سنابل الذهب تقترب من الحصاد.. وزارة الزراعة: التأخير فى حصاد القمح عن الميعاد المناسب يؤدى إلى زيادة نسبة الجفاف.. الفطام قبل الحصاد من 15 إلى 20 يوما.. ومتوسط إنتاجية الفدان الموسم الحالى فوق الـ20 إردبا

السبت، 09 مارس 2024 08:00 ص
سنابل الذهب تقترب من الحصاد.. وزارة الزراعة: التأخير فى حصاد القمح عن الميعاد المناسب يؤدى إلى زيادة نسبة الجفاف.. الفطام قبل الحصاد من 15 إلى 20 يوما.. ومتوسط إنتاجية الفدان الموسم الحالى فوق الـ20 إردبا حصاد القمح
‫ كتبت أسماء نصار ‬

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر القمح من أهم محاصيل الحبوب الغذائية التى يعتمد عليها الشعب المصرى فى غذائه، وتستخدم حبوبه لإنتاج الخبز والمكرونة، كما يستخدم مربو الحيوانات تبن القمح كغذاء أساسى للحيوان لذلك تولى الدولة أهمية خاصة لمحصول القمح للعمل على زيادة الإنتاجية سواء بالزيادة الراسية أو الزيادة الأفقية، وذلك بتشجيع المزارعين على زراعته لمواجهة الزيادة المطردة فى عدد السكان وزيادة الطلب على القمح ومنتجاته والذى يؤدى إلى زيادة الاستيراد وزيادة الأعباء على ميزانية الدولة.

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى إن هناك أسئلة كثيرة يطرحها مزارعو القمح فى هذه الفترة منها عدد الريات التى يحتاجها المحصول طول الموسم والفرق بين الريات، وكيفية وموعد الفطام.

وأوضح فهيم أنه القمح الموسم الحالى يحتاج حوالى 5 ريات بالإضافة إلى رية الزراعة ومن قام بتأخير رية المحاياة "التشتية " عن 35 - 40 يوما سيقل ريه رغم أن هذا الموسم لا يجب تقليل عدد مرات الرى لأنه كان موسما دافئا وجافا فى معظمه.

وأضاف أن الرى يكون كل 25 إلى 30 يوما تقريباً كمتوسط طول الموسم " 5 ريات + رية التشتية x 25 إلى 30 يوم = 155 إلى 165 يوما "هى عمر القمح فى الأرض محذرًا أنه يجب عدم تعطيش النباتات خاصة أثناء فترات التفريع وطرد السنابل، وكذلك أثناء فترة تكوين الحبوب.

وحول التوقيتات الامنة للرية الأخيرة للقمح فمن المتوقع أن يكون هناك هدوء نسبى لهبوب الرياح الخميس والسبت فى معظم الجمهورية لذلك يمكن رى القمح ما عدا بعض مناوشات الرياح لمحافظات شمال الدلتا "ويمكن رى القمح على أن يكون الرى بعد المغرب لضمان هدوء الهبات مؤكدًا أن الرى لا يكون فى فترة النهار " 

وأوضح فهيم أن وقف رى القمح يتم عندما يبدأ حامل السنبلة فى تغيير لونه إلى اللون الأصفر، حيث يعنى هذا الاصفرار توقف انتقال الغذاء إلى الحبوب، والدخول فى مرحلة النضج التام للمحصول تتلون خلالها جميع أوراق وسيقان وسنابل القمح باللون الأصفر.

وأكد فهيم أنه يجب على الزراعات المتأخرة الاهتمام بالرية الأخيرة، مع الاعتبار حالة الجو الخاص بمواعيد هبوب الرياح، حيث لا يجب الرى وقت هبوب الرياح تجنبا للرقاد ومن علامات نضج المحصول، أن الحبوب تكون صلبة ومتماسكة يصعب تشكيلها بين الأصابع ويسهل انفصال الحبوب عن أغلفتها.

وحذر فهيم من التأخير فى عملية الحصاد عن الميعاد المناسب لأنه يؤدى إلى زيادة نسبة جفاف النباتات وتصبح هشة وسهلة الكسر كما تصبح الحبوب سهلة الانفراط ووصول النباتات إلى هذه المرحلة يؤدى لارتفاع نسبة الفقد فى المحصول والزراعات فى الموعد المحدد يجب الفطام قبل الحصاد بمدة تتراوح بين 15 إلى 20 يوما فى الارض الطينية ومن 10 - 15 يوم فى الأرض الرملية. ضم القمح فى الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس تجنبا لفرط الحبة.

وقال فهيم إن القمح الطور اللبنى وبداية العجينى يحتاج على الأقل 2 رية وأواخر الطور العجينى يحتاج رية على الأقل وفى بداية تصلب الحبوب واصفرار حامل السنبلة ومعظم السنبلة تتلون باللون الأصفر يتم الفطام. 

وشدد فهيم على أن الرية الأخيرة هى رية هامة جداً وتزيد المحصول ما لا يقل عن 2 أردب مع اعتبار أن المطر يعتبر رية.

وتوقع فهيم أن يكون متوسط الإنتاجية هذا الموسم فوق الـ20 أردبا حسب الصنف المنزرع وعمليات الخدمة وخصوبة الارض موضحًا وزن أردب القمح 150 كجم وإنتاج الفدان من التبن من 8 - 12 حمل تبن ووزن حمل التبن 250 كيلو.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة