أين تذهب فى ثالث أيام عيد الفطر المبارك؟

الجمعة، 12 أبريل 2024 05:00 ص
أين تذهب فى ثالث أيام عيد الفطر المبارك؟ سينما الشعب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم وزارة الثقافة برنامجا متنوعا خلال إجازة عيد الفطر المبارك 2024م، حيث يشمل فعاليات فنية وعروضا مسرحية فى القاهرة والمحافظات، يتضمن 9 عروض مسرحية على مسارح الدولة، ومسرح "المواجهة والتجوال" يجوب قرى "حياة كريمة" بعرض "توتة توتة"، بجانب احتفالية فنية بجنوب سيناء و 3 أفلام "سينما الشعب".

 

عروض مسرحية

يشهد ثالت أيام عيد الفطر المبارك 9 عروض مسرحية بدءًا من ثان أيام العيد، وتقدم فرقة المسرح القومي، عرض "رصاصة في القلب"، إعداد وإخراج مروان عزب، في التاسعة مساءً، على المسرح القومي بالعتبة، وتقدم فرقة "المسرح الكوميدي"، عرض "يوم عاصم جدًا"، إخراج عمرو حسان، في التاسعة مساءً، على مسرح السلام، بشارع قصر العيني.

وعلى "مسرح الغد" تعرض مسرحية "النقطة العميا"، إعداد وإخراج أحمد فؤاد، في الثامنة مساءً، على مسرح الغد بالعجوزة، وتُقدم فرقة "مسرح الشباب"، عرض "قبل الخروج"، إخراج هاني السيد، على مسرح "أوبرا ملك"، في الثامنة مساءً.

وتعرض فرقة "مسرح القاهرة للعرائس" "الليلة الكبيرة"، إخراج الراحل صلاح السقا، في السابعة مساءً، على مسرح "القاهرة للعرائس"، بالعتبة، وتُقدم فرقة "المسرح القومي" عرض "نور في عالم البحور"، إخراج شادي الدالي، وذلك في السابعة مساءً على مسرح "متروبول"، بالعتبة.

وفى قاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة يقدم عرض "فريدة"، تمثيل عايدة فهمي، كتابة وإخراج أكرم مصطفى، وذلك في الثامنة مساءً من ثان أيام العيد.

كما تشهد مدينة الإسكندرية افتتاح فرقة "مسرح الإسكندرية" عرضها الجديد "حازم حاسم جدًا"، إخراج محمد مرسي، في الثامنة مساءً، على مسرح "ليسيه الحرية".

ويقدم مشروع "مسرح المواجهة والتجوال"، العرض المسرحي "توته توته" في 20 قرية من قرى "حياة كريمة" في محافظتي الفيوم وسوهاج، ومنطقة حلايب وشلاتين بالبحر الأحمر، بالإضافة إلى تقديم العرض المسرحي "السمسمية" كتابة وإخراج سعيد سليمان، على "المسرح العائم الصغير"، بالمنيل في التاسعة مساءً ضمن مبادرة "ولد هنا".
ويقدم البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، العرض المسرحي "مملكة السحر والأسرار" بقاعة صلاح جاهين، وعرض "قمر الغجر" على مسرح البالون.

كذلك تقدم هيئة قصور الثقافة 7 عروض مسرحية مجانية للجمهور خلال عيد الفطر بمحافظات الشرقية، وكفر الشيخ، والوادي الجديد، وسوهاج، وذلك ضمن عروض الموسم المسرحي الحالي.

ويشهد قصر ثقافة فوه في التاسعة إلا الربع مساء اليوم العرض المسرحي "انسو هيرو سترات" للمخرج أحمد المغربي، كما يقدم في التوقيت نفسه عرض "الرقعة" بقصر ثقافة كفر الشيخ للمخرج معتصم عبد الرحيم، كما تعرض في التاسعة مساء اليوم أيضا مسرحية "كيبوتس" بقصر ثقافة الزقازيق للمخرج محمود الرفاعي ثم تستكمل عروضها الأسبوع المقبل، وفي التوقيت نفسه يقدم العرض المسرحي "ثقب دودي" بسينما هيبس بالخارجة من إخراج علاء الوكيل.

وتقدم فرقة قصر ثقافة دسوق عرضها المسرحي "رصد خان" إخراج محمد علي محمود في التاسعة إلا الربع مساء اعتبارا من أول أيام العيد الأربعاء  10 أبريل وحتى منتصف الشهر الحالي، وفي ثالث أيام العيد الجمعة 12 أبريل ولمدة ست ليال يقدم عرض "أيكادولي" من إخراج أحمد سعيد بقصر ثقافة فاقوس في التاسعة مساء، وفي التوقيت نفسه تواصل فرقة قومية سوهاج عرضها المسرحي "اللعبة" للمخرج مصطفى إبراهيم، على مسرح نادي المحليات، حتى منتصف الشهر.

 

سينما الشعب

تقدم الهيئة 3 أفلام جديدة خلال أيام عيد الفطر في 18 موقعا ثقافيا تابعا لها في 16 محافظة عبر مشروع سينما الشعب، بسعر موحد ومخفض 40 جنيها للتذكرة، والأفلام هي "شقو" ويعرض في كل من قصر السينما بجاردن سيتي، مكتبة البحر الأعظم بالجيزة، قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، قصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة، قصر ثقافة ببا ببني سويف، قصر ثقافة القناطر الخيرية بالقليوبية، سينما هيبس بالخارجة بالوادي الجديد، قصر ثقافة أبو المطامير بالبحيرة، قصر ثقافة الزقازيق بالشرقية، وقصر ثقافة دمنهور بالبحيرة.

وفيلم "أسود ملون" بكل من سينما قصر ثقافة الزقازيق بالشرقية، وقصر ثقافة دمنهور بالبحيرة.

وفيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة" ويقدم في سينما قصر ثقافة العريش، المركز الثقافي بطنطا، قصر ثقافة الإسماعيلية، قصر ثقافة شرم الشيخ، مسرح 23 يوليو بالمحلة الكبرى، قصر ثقافة قنا، قصر ثقافة أسيوط، والمركز الثقافي بكفر الشيخ.

وتقام الحفلات بجميع المواقع المشار إليها بدءا من 10 صباحا، حتى 12 منتصف الليل.

 

لقاءات وحفلات متنوعة بالمحافظات

يقام حفل فنى بقصر ثقافة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، إلى جانب احتفالية أخرى بساحة العلم بالطور، بمشاركة فرقتي "التلقائيين" و"الأطفال للفنون الشعبية"، التابعتين لفرع ثقافة جنوب سيناء، وفي الوادي الجديد تقدم الهيئة عرضًا فنيًا لفرقة الموسيقى العربية، بقصر ثقافة الخارجة، كما تُشارك فرق الهيئة للفنون الشعبية والموسيقى العربية، في احتفالات المحافظات بعيد الفطر، في الحدائق والمتنزهات، إلى جانب عروضها داخل القصور على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى عروض مشروع "سينما الشعب"، والتي تقدم 3 عروض من أفلام الموسم بأسعار مخفضة.

بالإضافة إلى تقديم مجموعة من الفعاليات المتنوعة بالإسكان بديل العشوائيات "الأسمرات، الخيالة، أهالينا، المحروسة"، حيث تتضمن عروضًا فنية متميزة للتنورة، وعروضًا للعرائس والفنون الشعبية، وورش عمل للأطفال، وعروضًا مسرحية وسينمائية، وورشًا ثقافية، وندوات توعوية، وذلك بهدف نشر الوعي والتثقيف بين سكان الإسكان البديل، وتعزيز القيم الإيجابية لدى الأطفال.

ويحتفل المركز القومي لثقافة الطفل، بعيد الفطر المبارك، بالحديقة الثقافية للأطفال بالسيدة زينب، وتتضمن الفعاليات العديد من الأنشطة الثقافية والعروض الفنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة