كيفية الحصول على تمويل يصل لـ200 مليون دولار ومنح لا ترد من وزارة البيئة

الأربعاء، 06 مارس 2024 01:00 ص
كيفية الحصول على تمويل يصل لـ200 مليون دولار ومنح لا ترد من وزارة البيئة المشروعات الخضراء
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التمويل للمشروعات الخضراء، نهج تحرص عليه الدولة بالتعاون مع بعض الجهات المانحة، لمواجهة التغيرات المناخية والتكيف والمواجهة لها، ووضعت الدولة عدد من الحوافز للاستثمارات في هذا القطاع، ومن الجهات الحكومية المنوط بها متابعة هذه النوعية من المشروعات وزارة البيئة من خلال برنامج التحكم في التلوث الصناعى، الذى يتيح للمستثمرين الحصول على قروض ومنح وميزات استثمارية لا حصر لها.
 
 
خلال هذا التقرير نرصد كيفية ونوعية وشروط الاستحقاق للحصول على هذا التمويلات وقيمتها ونسبة الفوائد عليها ومدد السماح.
 
 
يعتبر برنامج التحكم في التلوث الصناعي، أحد مبادرات وزارة البيئة، و يهدف إلى مساعدة الصناعة على تحسين الأداء والحد من استهلاك الطاقة، والموارد والوصول إلى تحقيق التوافق مع القوانين واللوائح البيئية. 
 
 
يتيح البرنامج خلال مرحلته الثالثة مزيج تمويلى للصناعة يتضمن قروض ومنح يبلغ إجمالي حجمها 145.4  مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الاوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك التعمير الألماني.

المشاريع المستحقة للتمويل 

تتضمن المشاريع الصناعية المستحقة التمويل، عدد من المشروعات منها المشروعات المرتبطة بالالتزام البيئي هواء أو صرف ومخلفات صناعية، وأيضا المشروعات المرتبطة بتحسين بيئة العمل للوصول إلى التوافق التام ، إضافة الى المشروعات المرتبطة بتحسين كفاءة الطاقة، وكفاءة استخدام الموارد بشكل أفضل وإعادة استخدام الموارد "نهج الاقتصاد الدوار".


الفوائد الصناعية

يمكن للمنشآت الصناعية الاستفادة من خلال التوافق مع اللوائح البيئية، وتلبية متطلبات السوق لتحسين الأداء البيئي، وتحقيق وفورات مالية من خلال خفض تكاليف الطاقة والموارد، وتحسين الإنتاجية والقدرة التنافسية.

 طرق الحصول على التمويل

 

بالنسبة للمشاريع المستحقة التمويل يمكن الحصول على التمويل من خلال البنك الرائد أو أحد البنوك المشاركة، اومن خلل الاقتراض لحد يصل إلى 90% من تكاليف الاستثمار، ويصل الحد الأقصى للقرض حوالى 15 مليون يورو ولكن يمكن زيادته إلى 25 مليون يورو. ويتراوح سعر الفائدة من 1:2 % كأعلى من سعر إقراض البنك المركزي أو 2:3، أعلى من سعر الإقراض العالمي "ليبور/ يوريبور" للعملات الأجنبية.
 
 
تصل أيضا فترة سداد القرض من 5: 8 سنوات مع منح فترة سماح سنة او اثنين، فيما تصل نسبة المنحة تصل إلى 10 الى 22 اعتماداً على الجدوى المالية للمشروعات، للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ويتم من خلالها إتاحة منح للشركات الصغيرة والمتوسطة المستحقة للتمويل والتي لا يزيد متوسط حجم أعمالها السنوي عن 200 مليون جنيه.
 
المنحة تبلغ 10 الى 30 اعتمادا على الجدوى المالية للمشروع، والحد الأقصى للمنحة يعادل 300 ألف يورو، ويجب ألا تتجاوز التكلفة الاستثمارية للمشروع عن60% من إجمالي حجم المبيعات السنوية. . ينبغي أن تمول المنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم ما لا يقل عن %ض10 من التكلفة الاستثمارية للمشروع ويمكن تمويل الباقي ذاتيا أو من خلال الاقتراض

مسؤوليات الشركة

ينبغي للشركات من خلال الدعم الفني واللوجيستي للبرنامج القيام إعداد الدراسات الفنية المطلوب،  استخدام أفضل التقنيات المتاحة. إجراء المشتريات وفقا للمبادئ التوجيهية لبرنامج التحكم في التلوث الصناعي.

 

وأكدت وزارة البيئة الجهات الراغبة في التقدم الحصول على نماذج الطلبات وللمزيد من المعلومات من برنامج التحكم في التلوث الصناعي المصري (EPAP III) الدور الثالث - مبني جهاز شئون البيئة 30 طريق مصر حلوان الزراعي المعادي القاهرة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة