مسلسل سر المسجد 2024.. تاريخ جامع الرفاعي ضمن أشهر مساجد القاهرة

الأربعاء، 06 مارس 2024 11:00 م
مسلسل سر المسجد 2024.. تاريخ جامع الرفاعي ضمن أشهر مساجد القاهرة مسلسل سر المسجد
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت منصة watch it عن مسلسل الأنيميشن سر المسجد الذي تدور أحداثه حول التربية الدينية للأطفال وسر تعلقهم بالمسجد، وحل للمشكلات في إطار دينى ومن بينها مشكلة التنمر، ومن المقرر أن يتم عرضه ضمن مسلسلات رمضان 2024، ويناقش المسلسل مجموعة من القضايا المهمة التي يجب تعليم الطفل بها وتأسيسه عليها، ومنها الصيام والصوم واحترام الآخرين وبر الوالدين وغيرهم، وفي ذلك الإطار نبرز لكم حكاية واحد من أشهر المساجد في القاهرة، وهو مسجد الرفاعي.

يعد مسجد الرفاعي واحد من أشهر المساجد الموجودة بمحافظة القاهرة ضمن مجموعة من المساجد التاريخية القديمة، ويأتي المسجد مجاورًا لقلعة صلاح الدين الأيوبي بحي الخليفة جنوب القاهرة، وقد تم اختيار الاسم نسبة إلى الإمام أحمد الرفاعي الذي ولد بالحجاز وعاش واستقر بمصر.

ويقال أن خوشيار هانم والدة الخديوى إسماعيل، اختارت زاوية الرفاعى ليكون مثوى لرفات العديد من أبناء أسرة محمد علي، لذلك بدأ بتحويله من زاوية لمسجد ولكن بعد وفاتها عام 1885 توقف البناء لمدة 25 عاما إلى أن أمر الخديوى عباس حلمى الثانى باستئناف البناء، وافتتح المسجد للصلاة فى شهر المحرم عام1912م.

والمسجد مدفون فيه الشيخ على أبى شباك الرفاعى الذى عرف باسمه بعد ذلك، وصاحب تصميم المسجد هو حسين باشا فهمى المعمار ابن عبد الكريم بك شقيق محرم بك الذى عمل محافظ الإسكندرية وتزوج من تفيدة هانم بنت محمد على باشا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة