استعدادات الإسكندرية لاستقبال المصطافين.. توسعة كورنيش عروس البحر

الخميس، 07 مارس 2024 06:00 ص
استعدادات الإسكندرية لاستقبال المصطافين.. توسعة كورنيش عروس البحر تطوير كورنيش الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الإسكندرية، حاليا العمل على إنهاء مشروع توسعة الكورنيش، حيث يتم توسعة الكورنيش فى المنطقة من المنتزه وحتى السرايا، ويتم العمل بمشروع التوسع على قدم وساق قبل بدء موسم الصيف واستقبال الإسكندرية للمصطافين.

يأتى المشروع فى إطار حزمة من المشروعات الكبرى التى تشهدها الإسكندرية حاليا، واستكمالا لما شهدته الإسكندرية من مشروعات على مدار السنوات العشر الماضية، خاصة فى مجال الطرق والمحاور الرئيسية.

 وقد بدأت محافظة الإسكندرية فى تنفيذ المشروع، بعد الانتهاء الرسمى لموسم الصيف 2023، والتى استقبلت خلاله الإسكندرية نحو5 مليون و700 مصطاف، وتسعى الأجهزة التنفيذية للعمل قبل قدوم موسم الاصطياف القادم.

ورصدت كاميرا اليوم السابع، الملامح الأولى لمشروع التوسعة والذى سوف يتلاحم مع مشروع التوسعة الذى تم تنفيذه بمنطقة العصافرة، كوبرى ونفق 45 والذى أنشأ على غرار كوبرى استانلى فى مشهد جمالى وحضارى.

ويتم تنفيذ مشروع توسعة الكورنيش فى منطقة السرايا بسيدى بشر، وهى المنطقة التى تمثل "عنق الزجاجة" على كورنيش الإسكندرية، وتشهد زحاما كبيرا خاصة فى فصل الصيف مع استقبال أعداد كبيرة من المصطافين. 

من جانبه أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على أن مشروع توسعة الكورنيش، من أهم المشروعات الكبرى التى يتم تنفيذها بالمحافظة حاليا، وأشار إلى أعمال التوسعة تبدأ من منطقة المنتزه وحتى شاطئ السرايا، وأكد على أن مدة تنفيذ المشروع تستغرق 14 شهرا ويتم التوسع بعمق 15 مترا داخل البحر.

فيما أكد محافظ الإسكندرية، على أن هذا المشروع لن يؤثر على عدد أو مساحة الشواطئ، حيث يدخل فى نطاق مشروع توسعة الكورنيش نحو 14 شاطئا من أهم شواطئ الإسكندرية، مؤكدا على أن المشروع أيضا لن يؤثر على مساحة تلك الشواطئ وعلى استئناف استقبال المصطافين على تلك الشواطئ عقب انتهاء أعمال التطوير، على غرار ما حدث فى أعمال توسعة شواطئ البوريفاج.

ونفى اللواء محمد الشريف الشائعات التى يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى، من إلغاء الشواطئ التى تدخل فى نطاق المشروع، مطالبا المتابعين بعدم الانسياق وراء تلك الشائعات، قائلا: أن الدولة تولى اهتماما كبيرا بمشروعات التنمية بمحافظة الإسكندرية، خاصة فى مجال الطرق والمحاور، وخاصة بعد ما شاهدنا مشروع محور المحمودية الذى يقطع 4 أحياء ويختزل المسافة من شرق وغرب الإسكندرية فى 20 دقيقة، وكذلك مشروع " محور أبو ذكرى" والذى جاء بطول 35 كم ويساهم فى تنمية منطقة غرب الإسكندرية.

وأوضح محافظ الإسكندرية، أن مخطط أعمال التوسعة الجديدة لطريق الكورنيش، يتم بطول 4.4 كيلو متر من منطقة المنتزه وحتى المحروسة، والتوسعة الجديدة تشمل 5 حارات لكل اتجاه ويتزامن ذلك مع أعمال الحماية البحرية التى تقوم بها هيئة حماية الشواطئ داخل البحر.

 

وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على أن الاجهزة التنفيذية لم تدخر جهدا فى سبيل تطوير وتنمية مدينة الفن والتاريخ عروس البحر الأبيض المتوسط.

وذلك فى سبيل استعادة الإسكندرية لرونقها تم وضعها على رأس أولويات وخريطة إنجازات الدولة المصرية؛ من خلال تنفيذ العديد من المشروعات القومية التى تدور عجلة العمل فيها يوميًا فى كل مكان بالمحافظة فتم الانتهاء من عشرات المشروعات القومية العملاقة التى ساهمت فى تغيير وجه الإسكندرية بالكامل، بالإضافة إلى صياغة مُخطط استراتيجى كامل للإسكندرية ليتم تنفيذه حتى عام 2032.

يذكر أن محافظة الإسكندرية، تشهد أيضا تنفيذ مشروع إنشاء الكوبرى الرابط بين شارع 45 (السادات) والطريق الدولى الساحلى، والمقرر إنشاؤه بهدف حل مشكلة الاختناقات المرورية عند تقاطع شارع السادات (45) وشارع مصطفى كامل، ولتسهيل حركة المرور من الكورنيش إلى (الطريق الدولى الساحلي- طريق مصطفى كامل فى اتجاهى الساعة والمعمورة) والعكس، والقائم على تنفيذ المشروع، جهاز تعمير الساحل الشمالى الأوسط التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

والمشروع يعد من أهم مشروعات الطرق التى يتم تنفيذها بالمدينة؛ حيث يعمل على حل الاختناقات المرورية فى منطقة تقاطع شارع محمد أنور السادات مع شارع مصطفى كامل، وخاصة أن شارع محمد أنور السادات، يعتبر مدخلًا رئيسيًا لشرق المدينة، ويربط المدينة بالطريق الدولى الساحلى، والطريق الزراعى، ومحور المحمودية، وطريق الكورنيش.

والكوبرى سيتم إنشاؤه على مستويين بإجمالى أطوال 2 كم، ومن المقرر تنفيذه خلال 18 شهرا، وقد تم البدء فى عمل أسفلت للطرق البديلة لعدم تعطيل حركة المرور خلال فترة إنشاء الكوبرى، وسيعمل على تيسير حركة المرور من الكورنيش إلى (الطريق الدولى الساحلى - طريق مصطفى كامل فى اتجاهى الساعة والمعمورة) والعكس.

استمرار-العمل-قبل-الصيف4
استمرار العمل قبل الصيف

 

أعمال-التوسعة-
أعمال التوسعة

 

أعمال-التوسعة1
أعمال التوسعة

 

العمل-على-قدم-وساق71
العمل على قدم وساق

 

الملامح-الأولى-للتوسعة
الملامح الأولى للتوسعة

 

توسعة-الكورنيش
توسعة الكورنيش

 

توسعة-الكورنيش-بالمندرة4
توسعة الكورنيش بالمندرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة