العيد فرحة.. الهوسيت رقصة البهجة والسرور فى حلايب وشلاتين

الجمعة، 12 أبريل 2024 12:00 ص
العيد فرحة.. الهوسيت رقصة البهجة والسرور فى حلايب وشلاتين رقصة الهويست
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف العادات والتقاليد فى المناطق المختلفة والمحافظات، وربما يكون الاختلاف جوهرى وكبير فى المناطق الصحرواية المختلفة، حيث إن كل منطقة تتميز فى فرحها وحزنها وعاداتها وتقاليدها اليومية ودائما ما يحافظ أهالى الصحراء على الموروثات المختلفة، فى حلايب وشلاتين التى يسكنها ابناء قبائل البشارية والعبابدة تشتهر هناك رقصة "الهوسيت" الشهيرة التى تعتبر مضمون الفرح فى الصحراء الشرقية .

من جانبه، قال على حامد أحد أبناء قبائل حلايب وشلاتين، إن الهوسيت هى أشهر الرقصات فى المنطقة وهى فى الأساس رقصة انتصارات الحروب قديما، والآن لا يحتفل أهالى حلايب وشلاتين بأى حفل زفاف كان أو غير ذلك، إلا كان النصيب الأكبر في الاحتفال لرقصة الهوسيت الشهيرة .

وأضاف حامد: تشابه تلك الرقصة لعبة التحطيب والتى هي موروث فى صعيد مصر، موضحاً أن الهوسيت أيضا موروث قديم وكانت تعبر عن الفرحة عند الانتصار من قبل، حيث يرفع الفارس درعه وسيفه ويتمايل فرحا بالانتصار .

وتابع أن تلك الرقصة لا يمكن ممارستها إلا برفع السيف والدرع، وذلك دليل على أن ممارسها فارس منتصر، وهى من الموروثات التى تدعو إلى التفاخر لأبناء البشارية، حيث إنها فى جميع أفراحهم متواجدة، وفى استقبال الزوار خاصة المسئولين للمنطقة كانت محافظة البحر الأحمر متمثلة فى مجالس المدن تنظم استقبال لهم بالتنسيق مع شباب البشارية لاستقبالهم بالهوسيت.

وكشف أن الهوسيت هى من الرقصات الفلكورية التراثية ويستخدم السيف للرقص وليس الدفاع عن النفس، وتتم عن طريق التفاف الشباب على شكل نصف دائرة يلتقط فيها شخصان السيف والدرقة "الدرع" مصحوبة بنغمات آلة الباسنكوب الوترية أو الطبلة وضربات الكفوف.

كما أنها تعتبر رقصة إجبارية، فإذا وضع السيف والدرقة لا يمكن الاعتذار عن استكمالها، ثم يقوم اللاعب حاملًا فى يده السيف بالقفز قفزة عالية فى الهواء يعلن فيها عن نفسه والاستعداد للمنافسة.

الرقصة التراثية لأبناء الجنوب
الرقصة التراثية لأبناء الجنوب

 

الهوسيت بحلايب وشلاتين
الهوسيت بحلايب وشلاتين

 

تلعب برفع الدرع والسيف
تلعب برفع الدرع والسيف

 

جانب رقصة الهوسيت
جانب رقصة الهوسيت

 

قطعه من الخزف الاسلامى الاثرى بمتحف الغردقة
قطعه من الخزف الاسلامى الاثرى بمتحف الغردقة

 

لعبة الهوسيت بحلايب وشلاتين
لعبة الهوسيت بحلايب وشلاتين

 

موروث قبلى وشعبى قديم
موروث قبلى وشعبى قديم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة