوية حديثة تم تسجيلها في مصر، وقد أصبحت مصر فى الطريق العالمى في اكتشاف وعلاج سرطان الثدى

من جانبها قالت الدكتورة مها الزعفرانى رئيس قسم طب الأورام بجامعة المنصورة، إن المبادرة  الرئاسية لصحة المرأة بدأت عام 2019 بمركز الأورام بالدقهلية، حيث تستهدف الكشف عن الأورام بالمراحل المبكرة، مضيفا، إن جميع الخدمات متوافرة في طب المنصورة.
وأكدت، أن 500 إلى 600 حالة شهريا تصل إلينا، موضحة إن المبادرات الرئاسية توفر العلاج مجانا حتى الأدوية الموجهة الجديدة مرتفعة الثمن.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة