التليفزيون هذا المساء: قصواء الخلالى: الإمام القشيرى خصص بابا عن الصمت فى "الرسالة القشيرية"

الأربعاء، 10 أبريل 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: قصواء الخلالى: الإمام القشيرى خصص بابا عن الصمت فى "الرسالة القشيرية" قصواء الخلالى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

قصواء الخلالى: الإمام القشيرى خصص بابا عن الصمت فى "الرسالة القشيرية"

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن الإمام القشيري كتب في المرجع الكبير "الرسالة القشيرية" بابا عن الصمت، ذكر فيه عن أستاذه الإمام الدقاق قوله الشائع "من سكت عن الحق شيطان أخرس".


أضافت الخلالى، خلال برنامج مملكة الدراويش، كما نقل فى رواية أخرى قولا عظيما هو "تكلمت فأحسنت، وبقى أن تسكت فتحسن".


وتعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات برنامج "مملكة الدراويش" ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامى الوسطى، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الدينى المصرى التاريخى، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكرى.


وتستضيف الإعلامية "قصواء الخلالي" مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مدار الحلقات التي ستعرض يوميا وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.


كما تشهد الحلقات أيضا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبي محمد صلى الله وعليه وسلم، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت في مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.

أبو عاصى لـ أبواب القرآن: نريد تفسيرا للقرآن يحقق مصالح الناس وبلغة تخاطب العالم

قال الدكتور محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر: "إننا نريد تفسيرا للقرآن يحقق مصالح الناس، وهذا التفسير يبنى على اجتهادين، إما إبداعي أو تفسيري انتقائى".


وأوضح "أبوعاصي"، خلال حديثه لبرنامج "أبواب القرآن"، تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي "الحياة" و"إكسترا نيوز"، ان التفسير الانتقائي، يعني الانتقاء من كتب التفسير، ما يلائم العقل ويراعي مصلحة الناس.


وأشار إلى أن التفسير الإبداعي يعني أن نجتهد ونصل لتفسير جديد بشروط وضوابط التفسير، وهذا التفسير يحقق مصالح الناس ويتفق مع العقل، مردفا: "وحسب العمل قد يكون التفسير كله إبداعي أو كله انتقائي، أو يمزج بينهما".


وأردف: "أريد تفسير عالمي، وليس بيئيًا، لغة تخاطب العالم كله، لأن القرآن أنزل للعالمين، مينفعش نصومع القرآن في بيئة معينة، وإنما ينطلق إلى البيئة العالمية".


ولفت إلى أن التفسير باللغة القديمة لا يناسب العالمين، وإنما نحتاج لغة متطورة، ألفاظها يناسب المجتمعات.


وقال أستاذ التفسير، إننا نحتاج تفسيرًا للقرآن فيه إنصاف لقضايا المرأة، ومعالجة الوضع المشوه للمرأة، و"نحتاج تفسير إنساني يراعي الإنسان، ولا يهدر قيمته، ويضع العلاقات الدولية بين الدول والشعوب مختلفة المعتقدات في الإطار الصحيح، ويزيل من مفهوم الناس العداءات بين الأديان وبين الثقافات، ويضع الاعتقاد في الإطار الصحيح، لا يوجه له انتقاد أنك لابد أن تقاتل كل الناس.


وأردف: "الأصل في الإسلام والقرآن السلم، القرآن ليس كتاب دموي، ولا كتاب اقتتال ابتداء، ولا كتاب عدائي، هذه الأسس لابد نستخرجها من القرآن، ونصل لتفسير يقنع العقل لا يتصادم معه، يدعو إلى الاعتناء بقانون السببية، وأن الكون قائم على السببية، تفسير يدعو إلى الفكر وإعمال الفكر وإصلاح الأساليب في مجال الحياة، تفسير يقضي على الخرفات ويميز بين القطعيات والظنيات، الأمور التي تقبل الاختلاف والأمور التي لا تقبل الاختلاف، وينشأ المجتمع على وجود اختلاف وعلى ثقافة الرأي والرأي الآخر.

أمين الفتوى عبر قناة الناس: افعلوا هذه العبادات قبل دخول العيد

قال الدكتور هشام ربيع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من رمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهما، لافتا إلى أن كل ذنب يعمله الإنسان طوال السنة الله يمحوه فى رمضان ما دام واظب على العبادة.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "باقى كام دقيقة ورمضان ينتهى، على الانسان ان يستغل هذه الدقائق فى الطاعة والعبادة وقراءة القرآن.


وأضاف: "الانسان ينوى كمان انه هيعمل الاعمال الصالحة اللى عملها فى شهر رمضان اللى فات، ولما يفرغ الانسان من عبادته عليه ان ينصب لله شكرا، وكل عبادة سيأتى ورائها عبادة اخرى خلصنا رمضان هندخل فى عبادات ليلة العيد، ومن اهم سنن العيد والتى فيها ميلاد جديد لهلال جديد، وعلينا ان نتفال ونقول كلام طيب".

تحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع فى شهر رمضان، حيث شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمى والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.

برنامج واحد من الناس يجبر بخاطر "أم ياسر" بائعة الخضرة ويهديها مبلغا ماليا

التقي الإعلامي عمرو الليثي مع بائعة الخضرة أم ياسر من محافظة القليوبية، خلال برنامج "واحد من الناس" المذاع على قناة الحياة.


وقامت السيدة أم ياسر، بالدعاء للإعلامي عمرو الليثي، قائلة: "يعود عليك الأيام بخير بحق الأيام المفترجة، ويرزقك برزقهم، ويجعلك مستور ويبعد عنك ولاد الحرام".


وقالت أم ياسر، إنها تقوم ببيع الخضرة في الشارع، وتقوم بشرائها من منطقة شبين، مؤكدة أن الرازق هو الله.


وعن رزقها في اليوم، قالت: "الحمد والشكر لله، كله اللي يبعته ربنا كويس، وفيه ناس ودوني عمرة من 7 سنوات، ونفسي اروحها تاني ومستنيه ربنا يبعتهالي، ونفسي أموت هناك وأدفن مع سيدنا محمد وعمر وأبو بكر".
وأشارت إلى أن لديها 6 أبناء، هما ياسر ومحمد ومصطفى وإسماعيل، وتوفى أحد أبناءها وزوجها في حادثة، موضحة أنها تقوم بالصرف على نفسها وعلى أسرتها.

وعن أمنيتها في آخر أيام شهر رمضان، تابعت: "نفسي في حج، وأفرح بابني إسماعيل".


وفي نهاية اللقاء، أعطى لها الإعلامي عمرو الليثى، ظرف به مبلغ 3 آلاف جنيه من فاعلى الخير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة