طرق بديلة لاستخراج التراخيص المرورية على مستوى الجمهورية.. إنشاء بوابة إلكترونية تقدم خدمات متعددة.. استخدام سيارات متنقلة للتيسير على المواطنين.. تحديد مواعيد غير الرسمية والعمل فى الإجازات الرسمية.. صور

الأربعاء، 10 أبريل 2024 07:30 م
طرق بديلة لاستخراج التراخيص المرورية على مستوى الجمهورية.. إنشاء بوابة إلكترونية تقدم خدمات متعددة.. استخدام سيارات متنقلة للتيسير على المواطنين.. تحديد مواعيد غير الرسمية والعمل فى الإجازات الرسمية.. صور سيارة مرور متنقلة
عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسير إدارات المرور فى خطة محكمة لإيجاد بدائل لاستخراج تراخيص السيارات بشتى أنواعها لتخفيف حدة الزحام التى نراها يوميا داخل وحدات المرور على مستوى الجمهورية وإدخال طرق حديثة تواكب التطور التنولوجى إلى تسير عليه الدولة المصرية حيث تم إنشاء بوابة مرورية إلكترونية واستخدام سيارات متنقلة لتسهيل عمليات استخراج التراخيص.

كما قامت إدارات المرور بتحديد مجموعة من الوحدات المرورية المتواجدة داخل المولات المختلفة بعدد من المحافظات المختلفة لكيفية توفير كافة السبل المختلفة للمواطنين والتخفيف من حدة زحام الوحدات المتواجدة بنطاق المحافظات حيث تم تحديد مواعيد مختلفة للمواطنين بعيدا عن المواعيد الرسمية على مدار الأسبوع منها تم تخصيص يوم الجمعة لاستخراج التراخيص للسيارات.

وتقدم بوابة مرور مصر، التى استحدثها وزارة الداخلية، لتسهيل عمليات استخراج التراخيص بدون التوجه إلى وحدات المرور، لتقليل حالات التكدس المتواجدة على منافذ الوحدات وتقليل التجمعات داخل الوحدات المختلفة، وتقدم تلك البوابة العديد من خدمات المرور الإلكترونية وهى (تجديد رخصة المركبة- إصدار ملصق إلكتروني- بدل فاقد رخصة المركبة - بدل تالف رخصة المركبة - التأكد من صحة بيانات رخصة تسيير مركبة - بدل فاقد رخصة القيادة - بدل تالف رخصة القيادة - الاستعلام عن المخالفات المرورية- لوحتك "مزاد إلكترونى لبيع لوحات مميزة للسيارات لصالح «تحيا مصر».

وقامت الحكومة المصرية ووزارة الداخلية بالعمل على توسيع الخدمات الإلكترونية والتحويل الرقمى للتخفيف على المواطنين فى الوقت وتخفيف الضغط على المواظفين، بالإضافة إلى تقليل التكدس والتجمعات على منافذ وحدات المرورية المختلفة ولتسهيل عمليات استخراج أوراق التراخيص للمركبات المختلفة حيث يقوم المواطنين باستخراج تلك الأوراق بناء على خطوات محددة على البوابة الإلكترونية ويقوم أحدى شركات الشحن بتوصيل الرخص للمواطنين.

واستحدثت وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة التخطيط، مراكز تكنولوجية متنقلة للخدمات المرورية، وبدأت تشغيلها الفعلى فى عدد محافظات ومنها (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، أسوان، مطروح) للتيسير على المواطنين فى تلقى الخدمات، مواكبة أوجه التطوير والتحديث وتعظيم الاستفادة من جهود الدولة المصرية نحو التحول الرقمى بهدف تقديم الخدمات الجماهيرية والتوسع فى مجال تقديم تلك الخدمات على مستوى الجمهورية.

وتقدم سيارات الواحدات المتنقلة، العديد من الخدمات ومنها "استخراج رخصة السيارة - تجديد رخصة السيارة -تجديد رخصة القيادة -تركيب الملصق الإلكترونى -الفحص الفنى الآلى للسيارة" كما سهلت إدارة المرور سرعة التواصل مع تلك المراكز المرور المتنقلة من خلال التواص على الرقم 15558 أو من على موقع وزارة الداخلية على الانترنت حيث تصل إليك فى محل إقامة مالك السيارة والمنشآت الصناعية والتعليمية.

كما تقدم المراكز التكنولوجية المتنقلة للسائقين الخدمات الجماهيرية المختلفة والى تشمل ضمن مكوناتها تجهيز سيارات للعمل بها كوحدات تراخيص متنقلة متميزة لتقديم خدمات (استخراج رخص التسيير – استخراج رخص القيادة – استخراج ملصق إلكترونى – فحص فنى إلى – مستلزمات مرورية) للسيارات (الملاكى – النقل الخفيف حتى 1،5 طن) ويكون تشغيل تلك المراكز على مدار الأسبوع بدءًا من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 10 مساء، حيث تم تدعيم المراكز المتنقلة بالقوة البشرية والفنية اللازمة لتقديم الخدمة إلكترونيًا بالكامل (بدون أوراق – دفع إلكتروني).

كما أتاحت إدارات المرور مجموعة من إجراءات تراخيص السيارات إلكترونيا من خلال بوابة مرور مصر، حيث حددت مجموعة من الفروع المختصة بالوحدات الإلكترونية بعدد من المحافظات لتخفيف حدة الزحام عن وحدات التراخيص، ونبرز عدد من الفروع المتاحة حاليًا لوحدات المرور الإلكترونية بعدد من المحافظات ومنها محافظة القاهرة (ميفيدا - القاهرة الجديدة) - (مسجد عمر مكرم) -(أرض المعارض - مدينة نصر).

ويوجد وحدات بمحافظة الجيزة ومنها (داندى مول) -(الحصرى - موقف الحافلات) - (ميدان درة - الشيخ زايد) - (ميدان الثورة - الدقى) وبمحافظة مطروح وحدة مرور الإلكترونية (مراسى) - (مطروح) وبمحافظة الغربية فى وحدة المرور الإلكترونية (نادى طنطا) وبمحافظة البحر الأحمر توجد وحدة المرور الإلكترونية (سيتى سنتر - الغردقة) وبمحافظة أسوان توجد وحدة المرور الإلكترونية المتنقلة (أسوان).

وشملت الوحدات الإلكترونية محافظة الإسكندرية تم تخصيص وحدة المرور فى (كارفور - سيتى سنتر) ووحدة المرور الإلكترونية (نادى سموحة) وبمحافظة بورسعيد (الحى الإماراتى) وتهدف تلك الخدمات بجانب ما يتم تقديمه داخل وحدات المرور المختلفة محاولة تقديم خدمات من خلال قنوات جديدة، والتخفيف من الأعباء الإدارية وتبسيط الإجراءات، بما يتناسب مع كل من متلقى الخدمة ومقدمها، وبما يحقق فاعلية الإدارة وإنجاز الخدمات فى أسرع وقت.

 

 

1
1

 

2
2

 

3
3

 

4
4

 

5
5

 

6
6

 

7
7


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة