أهم 10 تصريحات لـ"على جمعة" خلال برنامج "نور الدين".. وارد ربنا يلغى النار يوم القيامة.. الجنة ليست حكرا على المسلمين.. البوركينى أحسن من البكينى.. الاختلاط والصداقة بين الجنسين جائزة شرط تكون عفيفة بلا تلامس

الخميس، 11 أبريل 2024 01:00 م
أهم 10 تصريحات لـ"على جمعة" خلال برنامج "نور الدين".. وارد ربنا يلغى النار يوم القيامة.. الجنة ليست حكرا على المسلمين.. البوركينى أحسن من البكينى.. الاختلاط والصداقة بين الجنسين جائزة شرط تكون عفيفة بلا تلامس الدكتور على جمعة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حقق برنامج "نور الدين"، للدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، نجاحا كبيرا خلال شهر رمضان المبارك، نظرا لفكرته الرائعة، حيث يشهد حوارا مع الأطفال الذين يطرحون الكثير من الأسئلة الجدلية، ويرد عليها مفتى الجمهورية الأسبق وسط تفاعل كبير بين الحاضرين والدكتور على جمعة، وشهد البرنامج العديد من التصريحات الهامة التي تفاعلا كبيرا ونستعرض أهم 10 تصريحات للدكتور على جمعة خلال برنامج "نور الدين".

الجنة ليست حكرا على المسلمين

خلال إحدى حلقات البرنامج، رد الدكتور على جمعة، على سؤال هل يدخل المسلمون فقط الجنة؟، والذى أوضح أن هذه معلومة مغلوطة، حيث ذكر آية قرآنية من سورة البقرة تتحدث عن أتباع ديانات أخرى تشير إلى أن الجنة ليست حكرا على المسلمين، وأن غيرهم من أتباع الأديان الأخرى أيضا سيدخلون الجنة.
وسألت الطفلة علي جمعة: "هناك ديانات أخرى غير الإسلام كالمسيحية لها رسل وكتب من السماء، ليه المسلمين بس اللي هيدخلوا الجنة؟"، ورد عليها قائلًا: "مين قال لك إن المسلمين بس هما اللي هيدخلوا الجنة؟ دي معلومة مغلوطة، والدين عند الله الإسلام، وأن جميع الأديان تسمى إسلاما، لتثير إجابته جدلا بين مؤيد ومعارض".

الاحتفال بالكريسماس يعني الاحتفال بعيد ميلاد المسيح والقرآن أقر بها

كما رد الدكتور على جمعة، على سؤال بشأن الاحتفال بالكريسماس من أحد الأطفال، حيث قال إن الاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة يعني الاحتفال بعيد ميلاد المسيح وهو ميلاد معجزة، والقرآن أقرّ بها، وجعلها عيد محبة وسلام.

وارد ربنا يلغى النار يوم القيامة

وفي إحدى الحلقات تحدث الدكتور على جمعة عن فكرة إمكانية أن إلغاء النار في يوم القيامة"، منتقدا التخويف والوعيد التي تحتل جانبا من الخطاب الديني الإسلامي، حيث قال : "جماهير المسلمين يعتقدون أن الوعد والوعيد لابد أن يُنَفّذ، ربنا انبأنا أنه في جنة وفي نار، طيب ويوم القيامة لو أن الله ألغى النار حنقول له لا؟ ما يلغيها، ما يدخل كل الناس الجنة، هو فعال لما يريد وده وارد وعلماء المسلمين الكثير قالوا آه وارد".

الاختلاط والصداقة بين الجنسين جائزة شرط تكون عفيفة بلا تلامس

وكذلك تحدث الدكتور على جمعة، حول الصداقة بين الجنسين، حيث اشترط أن تكون العلاقة عفيفة بلا تلامس،  مؤكدا أنه طالما توافرت النية الحسنة فلاختلاط ليس حراماً.

البوركينى أحسن من البكينى

كما أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال طفلة تقول:"المايوه الشرعي حلال أم حرام؟" ، قائلا :"أهو أحسن من البكينى، فالبوركينى أحسن من البكينى.

البنات جمال فلازم يتحجبوا

كما رد الدكتور على جمعة على سؤال طفلة حول إحدى الحلقات بشأن لماذا فرض الله الحجاب على البنات، والأولاد لم يفرضه عليهم، قائلا: "البنات جُمال فلازم يتحجبوا، ربنا خلقك جميلة وفاتنة ويا أرض اتهدى ما عليكى قدى، فربنا قالك علشان منعملش دوشة اتحجبي، فبقيتى أكثر جمالاً وبهاء، والولاد عندهم حجاب برضوا بس من السرة إلى الركبة".

الحب ليس فيه حلال وحرام

وفي إحدى الحلقات أكد الدكتور على جمعة، أن الحب ليس فيه حلال وحرام لأنه شعور قلبي لا نملكه أما قضية الزواج بعد الحب فهذه مسألة أخرى، مؤكدا ضرورة الحفاظ على العفاف خلال علاقات الحب خارج الزواج.

التاتو حرام وينجس البشرة والمكياج مباح

ورد الدكتور على جمعة، على سؤال سيدة حول حكم الدين في عمل المرأة للوشم والتاتو والميكروبيلدنج؟، قائلا : هو القضية إن الدم بإجماع الناس المسلمين نجس، فبيحصل إيه في التاتو إن التاتو بيعمل فجوة أو ثقب بتصل إلى الدم، فالدم بيملأ هذه الفجوة، ويضع في هذا الدم النجس لون وبمادة اسمها التوتيا، وفي منها ألوان كثيرة الأخضر والأزرق والبرتقالي والأحمر، وبعد كده يرسم في هذه الثقوب، زى ما رسم وبالتالي التاتو نجس البشرة، ولما يتشال بيتشال بمياه النار، وبيقولوا اخترعوا حاجة متطلعش دم، ويضع فيها التوتيا، إذا مكنش فيها دم مباحة، ولو فيها دم يبقى لا تجوز، يبقى نخلينا في الورع وبلاش يختلط الحلال بالحرام، فهذا ليس حاجة لنا فيها، والمكياج مباح لأنه تجميل وليس تغيير في خلق الله، وعلى ظاهر البشرة، وليس في طبقات الجلد ولا يصل إلى الدم، وكذلك الرجال والنساء يضعون الكحل، وهذا نوع من التجميل.

على جمعة عن ليه الستات ناقصات عقل ودين: ربنا خفف عن المرأة

كما أجاب الدكتور على جمعة، على سؤال طالب مفاده «ليه الستات ناقصات عقل ودين كما جاء فى حديث سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟ قائلا : سبب الحديث ده، إن ربنا خفف عن المرأة وواقف معاها، وهذا فى قضيتين وهما الصلاة والصيام، وربنا سبحانه وتعالى اشترط فيهما الطهارة، والبنت بتحصل عندها بعد البلوغ الحيض وده بيقعد عندها ممكن يوم وممكن 15 يوم، فلا تجي تصلى فنقول لها سيبى الصلاة والصوم فى الأيام دى طاعة وعبادة لله، والصوم تقضيه بعد كده ولو صامت لا يقبل لها صيام وارتكبت حراما، وفى جزء من حياة المرأة اتخفف عنها التكليف فى عدد الصلوات فآدى النقصان بتاع الدين، وكمان فى الإشهاد بنجيب 2 رجالة و2 ستات، وسيدنا النبي بيقول فى مزاح مع السيدات عندكم حتة ناقصة فى الدين والشهادة، نقص عقلها فى الشهادة ونقص دينها فى ترك الصلاة والصيام.

على جمعة عن سؤال ليه النساء أكثر أهل النار: المرأة عبر القرون لم تهتم بالتعليم

أجاب الدكتور على جمعة، أيضًا، على سؤال طفل ليه أغلب أهل النار من النساء زى ما قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم؟، هل دى فطرة عند النساء إنهن يذنبن أكثر من الرجال؟، قائلا: "لأ دى مش فطرة، ده صفات تأتى من بالاستهانة بالتعليم، المرأة عبر القرون لم تهتم بالتعليم، فاللى حصل حاجة بنسميها فى علم الاجتماع، امرأة ألف ليلة وليلة، اللى هى كنا زمان نقول امرأة الكنبة والشلت، الرغى ويجيبوا فى سير الناس وغيبة ونميمة، والحاجات دى كلها فى الصورة النمطية للمرأة، وبعد كده فى القرن التاسع عشر، ابتدا الناس بتعليم البنات، ومحمد على باشا فتح مدرسة وتعلم فيها 60 بنتا، وبدأ من هنا مشوار التعليم اللى غير وجه مصر، ووجه العالم كله، لما اتعلمت راحت هذه الصفات وأغلبها اللى جاية من الجهل والأمية والحبسة، وجاية من الاهتمام بعالم الأشياء دون عالم الأفكار، واليوم البنت وزيرة وسفيرة ومفكرة وكاتبة، كل ما كانت المرأة تخرج وتتعلم كل ما الصورة النمطية بتاعت ألف ليلية وليلة مش موجودة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة