تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم تتجاوز 1 جنيه ويباع للمواطن بـ5 قروش على بطاقات التموين.. استفادة 72 مليون مواطن من دعم الخبز.. وتوجيهات الرئيس بتخفيف الأعباء على المواطنين وراء استمرار تحمل الحكومة فارق التكلفة

الجمعة، 12 أبريل 2024 01:00 ص
تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم تتجاوز 1 جنيه ويباع للمواطن بـ5 قروش على بطاقات التموين.. استفادة 72 مليون مواطن من دعم الخبز.. وتوجيهات الرئيس بتخفيف الأعباء على المواطنين وراء استمرار تحمل الحكومة فارق التكلفة خبز - صورة أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يظل رغيف الخبز في صدارة اهتمام القيادة السياسية ومع ارتفاع مستلزمات أسعار الإنتاج من وقت لآخر يظل سعر الرغيف المدعم ثابت دون تغيير 5 قروش للرغيف فى إطار حرص الدولة على تخفيف العبء على المواطنين خاصة محدودى الدخل والأسر الأولى بالرعاية حيث يستفيد من منظومة دعم الخبز ما يقرب من 72 مليون مواطن مقيدين على البطاقات بالإضافة إلى صرف السلع المدعمة شهريا.


تحرص الحكومة ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية على توفير الخبز المدعم للمواطنين بمعدل 5 أرغفة يوميا لكل فرد مقيد بالبطاقة التموينية بما يعادل 150 رغيفا شهريا، ورغم ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج مثل زيادة سعر القمح عالميا وأجور العمالة بالمخابز إلا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة هو استمرار دعم رغيف الخبز دون زيادة سعر الرغيف على أن تتحمل وزارة التموين فارق إنتاج تكلفة الخبز والذى يصل إلى أكثر من 1 جنيه خاصة بعد تحريك سعر السولار.

ومع استمرار صرف الخبز المدعم دون زيادة فى السعر اتخذت الحكومة بعض الإجراءات من شأنها توفير كافة مستلزمات إنتاج الخبز المدعم منها زيادة سعر القمح المحلى هذا العام لـ2000 جنيه للأردب لتشجيع المزارعين على توريد القمح المخصص لإنتاج الخبز البلدى، بجانب الاستيراد من الخارج لتعزيز المخزون الاستراتيجى من الأقماح وسد العجز فى الإنتاج المحلى بما يضمن استمرار توفير الدقيق لما يقرب من 30 ألف مخبز على مستوى محافظات الجمهورية يقومون بإنتاج الخبز المدعم يوميا وصرف للمواطنين من خلال البطاقات التموينية.

 

كما اتخذت وزارة التموين قرار بحساب تكلفة جديدة لتصنيع الخبز المدعم للمخابز التى تستخدم السولار فى عملية التصنيع والإنتاج لتصبح منها رغيف الخبز "ماو الطرى" إجمالى تكلفة تصنيعه 20.89 قرش، وصافى تكلفة التصنيع 15.48 قرش، وهو رغيف العيش البلدى العادى، ويستمر بيعه للمواطن بسعر 5 قروش فقط ورغيف الخبز " ماو الملدن أو المحمص " إجمالى تكلفة تصنيعه 23.03 قرش، وصافى تكلفة التصنيع 17.62 قرش، وهو رغيف العيش البلدى المحمص ورغيف الخبز "المجر" إجمالى تكلفة تصنيعه 20.28 قرش، وصافى تكلفة التصنيع 14.83 قرش، وهو رغيف العيش الشامى، الذى تنتجه بعض المخابز البلدية فى محافظات وجه بحرى، على أن تتضمن إجمالى تكلفة التصنيع ما يسدده المواطن 5 قروش للرغيف وقيمة تأمينات عمال المخابز، وأن تسدد الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة صافى تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية، التى تعمل بوقود السولار وطبقا لما يتم إثباته من مبيعات خبز على النظام بموجب البطاقات التموينية الذكية بموجب ماكينات الصرف بكل مخبز.


على جانب أخر تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية فى التعاقد على شراء الأقماح من خلال إجراء المناقصات العالمية فى إطار تعزيز المخزون الاستراتيجى تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بجانب أيضا التعاقد على شراء القمح المحلى خلال موسم التوريد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة