العالم هذا الصباح.. وزيرة إسبانية: إسرائيل تتنافس مع النازية على دورى الرعب فى تاريخ البشرية.. بوتين يجرى محادثات مع نظيره البيلاروسى بموسكو الخميس.. زعيم المعارضة الإسرائيلية يدعو لاستقالة حكومة نتنياهو

الخميس، 11 أبريل 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. وزيرة إسبانية: إسرائيل تتنافس مع النازية على دورى الرعب فى تاريخ البشرية.. بوتين يجرى محادثات مع نظيره البيلاروسى بموسكو الخميس.. زعيم المعارضة الإسرائيلية يدعو لاستقالة حكومة نتنياهو دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الضغوط مستمرة على حكومة نتنياهو اليمينية لإيقاف حرب الإبادة التى تشنها على قطاع غزة، وتخوفات من كارثة إنسانية وشيكة حال هجوم قوات الاحتلال على مدنية رفح. والغرب يحاول ترجيح كفة كييف فى معركتها ضد موسكو.

وزيرة إسبانية: إسرائيل تتنافس مع النازية على دوري الرعب في تاريخ البشرية

طالبت إيونى بيلارا، وزيرة الشئون الاجتماعية وزعيمة حزب بوديموس اليسارى فى إسبانيا، بوقف الإبادة الجماعية ضد أهالي قطاع غزة في فلسطين، مشيرة إلى أن إسرائيل تتنافس مع النازية على المركز الأول في دوري الرعب في تاريخ البشرية.

وقالت إيوني بيلارا، عبر حسابها على تويتر: "إسرائيل تتنافس مع النازية على المركز الأول في دوري الرعب في تاريخ البشرية، نحن نطالب بوقف الإبادة الجماعية الآن".


وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أكدت المقررة الأممية بالأراضي الفلسطينية، على ضرورة فرض عقوبات اقتصادية على إسرائيل وحظر تصدير الأسلحة إليها، موضحة أن قادة الاحتلال يعملون على تحريف مبادئ القانون الدولي لتشريع العنف ضد المدنيين الفلسطينيين.

وقالت المقررة الأممية بالأراضي الفلسطينية، في تصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية، على إسرائيل الامتثال للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، موقعة آلاف الشهداء وعشرات الآلاف من المصابين، بالإضافة إلى تدمير مبان وطرقات.

مصابو القصف الإسرائيلى على مشفى المعمدانى بغزة
 

بوتين يجرى محادثات مع نظيره البيلاروسى بموسكو الخميس

 
أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين)، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيجري الخميس محادثات مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في موسكو.


وقال بيان للمكتب الصحفي للكرملين الأربعاء "سيجري فلاديمير بوتين خلال يومي 11 و12 أبريل الجاري محادثات مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الذي سيقوم بزيارة عمل إلى روسيا".


وأضاف البيان أن الرئيسين يخططان لبحث المسائل الرئيسية المتعلقة بمواصلة تطوير التعاون الثنائي، بما في ذلك تنفيذ قرارات اجتماع مجلس الدولة الأعلى لدولة الاتحاد، الذي عقد في يناير بمدينة سان بطرسبورج الروسية.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

الخارجية الروسية: موسكو مستعدة لأي تحول في الأحداث مع الناتو

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ، إن روسيا مستعدة لأي تطورات فيما يتعلق بحلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن النشر المحتمل لقوات غربية في أوكرانيا.


وأضافت زاخاروفا، ردا على سؤال في مؤتمر صحفي عما إذا كانت روسيا قد استخدمت القنوات الدبلوماسية لطلب أي توضيحات من باريس بشأن مسألة النشر المحتمل لقوات في أوكرانيا: "لا، لم نطلب أي توضيحات ولن نفعل ذلك".. حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

وتابعت: "لقد أخذنا هذه التصريحات العدوانية كنصيحة لنا، ونحن مستعدون لأي تحول في الأحداث.. لقد أوضحنا موقفنا".


وأشارت الدبلوماسية الروسية أيضا إلى الرد الفاتر الذي لاقته تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول هذا الموضوع من حلفائه في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، حيث أصروا على أنهم "لم يوقعوا على هذا ولم يفهموا ما يعنيه ذلك".


وقالت زاخاروفا: "أثارت التصريحات رفض الغالبية العظمى من الشعب الفرنسي، الذي لا يريد أيضا أن يتحول إلى وقود للمدافع، مثل الشعب الأوكراني، لنظام الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي".


وكان الرئيس الفرنسي قد قال في وقت سابق إن إمكانية إرسال قوات برية إلى أوكرانيا تم طرحها خلال اجتماع في باريس حضره ممثلون عن حوالي 20 دولة غربية، وبحسب ماكرون، لم يكن هناك إجماع حول هذه المسألة، لكن لا ينبغي استبعاد هذا السيناريو في المستقبل.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

زعيم المعارضة الإسرائيلية يدعو لاستقالة حكومة نتنياهو بسبب الفشل فى غزة

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إلى استقالة حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على خلفية الفشل الذريع فى الحرب فى غزة.

وأضاف، في منشور له على موقع "إكس" اليوم الأربعاء، أنه على الحكومة أن تستقيل بدلا من انتقاد الجيش ورئيس الأركان.

وفي سياق متصل، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن أسلوب تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الحرب في غزة بأنه خطأ، داعيًا إلى إغراق غزة بالمساعدات، ما يزيد الضغط على إسرائيل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتوسيع الخلاف بين الحليفين القويين مع استمرار الحرب.

وذكرت وكالة أنباء أسوشيتد برس الأمريكية اليوم الثلاثاء، أن بايدن كان مؤيدًا صريحًا للحرب الإسرائيلية ضد حماس منذ أن شنت الحركة هجومها في 7 أكتوبر، لكن في الأسابيع الأخيرة بدا أن صبره تجاه نتنياهو يتضاءل، واتخذت إدارته موقفًا أكثر صرامة مع إسرائيل، مزعزعًا التحالف المستمر منذ عقود بين البلدين ويعمق العزلة الدولية لإسرائيل بسبب الحرب.

وتسلط أحدث تعليقات بايدن الضوء على الخلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن المساعدات الإنسانية لسكان غزة، حيث أدت الحرب المستمرة منذ أشهر إلى تحذيرات من مجاعة وشيكة.

وقال بايدن في حوار إذاعي الأسبوع الماضي بعد يومين من الغارة الإسرائيلية على قافلة المطبخ المركزي العالمي: "ما يفعله خطأ ولا أتفق مع نهجه" وكان ذلك ردا على سؤال عما إذا كان نتنياهو يعطي الأولوية لبقائه السياسي على المصلحة الوطنية.

وقال بايدن إنه يتعين على إسرائيل الموافقة على وقف إطلاق النار، وإغراق غزة المحاصرة بالمساعدات على مدى الأسابيع الستة إلى الثمانية المقبلة، والسماح لدول أخرى في المنطقة بالمساعدة في توزيع المساعدات. وأضاف: "يجب أن يتم ذلك الآن".

كما هزت خلافات أخرى العلاقة في الأسابيع الأخيرة من الحرب، بما في ذلك ما يتعلق بخطط إسرائيل لشن هجوم على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة.

وتقول إسرائيل إن رفح هي المعقل الرئيسي الأخير لحماس، لكن أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يبحثون حالياً عن مأوى هناك.

كما شعر بايدن بالغضب بعد أن أدت غارة إسرائيلية الأسبوع الماضي إلى مقتل سبعة من عمال الإغاثة العاملين في مؤسسة المطبخ المركزي العالمي الخيرية للأغذية، معظمهم من الأجانب. وجاءت تصريحاته بعد يومين من تلك الحادثة التي قالت إسرائيل إنها غير مقصودة.

لكن بعد مرور ستة أشهر على الحرب، أصبحت إسرائيل أكثر عزلة من أي وقت مضى، حتى مع أقرب شركائها الذين يتحدثون بشكل متزايد عن استيائهم من اتجاه الحرب.

ويتعرض نتنياهو لضغوط لاتخاذ قرار بشأن رؤية ما بعد الحرب لغزة، لكن منتقديه يقولون إنه يؤجل لأنه لا يريد إثارة غضب شركائه الحاكمين القوميين المتطرفين، الذين يدعمون إعادة توطين قطاع غزة، الذي انسحبت إسرائيل منه في عام 2005، وهي فكرة استبعدها نتنياهو.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة