تعرف على المواعيد المناسبة لرى القمح

الأربعاء، 06 مارس 2024 02:00 ص
تعرف على المواعيد المناسبة لرى القمح الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أننا مقبلين على الأيام الأخيرة من شهر امشير وهى فترة حرجة جداً لزراعات القمح لأنها فترة تزيد فيها احتمالية هبات قوية للرياح والقمح تقلت سنابله.
 
 
أوضح فهيم أنه فى حالة الري اثناء هبوب الرياح او قبلها مباشرة يحدث رقاد للقمح جزئي أو كلي مشيرًا الى أنه دائما تكون الرياح بعد الظهر أو أخر اليوم و بالتالي من الممكن أن ينخدع المزارعين في هدوء وسكون الجو صباحاً.
 
 
وفى التقرير التالى نتعرف على الأيام اللى لا ينصح بإجراء الري فيها حسب المنطقة: 
 
الاربعاء_6 /3:  يوجد هبات للرياح في محافظات الوجه البحري والجيزة وبني سويف ولا ينصح اجراء الري في المحافظات دي ويمكن الري في محافظات المنيا – الفيوم - أسيوط - سوهاج – قنا – الأقصر – اسوان – الوادي الجديد.
 
الخميس_7 /3: يوجد هدوء نسبي لهبات للرياح في كل الجمهورية وممكن نروي في كل المحافظات ولا ينصح بالري في محافظات  دمياط – بورسعيد - كفر الشيخ - وشمال الدقهلية.
 
الجمعة_8 /3: يوجد هبات للرياح في محافظات الوجه البحرى ولا ينصح اجراء الري في هذه المحافظات ويمكن الري في محافظات القليوبية – الجيزة – بني سويف – الفيوم - المنيا – الفيوم - أسيوط -سوهاج – قنا – الأقصر – اسوان – الوادي الجديد.
 
 
السبت_9 /3 :  يوجد هدوء نسبي لهبات للرياح في معظم الجمهورية ومن الممكن الرى في معظم المحافظات ولا ينصح بالري في محافظات  دمياط – بورسعيد -  وشمال الدقهلية. – الجيزة – الفيوم – بني سيوف.
 
 
الأحد_10 /3:  يوجد هبات للرياح في كل محافظات الجمهورية ولا ينصح بالري في كل الجمهورية.
 
 
- يمكن إضافة من 10 – 12 كجم سلفات بوتاسيوم مع الري في برميل مع الاستعداد لمكافحة حشرات المنّ لأنها بدأت تظهر وتنتشر الفترة دي (والرش هيكون اسيتامبريد مع لمبادا 5%).
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة