"الكل كسبان".. شعار عمومية "الشرقية - إيسترن كومبانى".. اعتماد تسهيلات ائتمانية بـ400 مليون دولار لاستيراد المواد الخام يرفع عوائد الدولة من ضرائب التبغ.. ويحقق استقرارا فى الأسعار وزيادة المعروض من السجائر

الإثنين، 04 مارس 2024 04:30 م
"الكل كسبان".. شعار عمومية "الشرقية - إيسترن كومبانى".. اعتماد تسهيلات ائتمانية بـ400 مليون دولار لاستيراد المواد الخام يرفع عوائد الدولة من ضرائب التبغ.. ويحقق استقرارا فى الأسعار وزيادة المعروض من السجائر إيسترن كومباني
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • نمو إيرادات الشركة ينعكس على توزيعات الأرباح للمساهمين

 

"الكل كسبان".. شعار الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة الشرقية-إيسترن كومباني، التى عقدت عصر اليوم الإثنين، بالنادى الرياضى للشركة بالجيزة، وذلك بعد اعتماد الجمعية قرارات هامة أبرزها إبرام اتفاقيات تسهيلات ائتمانية لفتح اعتمادات مستندية لموردى الشركة لاستيراد المواد الخام التبغية وغير التبغية ومستلزمات الإنتاج بمبلغ 400 مليون دولار من البنوك المحلية مما ينعكس على نمو حجم الإنتاج وزيادة المعروض من السجائر والمعسل فى الأسواق.

 

سبب هذا الشعار هو النتائج الإيجابية المتوقعة لقرارات عمومية "الشرقية" على كل الأطراف بدايةً من الدولة بزيادة حصيلتها من ضرائب التبغ، والتى تستهدف جمع حصيلة 88.5 مليار جنيه خلال العام المالى الحالى 2023/2024، وكذلك زيادة حصيلتها من الضرائب والرسوم المحصلة من إيرادات الشركة، والتى تعد من كبار مسددى الضرائب فى مصر، إضافة إلى وقف نزيف خسائر السجائر المهربة من الخارج، والتى لا يحصل عليها أية ضرائب.

 

كما تنعكس القرارات على المستهلكين، إذ سيؤدى استيراد مستلزمات الإنتاج للشركة الشرقية فى زيادة حجم المعروض من السجائر والمعسل فى الأسواق مما يؤدى إلى استقرار الأسعار، والقضاء نهائيًا على السوق السوداء لبيع السجائر، وبالتالى استقرار سوق التبغ فى مصر، وتمتد المكاسب إلى مساهمى الشركة، والذين سيحصلون على عائد مرتفع من التوزيعات النقدية للأسهم، بعد الزيادة المتوقعة فى إيرادات الشركة من حصيلة زيادة مبيعات السجائر، كما سيواصل سهم الشركة مساره الصعود وترتفع القيمة السوقية للشرقية.

 

وكانت الجمعية العامة العادية للشركة الشرقية-إيسترن كومبانى، قد أقرت بأغلبية الأعضاء، 4 قرارات وهى أولًا الموافقة على استخدام جزء من الاحتياطيات لصالح المساهمين القدامى، وذلك بالإفراج عن مبلغ 770 مليون جنيه من الاحتياطيات لانتفاء الغرض منها واستخدامها فى زيادة رأس المال المصدر من 2.23 مليار جنيه ليصبح 3 مليارات جنيه عن طريق تحويل هذا المبلغ لأسهم توزع لصالح المساهمين القدامى بواقع 0.345 سهم لكل سهم، وثانيًا الموافقة على قرارات مجلس الإدارة الخاصة بإبرام اتفاقيات تسهيلات ائتمانية لفتح اعتمادات مستندية لموردى الشركة لاستيراد المواد الخام التبغية وغير التبغية ومستلزمات الإنتاج بمبلغ 400 مليون دولار من البنوك المحلية.

 

كما أقرت الجمعية العامة البند الثالث الخاص بالموافقة على قرارات مجلس الإدارة لإبرام اتفاقيات ائتمانية مع بنوك خارجية فى صورة خطابات ضمان بمبلغ 200 مليون دولار لصالح البنوك المحلية المصدرة للاعتمادات المستندية، والبند الرابع المتعلق بالموافقة على تعيين حسين سعد زغلول ليحل محل الراحل محمد جمال محرم بصفته التالى له فى عدد الأصوات بناءً على نتائج الانتخابات الأخيرة، وفقًا لنص المادة 86 من قانون 159 لسنة 1981 وليستكمل مدة الدورة الحالية للمجلس.

 

فيما أقرت الجمعية العامة غير العادية للشركة الشرقية-إيسترن كومبانى 3 قرارات وهى الموافقة على زيادة رأس المال المصدر من 2.23 مليار جنيه إلى 3 مليارات جنيه وزيادة رأس المال المرخص به من 3 مليارات جنيه إلى 15 مليار جنيه، وتعديل المادتين 6 و7 من النظام الأساسى لتصبح بعد التعديل: حدد رأس مال الشركة المرخص به بمبلغ 15 مليار جنيه، وحدد رأس مال الشركة المصدر بمبلغ 3 مليارات جنيه موزعًا على 3 مليارات سهم بقيمة اسمية جنيه لكل سهم، ويتكون رأس مال الشركة من 3 مليارات سهم، وتم الاكتتاب فى رأس المال ليوزع بين شركة غلوبال للاستثمارات القابضة المحدودة بقيمة أسهم اسمية 900 مليون جنيه، والشركة القابضة للصناعات الكيماوية بقيمة 628.5 مليون جنيه، وآخرون بقيمة 1.471 مليار جنيه.

 

كما أقرت الجمعية العامة غير العادية للشركة الموافقة على تفويض مجلس الإدارة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لزيادة رأس المال لسداد ما قد ينشأ من التزامات على الشركة للبنوك المصدرة لخطابات الضمان المشار إليها، وفقًا لاتفاقات التسهيلات الائتمانية فى حدود مبلغ 200 مليون دولار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة