موسم زراعة القطن يبدأ فى مصر.. خريطة صنفية لكل منطقة بالصنف المناسب لها.. الوجه البحرى ينتهى من زراعته نهاية مايو نتيجة الطقس السائد فى هذه المناطق وحصاد القمح.. وخطة متكاملة للوصول إلى أفضل وأعلى إنتاجية

الأحد، 14 أبريل 2024 08:00 ص
موسم زراعة القطن يبدأ فى مصر.. خريطة صنفية لكل منطقة بالصنف المناسب لها.. الوجه البحرى ينتهى من زراعته نهاية مايو نتيجة الطقس السائد فى هذه المناطق وحصاد القمح.. وخطة متكاملة للوصول إلى أفضل وأعلى إنتاجية زراعة القطن
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ موسم زراعة القطن فى مصر حيث تبدأ زراعته منذ أول مارس وتنتهى فى 10 مايو، الذى يشترط لزراعته تربة خاصة وجو صالح حيث يتطلب كل نوع من أنواع القطن ظروفًا خاصة مثل الجو والتربة كثيرًا ما لا تصلح للأنواع الأخرى.

أكد الدكتور ياسر المنسى وكيل معهد القطن على أهمية الإخلاء المبكر للمحصول الشتوى وخدمة الأرض مبكراً، إلى جانب الاهتمام بالزراعة فى المواعيد المناسبة وذلك حتى يحصل المزارع على أعلى إنتاجية والاهتمام بالخف والتسميد والرى فى المواعيد المناسبة.

وتتمثل الخريطة الصنفية لمحصول القطن هذا العام فى عدد من الأصناف المنتشرة والتى تم توزيعها وفقا لدرجات الحرارة والحصول على إنتاجية عالية.

وتتضمن الخريطة الصنفية لمحصول القطن عددًا من الأصناف المنتشرة والتى يتم تحديدها وفقًا لدرجات الحرارة للحصول على انتاجية عالية فوفقًا لقرارات وزارة الزراعة لا يجوز أن تزرع اصناف من القطن تُخالف الأصناف المُحددة لكل منطقة ويُستثنى من هذا القرار مزارع وزارة الزراعة والحقول التى تُجرى عليها تجارب من معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية بما فيها المزارع المعاونة ايا كان موقعها والتى يُحددها معهد بحوث القطن.

من جانبه أكد الدكتور مصطفى عطية أستاذ المعاملات الزراعية بمعهد بحوث القطن، بمركز البحوث الزراعية، أن الالتزام بالتوقيت الأمثل لزراعة محصول القطن نقطة محورية للوصول لأفضل عائد اقتصادى يأمل اليه قطاع عريض من مزارعى الذهب الأبيض.

وأوضح عمارة أن التوقيت الأمثل لزراعة محصول القطن فى محافظات الوجه القبلى من محافظة المنيا وصولًا إلى سوهاج يكون منذ بداية شهر مارس حتى نهايته بالاضافة إلى بعض المساحات المنزرعة بصنف جيزة 98 فى الأقصر وأسوان.

أوضح عطية أن التأخير عن الموعد الأمثل للزراعة يستدعى اتباع مجموعة من التوصيات والمعاملات الخاصة، ويعرض صاحبه لخسارة أكيدة من اجمالى الحصاد المتوقع بنسب تتراوح ما بين 15 إلى 35% وهى مقاربة رقمية لا يمكن الاستهانة بها حيث تصل إلى 2 قنطار للفدان.

وأضاف عطية أن المواعيد المثلى لزراعة القطن فى الوجه البحرى تبدأ من منتصف مارس وحتى نهاية مايو، وأن السبب فى طول هذه الفترة هو طبيعة الطقس السائد فى هذه المناطق وأيضًا أنه يكون لاحقًا لمحصول القمح وهى المسألة التى تحتم الانتظار حتى حصاده ليبدأ بعدها المزارعين فى تنفيذ المعاملات الخاصة بالذهب الأبيض.

وأشار عطية إلى أن معهد محاصيل القطن راعى هذه النقطة بشكل خاص لوضع برامج وتوصيات فنية وارشادية تلائم زراعات القطن المتأخرة بعد المحاصيل الشتوية الكاملة والبقول وأبرزها محصولى القمح والفول البلدى، مشيرًا إلى الجهود البحثية التى أتاحت هذه الميزة التى لم تكن متوفرة قبل 3 عقود.

وأضاف أن هناك عديد من الأصناف التى سوف يتم زراعتها هذ الموسم والتى تتميز بالإنتاجية المرتفعة ومنها سوبر جيزة 86 وسوبر جيزة 94 وسوبر جيزة 97 من طبقة الاقطان طويلة التيلة للوجه البحرى، وسيتم التوسع فى صنف سوبر جيزة 97 من هذه الطبقة، وكذلك الاصناف إكسترا جيزة 92 وإكسترا جيزة 96 وإكسترا جيزة 93 وإكسترا جيزة 45 من طبقة الاقطان فائقة الطول، وفى الموسم الجارى سيتم التوسع فى صنف جيزة 98 من طبقة الاقطان الطويلة للوجه القبلى بجانب الصنف جيزة 95 بالوجه قبلى.

وكان مجلس الوزراء قد حدد سعر ضمان القطن ب 10 الاف جنيه فى محافظات الوجه القبلى و12 ألف فى محافظات الوجه البحرى على أن يتم الالتزام بالأسعار العالمية عن إطلاق المزادات والتى سوف تتخطى تلك الحدود بنسب كبيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة