24 ساعة فى رحاب مدينة الحب والجمال.. هتتفسح في العيد وتاكل سمك وتشترى ملابس وتشوف طيور الفلامنجو فى بورسعيد.. جولة على أد الإيد من ممشى ديليسبس لمحمية أشتوم الجميل وجبل الملح.. ولا تتركها قبل زيارة هذا المكان

الأربعاء، 10 أبريل 2024 08:30 م
24  ساعة فى رحاب مدينة الحب والجمال.. هتتفسح في العيد وتاكل سمك وتشترى ملابس وتشوف طيور الفلامنجو فى بورسعيد.. جولة على أد الإيد من ممشى ديليسبس لمحمية أشتوم الجميل وجبل الملح.. ولا تتركها قبل زيارة هذا المكان جبل الملح ببورسعيد - أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

محافظة بورسعيد، هي إحدى المحافظات الأشهر سواء على  المستوى المحلى أو العربى، لما لها من قصة تاريخية ارتبطت بالمقاومة، لها مكانه أخرى على الخريطة السياحية والبيئية، بين محافظات مصر، لا سيما مع وجود احدى المحميات الطبيعية فيها ، وهى محمية آشتوم الجميل ببور فؤاد، والتي تعد أحد المسارات الرئيسية، للطيور المهاجرة.

ستبدأ متعتك منذ اللحظة الأولى خلال طريقك من القاهرة لبورسعيد، حيث تقدر المسافة بحوالي ساعتين ونصف عند التحرك من طريق الإسماعيلية الصحراوي لمسافة 200 كيلومتر تقريبا، كما يمكنك الذهاب إلى بورسعيد من القاهرة عبر حجز القطار أو ركوب إحدى عربات السوبرجيت من المواقف المعروفة لها، بأسعار زهيدة، ومنذ لحظة وصولك لمعدية بورسعيد ستمارس أبسط نشاط مرتبط باهم جزء في تراث مدينة المقاومة البورسعيدية، إضافة لمشاهدة فنار بورسعيد القديم والميناء ومسجد السلام الشهير.


السفر إلى بور سعيد لا يرتبط بمناسبات أو أوقات معينة ، حيث أن أجواء مدينة بورسعيد معتدلة معظم أيام السنة، ويمكنك جعلها قبلة للاسترخاء والاستمتاع بتجارب مختلفة لها طابع ساحلي وسياحي بديع، حيث ان السفر في بورسعيد وفسحة العيد فيها لها مذاق آخر، حيث اللعب والاستمتاع، والتسوق، والتنزه والمرح، ويكفيك فيها 24 ساعة كى تشاهد وتستمتع، بدأ من معدية بورسعيد والفنار وجبال الملح، والميناء وشاطئ بورسعيد، مرورا بحديقة فريال التاريخية لتشاهد التطور الذى نالها قريبا، الامر الذى جعلها وجهة جديدة لمختلف الزوار، بعد أن تم انشاء أكشاك الطعام الحديثة، ومساحات للتصوير، ومناطق للعب الأطفال، وممشى ديلسبس المتصل بها بإطلالته المباشرة على مجرى قناة السويس، ولا تحمل هم رسوم الدخول حيث انها مجانية وتفتح من الثامنة صباحا حتى الساعة 12 ليلا.

وكذلك يمكنك زيارة حديقة الفرما الجديدة ومسجد السلام وكنيسة سانت أوجيني، والتسوق بشارع طرح البحر، كما يوجد العديد من الأسواق التجارية لكل منها جماله بدءا من سوق الإفرنجي والتجاري والحميدي والثلاثيينى.

إن كان معك أطفال يمكنك الذهاب إلى الملاهى، أو لشارع الجمهورية، أو تصحبهم بجولة بعربات الحنطور بكورنيش بورسعيد، ووقتها ستستعيد ذاكرتك شكل أعمدة الانارة القديمة التي تملىء الشوارع والكورنيش، حيث أن الحنطورأقدم وسائل التنقل في بورسعيد، وتعتبر المفضلة للزوار وقاطني المدينة، ووقتها ستحصل على تجربة مميزة للتنقل بين الأحياء الراقية القديمة وبعض المعالم الأثرية مثل كنيسة أوجيني ومتحف بورسعيد الحربى.

جبل الملح والتقاط الصور فيه، حالة مختلفة من الاستمتاع ومعايشة أجواء المغامرات في مكانٍ أشبه بالقطب الشمالي ومدن الثلج لكنه أكثر طبيعية، مستخدما عربات وألواح التزلج والمنزلقات الآمنة وألعاب بناء رجل الثلج، ودخوله مجانى من التاسعة صباحا حتى 2 ظهرا، وان كنت ستذهب يوم الجمعة فهو يفتح ابوابه بعد الساعة 12 ظهرا.
لا يمكن لك أن تزور بورسعيد دون الذهاب لاهم المعالم السياحية فيها، دون أن تشاهد سفينة لوجوس هوب تلك السفينة التي تعد اكبر سفينة عائمة تلف حول موانىء العالم بكل الكتب والرويات والمنتجات الثقافية الراقية، وتعد بمثابة اكبر معرض للكتاب ممكن ان تراه في حياتك، وكانت الزيارة الأخيرة لها في مصر قبل 12 عام تقريبا


مع أجواء الصيف التي بدأت تطل علينا يمكنك قضاء وقت ممتع على شاطئ بورسعيد الذى تصل رسوم دخوله للفرد حوالى 25 جنيه، أما حمام السباحة فحوالى 125 جنيه، ويفتح من 8 إلى 5 مساء.

وان كنت من عشاق الطبيعة ، يمكنك زيارة بحيرة المنزلة ومحمية اشتوم الجميل لمشاهدة الأسماك الملونة والطيور المهاجرة والنباتات المائية، والقوارب الخشبية والصيادين في الجزر الطبيعية المجاورة للبحيرة،  وخاصة جزيرة التنيس، وربما تكون سعيد الحظ وتشاهد طيور الفلامنجو وتطعماهما بالخبز، حيث ان طائرالفلامنجو من المهاجرة بدايةً من فصل الخريف حتى نهاية فصل الشتاء.

لن تتحمل مشقة البحث عن أشهر مطاعم أسماك في بور سعيد، لان منطقة السوق وشارع طرح البحر به عدد كبير من كبريات مطاعم الأسماك ولكل منها نكهته الخاصة في اعداد وجبات السمك المميزة ما بأسعار منخفضة ومميزة.

بعد الغذاء مباشرة يمكنك استكمال زيارتك لبورسعيد حيث القيام بالتسوق لجميع مستلزماتك التي تحتاجها بدأ من الحلويات والملابس والاكسسوارت ، حتى الأجهزة المنزلية الكهربائية يمكنك شراءها وشحنها فهناك تفاوت كبير في أسعار كل شيء دون غيرها من المحافظات الأخرى.

من الممكن قبل مغادرتك المدينة أن تشاهد احى حفلات السمسمية، هذا الفن الشعبي المرتبط بالثقافة البورسعيدية، و"استبينا" من أهم الأماكن التي توفر عروضًا حية من الموسيقى والرقص عليه .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة