بيل جيتس: أؤيد الذكاء الاصطناعى إذا جعل البشر يعملون 3 أيام فى الأسبوع

الجمعة، 12 أبريل 2024 11:49 ص
بيل جيتس: أؤيد الذكاء الاصطناعى إذا جعل البشر يعملون 3 أيام فى الأسبوع ذكاء اصطناعى - أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حقيقة سيطرة الذكاء الاصطناعي على البشر أم لا جدل لا ينتهي أبدًا، ولكن هناك شيء واحد مؤكد: سيؤثر الذكاء الاصطناعي على كيفية عمل البشر، مثلما غيرت الثورة الصناعية كل شيء، بدأت الآلات في التعامل مع الأعمال الوضيعة.

وبالمثل، مع الذكاء الاصطناعي، سيصبح العمل الآلي أكثر ذكاءً، وبالتالي سوف يقوم الذكاء الاصطناعي بمزيد من المهام التي يقوم بها البشر بشكل عام، وهذا سيكون أمرًا جيدًا في نظر رئيس مايكروسوفت، وهو يعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيساعد البشر على تسهيل عملهم وحتى تقليل ساعات العمل إلى نوبة عمل مدتها ثلاثة أيام.

بيل جيتس، الذي يقود حاليًا الكثير من مشاريع Microsoft AI، بعضها مع منشئ ChatGPT OpenAI، تحدث بصوت عالٍ عن أهمية الذكاء الاصطناعي وتغيراته، في مقابلة مع تريفور نوح في برنامج "ماذا الآن؟" في العام الماضي، أعرب جيتس عن اعتقاده بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يمهد الطريق لتحول كبير في عالم الشركات - أسبوع عمل لمدة ثلاثة أيام للبشرية، وتتحدى هذه النظرة المتفائلة لجيتس نموذج العمل التقليدي لمدة خمسة أيام الذي سيطر على مدى عقود.

وقال جيتس: "إذا حصلت في نهاية المطاف على مجتمع حيث يتعين عليك العمل ثلاثة أيام فقط في الأسبوع، فمن المحتمل أن يكون هذا أمرًا جيدًا".

ويتصور جيتس مستقبلًا يتولى فيه الذكاء الاصطناعي العديد من المهام اليدوية والمتكررة التي يؤديها البشر حاليًا ولكن بطريقة جيدة، ويمكن للآلات أن تصبح بارعة في "صنع كل المواد الغذائية والأشياء"، كما صاغها جيتس، مما يحرر وقت الإنسان ويحتمل أن يؤدي إلى ديناميكية أكثر توازناً بين العمل والحياة.

وفي حين قد يخشى البعض من نزوح الوظائف على نطاق واسع بسبب الذكاء الاصطناعي، يقترح جيتس منظورًا أكثر توازناً. وهو يعترف بالتطورات التاريخية، حيث أدى التقدم التكنولوجي مثل إدخال أجهزة الكمبيوتر الشخصية إلى تغيير ثقافة العمل، بدلاً من القضاء على موظفي المكاتب.


وبالمثل، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعيد تشكيل الطريقة التي نعمل بها، مما يتطلب التكيف ولكن دون تعيين موظفين بشريين بشكل مطلق. "

ومن المثير للاهتمام أن جيتس ليس وحده في توقعاته. كما أعرب جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورجان تشيس، عن إيمانه بأسبوع عمل أقصر بفضل الذكاء الاصطناعي، وهو يتصور مستقبلًا لن يؤدي فيه التقدم التكنولوجي إلى تحسين متوسط العمر فحسب، بل أيضًا إلى تحسين أوقات الفراغ للبشر، مما يسمح بأسبوع عمل محتمل مدته 3.5 أيام للجيل القادم.


وقال ديمون في إحدى المقابلات التي أجراها مع بلومبرج العام الماضي: "سيعيش أطفالك حتى 100 عام ولن يصابوا بالسرطان بسبب التكنولوجيا، ومن المحتمل أن يعملوا ثلاثة أيام ونصف في الأسبوع".

إلا أن هذه الفكرة لا تلغي أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل أخلاقي ومراعاة جميع تحدياته، خاصة أنه من المتوقع أن يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً من الإنسان الأكثر ذكاءً بحلول عام 2025، وأن يتفوق على الذكاء المشترك لجميع البشر بحلول نهاية عام 2029.


ويتوقع ماسك، على سبيل المثال، أن الذكاء الاصطناعي سيكون أذكى من أذكى إنسان بحلول العام المقبل، ويتفوق على الذكاء الجماعي للبشرية بحلول عام 2029.

تتوافق توقعات ماسك مع توقعات المستقبلي راي كورزويل، يعتقد كورزويل أن التقدم السريع في قوة الحوسبة ومعالجة البيانات سيؤدي إلى تفوق الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري بحلول عام 2029، وهو رأي يعتقده منذ عام 1999. وبينما يجد البعض أن هذا الجدول الزمني غير قابل للتصديق، يرى كورزويل أن التقدم يتسارع ويمكن أن يحدث بشكل أسرع بكثير مما كان متوقعًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة