شركة ناشئة تطور بوت ذكاء اصطناعى Claude 3 AI.. وتؤكد تفوقه على GPT-4 وGemini

الثلاثاء، 05 مارس 2024 03:00 م
شركة ناشئة تطور بوت ذكاء اصطناعى Claude 3 AI.. وتؤكد تفوقه على GPT-4 وGemini الذكاء الاصطناعى - أرشفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدمت شركة Anthropic - و هي شركة ذكاء اصطناعي ناشئة أمريكية من إنشاء أعضاء سابقين لشركة أوبن أيه آي- مجموعتها الجديدة من نماذج الذكاء الاصطناعي (AI) التي تسمى Claude 3، ويأتي الجيل الثالث من برنامج الدردشة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة الآن في ثلاثة إصدارات منفصلة - Claude 3 Haiku، وClaude 3 Sonnet، وClaude 3 Opus - حيث يوجد Opus النموذج الأكثر قدرة، يليه السوناتة والهايكو.
 
وشاركت الشركة أيضًا نتائج الاختبار المعياري لروبوت الدردشة وادعت أن روبوت الذكاء الاصطناعي يتفوق على كل من طرازي GPT-4 من OpenAI وGemini 1.0 Urtla من Google.
 
وعند الإعلان عن نماذج الذكاء الاصطناعي الثلاثة في منشور، قالت Anthropic: "تُظهر جميع نماذج Claude 3 قدرات متزايدة في التحليل والتنبؤ، وإنشاء محتوى دقيق، وإنشاء الأكواد، والمحادثة بلغات غير الإنجليزية مثل الإسبانية واليابانية والفرنسية"، ومن المثير للاهتمام أن هذا هو أول نموذج متعدد الوسائط تم إنشاؤه بواسطة شركة الذكاء الاصطناعي، مما يعني أن برنامج الدردشة الآلي يمكنه تلقي المدخلات بتنسيقات النص والصور. ومع ذلك، لا يستطيع كلود 3 إنشاء صور.

نماذج Anthropic's Claude 3 AI: التفاصيل

إن حالة الوسائط المتعددة لنموذج الذكاء الاصطناعي ليست هي الميزة الوحيدة. شهدت نافذة سياق Claude 3 أيضًا ترقية، وتمتد الآن إلى ما يصل إلى 200000 رمزًا مميزًا لـ Haiku وSonnet. في بعض الحالات المحددة، يمكن لـ Opus أيضًا الوصول إلى ما يصل إلى مليون رمز لبعض المهام المحددة.

ومن المثير للاهتمام، أن طول السياق القياسي البالغ 2 كهس هو أكثر من 128000 رمزًا مميزًا لـ Gemini 1.5 Pro التي تم الإعلان عنها مؤخرًا (على الرغم من أنها تحتوي أيضًا على نموذج خاص يمكن أن يصل إلى مليون رمز مميز)، بالنسبة للأشخاص غير المعينين، تعد نافذة السياق إطارًا يعرض من خلاله الذكاء الاصطناعي بياناته لمعالجة المعلومات، كلما كبرت هذه النافذة، زادت المعلومات المحيطة التي يمكنها رؤيتها لبناء سياق وفهم أفضل للموضوع الذي تم الاستعلام عنه.
 
وشاركت الشركة أيضًا نتائج قياس أداء Claude 3، وفيما يتعلق بالقدرة العامة، ادعت الشركة أن طراز Opus تفوق في الأداء على كل من GPT-4 وGemini 1.0 Urtla في الاختبارات الشائعة مثل MMLU وHumanEval وGSM8K وHellaSwag، زعمت أنثروبيك أيضًا أن نماذج الذكاء الاصطناعي يمكنها مشاركة نتائج شبه فورية حتى للأوراق البحثية المعقدة.
 
وبالنسبة للنماذج الفردية في كلود 3، فإن Haiku هو أصغر نموذج للذكاء الاصطناعي ويمكنه أيضًا إنتاج أسرع الاستجابات، تقع السوناتة في المنتصف ويمكنها تقديم استجابات أكثر ذكاءً من استجابات هايكو بتكاليف أقل نسبيًا، Opus هو النموذج الأكثر ذكاءً. وأضافت الشركة: "يمكنه التنقل بين المطالبات المفتوحة والسيناريوهات غير المرئية بطلاقة ملحوظة وفهم يشبه الإنسان".
 
أصبح كل من Opus وSonnet متاحين الآن للمطورين كواجهة برمجة التطبيقات (API) والمستخدمين عبر نظام chatbot الخاص به. ستقوم Sonnet بتشغيل الإصدار المجاني على Claude.ai، في حين أن Opus سيكون متاحًا مع اشتراك Claude Pro، والذي يكلف 20 دولارًا (حوالي 1650 روبية) شهريًا. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر Sonnet أيضًا من خلال Amazon Bedrock وGoogle’s Vertex AI في المعاينة الخاصة. وذكرت الشركة أنه سيتم إضافة Opus و Sonnet قريبًا أيضًا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة