العالم هذا المساء.. مسيرات حاشدة فى باريس للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار بغزة.. مرض غامض يقتل 800 ألف من صغار السلمون فى نهر كلاماث بكاليفورنيا.. وصور للأقمار الصناعية تكشف تقسيم الاحتلال الإسرائيلى لقطاع غزة

السبت، 09 مارس 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. مسيرات حاشدة فى باريس للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار بغزة.. مرض غامض يقتل 800 ألف من صغار السلمون فى نهر كلاماث بكاليفورنيا.. وصور للأقمار الصناعية تكشف تقسيم الاحتلال الإسرائيلى لقطاع غزة العالم هذا المساء
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

مسيرات حاشدة فى باريس للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار بغزة

انطلقت مسيرات حاشدة، اليوم السبت، من ساحة "الجمهورية" بوسط العاصمة الفرنسية باريس، للمطالبة بوقف فورى ودائم لإطلاق النار فى قطاع غزة، ولدعم ومساندة الشعب الفلسطينى.

وردد المتظاهرون - خلال المسيرات التى دعت إليها عدة منظمات وتجمعات سياسية ونقابية مختلفة داعمة للشعب الفلسطيني، وأيضا حركات حزبية وسياسية فرنسية - هتافات "وقف فورى للقصف" و"إسرائيل تغتال أطفال فلسطين"، رافعين العلم الفلسطينى، مطالبين بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية فى غزة، ووضع حد للإبادة الجماعية التى يتعرض لها الفلسطينيون فى الأراضى الفلسطينية، وخاصة فى غزة.

مظاهرات داعمة لغزة

كما رفع المتظاهرون لافتات تطالب بوقف القصف، ولافتات أخرى تعبر عن تضامنهم مع أهل غزة كتب عليها "كلنا فلسطين" و"تحيا تحيا فلسطين"، مطالبين أيضا برفع الحصار عن قطاع غزة واستمرار تقديم المساعدات الإنسانية.

ومن جهتها، قالت جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية "خمسة أشهر من الدمار والمجازر والحرمان من الغذاء والماء والرعاية الصحية والتهجير القسرى للسكان.. معاناة يعيشها 2.4 مليون فلسطينى فى سجن مفتوح تحول إلى مقبرة جماعية، مع أكثر من 30 ألف قتيل وأكثر من 70 ألف جريح وآلاف المفقودين، من بينهم 70% من النساء والأطفال".. وأضافت: أن "الوضع تطور، والآن السكان المدنيون يموتون جوعا فى غزة".

ومن المقرر أن يستكمل المتظاهرون مسيراتهم نحو ميدان "الأوبرا" بالعاصمة الفرنسية، وسط تواجد أمنى مكثف من الشرطة.

مرض غامض يقتل 800 ألف من صغار السلمون فى نهر كلاماث بكاليفورنيا

نفق قرابة 800 ألف من صغار سمك السلمون بسبب مرض غامض بعد إطلاقهم فى نهر بكاليفورنيا للمساعدة في تحسين أعدادهم في النهر، ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، نفق سمك السلمون من طراز شينوك أوائل الأسبوع الماضي بعد أن أطلق مسؤولون من إدارة الأسماك والحياة البرية في كاليفورنيا سراحهم في نهر كلاماث، الذى يقع فوق نفق سد البوابة الحديدية بالقرب من الحدود بين كاليفورنيا وأوريجون.

تمت إزالة السد الواقع على النهر الذي يبلغ طوله 257 ميلًا في نوفمبر في محاولة للسماح لسمك السلمون ولامبري المحيط الهادئ والرؤوس الفولاذية بالوصول إلى موطنها وتقليل جودة المياه الرديئة.

وتوفي الصغار، الذين فقسوا للتو في مفرخ فال كريك للأسماك الجديد الذى تبلغ تكلفته 35 مليون دولار، بسبب مرض فقاعة الغاز الذى من المحتمل أن يترك الأسماك مصابة بآفات وتسبب في تمزق خياشيمها وزعانفها.

الاسماك الصغيرة
أسماك الصغيرة

وقالت الوكالة: "إن المشاكل المرتبطة بنفق سد البوابة الحديدية مؤقتة، وهي تذكير محزن آخر بكيفية الضرر الذى أحدثته سدود نهر كلاماث على أسماك السلمون لأجيال"، وقد تأثرت الصغار، المعروفة أيضًا باسم سمك السلمون المقلى، بالمرض أثناء شق طريقها عبر نفق سد البوابة الحديدية، والذى أطلقت عليه إدارة الأسماك والحياة البرية في كاليفورنيا اسم "البنية التحتية القديمة".

وينجم هذا المرض الغريب عن أضرار مادية أو بيئية ناجمة عن "زيادة الضغط الجزئي للنيتروجين" في الربيع أو المياه الجوفية، وفقا للمعهد الوطني للصحة، وبدوره، سيقوم CDFW بالتخطيط لجميع عمليات إطلاق السلمون المستقبلية أسفل سد البوابة الحديدية حتى تتم إزالة هذه البنية التحتية.

وذكرت SF Gate أن الأسماك النافقة - التي فقست مؤخرًا من البيض - كانت أول الأنواع التى مرت عبر النهر، وكانت أيضًا أول الأسماك التى أطلقتها الوكالة من مفرخها الجديد.

ارتفاع حصيلة شهداء سوء التغذية والجفاف الى 25 شهيد فى قطاع غزة

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، ارتفاع حصيلة شهداء سوء التغذية والجفاف الى 25 شهيد في قطاع غزة.

وأكد القدرة استشهاد طفلة تبلغ من العمر شهرين في مستشفى كمال عدوان شمال غزة نتيجة سوء التغذية والجفاف، بالإضافة إلى استشهاد فتاة تبلغ من العمر 20 عام في مجمع الشفاء الطبي نتيجة سوء التغذية والجفاف.

غزة

وأوضح القدرة أن الحصيلة المعلنة لشهداء سوء التغذية والجفاف تعكس ما يصل للمستشفيات فقط، مشيرا إلى أن تزايد شهداء سوء التغذية والجفاف مقلق للغاية، مؤكدا ان المجاعة شمال غزة وصلت مستويات قاتلة.

CNN: طريق يبنيه الجيش الإسرائيلى ويقسم غزة إلى قسمين وصل إلى ساحل "المتوسط"

أظهر تحليل لشبكة "سي إن إن" الأمريكية لصور الأقمار الصناعية أن الطريق الذي يبنيه الجيش الإسرائيلي ويقسم غزة إلى قسمين وصل إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط. وقال مسئولون إسرائيليون إن ذلك جزء من خطة أمنية للسيطرة على المنطقة لأشهر وربما لسنوات قادمة.

وتكشف صورة الأقمار الصناعية التي التقطت في 6 مارس أن الطريق الشرقي الغربي، الذي كان قيد الإنشاء منذ أسابيع، يمتد الآن من منطقة الحدود بين غزة وإسرائيل عبر القطاع الذي يبلغ عرضه حوالي 6.5 كيلومتر (حوالي 4 أميال) تقسم شمال غزة، بما في ذلك مدينة غزة، عن جنوب القطاع، ويتضمن حوالى 2 كيلومتر طريقًا قائمًا، بينما الباقي جديد، وفقًا لتحليل شبكة "سى إن إن".

2
طريق نتساريم

وقال جيش الدفاع الإسرائيلي لشبكة CNN إنه يستخدم الطريق "لإنشاء موطئ قدم عملياتي في المنطقة" والسماح "بمرور القوات وكذلك المعدات اللوجستية". عندما سُئل عن اكتمال الطريق، قال الجيش الإسرائيلي إن الطريق كان موجودا قبل الحرب ويتم "تجديده"، بسبب "إتلاف" المركبات المدرعة له. وأضاف

وكشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو النقاب عن خطة، حصلت عليها شبكة سي إن إن، أمام حكومته الأمنية في 23 فبراير لمستقبل ما بعد حماس في غزة، بما في ذلك "التجريد الكامل من السلاح" في القطاع، وإصلاح الأمن والإدارة المدنية والتعليم.

ويخشى الفلسطينيون الذين يعيشون في غزة أن تؤدي الخطط الأمنية الإسرائيلية بعد الحرب إلى المزيد من تقييد حريتهم في الحركة، متذكرين أيام الاحتلال الإسرائيلي قبل عام 2005، عندما أقيمت نقاط التفتيش بين القرى المجاورة وتم بناء الطرق لربط المستوطنات الإسرائيلية ببعضها البعض إلى إسرائيل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة