جولة شيقة داخل المتحف الرومانى بعروس البحر المتوسط.. تماثيل "تراكوتا" الملونة تكشف مكانة المرأة السكندرية.. جدارية نادرة لأقدم ساقية فى التاريخ.. وتمثال بالحجم الطبيعى يخطف الأنظار لرجل يأكل العنب.. صور

السبت، 09 مارس 2024 03:00 ص
جولة شيقة داخل المتحف الرومانى بعروس البحر المتوسط.. تماثيل "تراكوتا" الملونة تكشف مكانة المرأة السكندرية.. جدارية نادرة لأقدم ساقية فى التاريخ.. وتمثال بالحجم الطبيعى يخطف الأنظار لرجل يأكل العنب.. صور مجموعة من التماثيل الملونة
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد المتحف الرومانى اليونانى بالإسكندرية، أحد أهم المتاحف التى تم تطويرها حديثا ليس فقط على مستوى الإسكندرية ولكن فى مصر كلها، حيث مازالت القطع الأثرية المعروضة بالمتحف بسيناريو عرض متحفى مطور وجذاب، يكشف الكثير من أسرار حقبة زمنية شهدتها الإسكندرية خاصة خلال العصر الرومانى والهلنيسيتى.

اليوم السابع أجرى جولة داخل قاعة الحياة اليومية بالمتحف الرومانى، والتى تتميز بعرض قطع أثرية نادرة تكشف طبيعة الحياة اليومية فى العصور الرومانية والهلينيستية بالإسكندرية.

وتقول رشا عبد الوهاب، مسئول التسويق بالمتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية، أن قاعة الحياة اليومية، يوجد بها مجموعة من القطع الأثرية النادرة، تبدأ بمجموعة تماثيل "تراكوتا" الملونة، وهى مجموعة تماثيل مصنوعة للسيدات فقط من الطمى المحروق، وتكشف عن أن السيدة السكندرية فى العصر الهلنيستى، كان لها شأن كبير، متعلمة وأيقونة للموضة تشارك الحكم والقرار.

وأوضحت أن المجموعة بالكامل تم اكتشافها فى منطقة الإبراهيمية بالإسكندرية، وتوضح أشكال زينة النساء والملابس فى هذا العصر، وقربان النذور للإنجاب وغيرها من أشكال الحياة اليومية للنساء فى هذا العصر.

وبجوار تماثيل "تراكوتا " الملونة، يوجد عرض لجدارية ملونة نادرة، توضح أقدم ساقية فى التاريخ، وهى إختراع يونانى، وتؤكد أن الجدارية حظيت باهتمام كبير من إدارة المتحف واستغرقت وقتا ومجهودا كبيرا فى أعمال الترميم للحفاظ على الألوان الساقية و"أبو قردان"، كما تحتوى قاعة الحياة اليومية على بعض شواهد القبور فى هذا العصر، وتمثال غير مكتمل لرجل يحمل أوانى المياه للمنازل "السقا" فيما يحتوى المتحف على سيناريو عرض متحفى رائع عن منازل تم اكتشافها فى العصر الرومانى والهلنيسيتى ويحتوى سيناريو العرض على شكل وتقسيم غرف المنزل فى ذلك الوقت والأوانى الفخارية المستخدمة ومكان الفرن ودورة المياه وأماكن الراحة والاسترخاء، حيث يتمدد تمثال بالحجم الطبيعى على أريكة من الرخام تم وضعة داخل البناء التوضيحى للمنازل القديمة.

ويعد المتحف اليونانى الرومانى من أكبر متاحف الإسكندرية، خاصة بعد الافتتاح الكبير الذى شهده المتحف فى أكتوبر 2023، حيث يلقى المتحف اقبالا كبيرا يوميا، ويتردد علية الوفود الأجنبية والسائحين من مختلف دول العالم، والزيارات المدرسية والوافدين من مختلف محافظات مصر.

ويضم المتحف نحو 10 آلاف قطعة أثرية تعود إلى العصر اليونانى الرومانى، ليصبح أكبر متحف متخصص فى تلك الحقبة الزمنية.

والمتحف مفتوح يوميا من 9 صباحا وحتى 5 مساء، على أن يغلق باب التذاكر الساعة 4.30 عصرا، مع إتاحة استخدام كاميرا المحمول مجانا.

وأسعار الدخول بالنسبة للزائر المصرى 40 جنيها والطالب المصرى 20 جنيها، سائح أجنبى 300 جنيه، طالب سائح أجنبى 150 جنيها، على أن يتم الدفع بالبطاقات الإلكترونية، والدخول مجانا للفئات، الأطفال تحت 6 سنوات وكبار السن من المتقاعدين فوق 60 عاما من المصريين والعرب، وذوى الإحتياجات الخاصة المصريين، ماعدا الجمعة والسبت والعطلات الرسمية.

ويعد المتحف الرومانى فى الإسكندرية، ضمن 20 متحفًا جرى افتتاحهم فى مصر خلال السنوات الماضية، من أعمال ترميم وتطوير وهو المتحف الوحيد المُتخصص فى الحضارة اليونانية والرومانية.

وقامت وزارة السياحة والآثار بأعمال تطوير وترميم مبنى المتحف بالكامل، وكذا أعمال الواجهات الداخلية والخارجية، إلى جانب ما تم من تحديث للبوابة والمدخل الرئيسى للمتحف، وأعمال التشطيبات، وما يتعلق بتنفيذ وتجهيز مختلف الخدمات بالمتحف، وما يتضمنه من تجهيز الساحة المواجهة للمدخل الرئيسى للمتحف، ودهان واجهات العقارات المُطلة، ورفع كفاءة الميادين والطرق المحيطة، وبعض أعمال التشجير والإضاءة وتنسيق الموقع العام، لتهيئة الموقع لاستقبال الزوار بشكل متميز على أحث النظم الحديثة.

كما تم أعمال ترميم لمختلف العمارات والمبانى المطلة على المتحف، وكذا تنفيذ اضاءات لتلك المبانى، بحيث تكون على غرار ما تم تنفيذه من إضاءة للمبانى المطلة على ميدان التحرير بالقاهرة، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بتنسيق الموقع العام وزراعة النخيل بحيث تكون مُصطفة على جانبى الطريق.

 

التماثيل-الملونة-2
التماثيل-الملونة-2

 

المرأة-كان-لها-مكانة-كبيرة-7
المرأة-كان-لها-مكانة-كبيرة-7

 

المنازل-فى-العصر-الهلنيسيتى-9
المنازل-فى-العصر-الهلنيسيتى-9

 

أول-ساقية-فى-التاريخ-1
أول-ساقية-فى-التاريخ-1

 

تماثيل-صغيرة-تجسد-المرأة-فى-العصر-الهلنيسيتى-3
تماثيل-صغيرة-تجسد-المرأة-فى-العصر-الهلنيسيتى-3

 

تماثيل-ملونة-لسيدات-سكندريات
تماثيل-ملونة-لسيدات-سكندريات

 

جدارية-للحباة-اليومية-فى-الزراعة-
جدارية-للحباة-اليومية-فى-الزراعة-

 

جدارية-ملونة-ترمز-للحياة-اليومية
جدارية-ملونة-ترمز-للحياة-اليومية

 

شكل-أحد-المنازل-بالمتحف5
شكل-أحد-المنازل-بالمتحف5

 

شكل-الاحواض-فى-المنازل-القديمة
شكل-الاحواض-فى-المنازل-القديمة

 

قاعة-الحياة-اليومية-0
قاعة-الحياة-اليومية-0

 

قاعة-الحياة-اليومية-9
قاعة-الحياة-اليومية-9

 

مجموعة-من-التماثيل-الملونة-1
مجموعة-من-التماثيل-الملونة-1

 

تمثال-لطفل-يجسد-الخياة-اليومية6
تمثال-لطفل-يجسد-الخياة-اليومية6

 

تمثال-لطفل-يرمز-للحياة
تمثال-لطفل-يرمز-للحياة

 

حامل-أوانى-الماء-8
حامل-أوانى-الماء-8

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة