الصحف العالمية اليوم: داعش يضع أمريكا وأوروبا نصب عينيه بعد هجوم موسكو الإرهابى..لندن تلقت مشورة تفيد بانتهاك إسرائيل للقانون الدولى ولم تنشرها..وبوليفيا تؤكد تضامنها مع غزة وقطع علاقاتها مع إسرائيل بيوم الأرض

الأحد، 31 مارس 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: داعش يضع أمريكا وأوروبا نصب عينيه بعد هجوم موسكو الإرهابى..لندن تلقت مشورة تفيد بانتهاك إسرائيل للقانون الدولى ولم تنشرها..وبوليفيا تؤكد تضامنها مع غزة وقطع علاقاتها مع إسرائيل بيوم الأرض ريشى سوناك - رئيس وزراء بريطانيا
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها وضع داعش أمريكا وأوروبا نصب عينيها بعد هجوم موسكو.


الصحف الأمريكية:
سى إن إن: داعش تضع أمريكا وأوروبا نصب عينيها بعد هجوم موسكو الإرهابى

قالت شبكة CNN  الأمريكية إن التهديد الذى يمثله تنظيم داعش بدا وكأنه يتلاشى مع تحول الانتباه إلى الحرب فى أوكرانيا وغزة والانتخابات الأمريكية القادمة.

إلا أن هجوم موسكو، الذى استهدف قاعة للحفلات الموسيقية قرب العاصمة الروسية الأسبوع الماضى، قد ذكر العالم بأن إرهاب المنتسبين إلى الإسلام وطموحات ما يعرف باسم داعش خراسان قد تجاوزت معسكراته فى جبال أفغانستان.

ويعتقد المحللون أن الجماعة تركز بشكل متنامى فى أوروبا، وتشير إلى أحداث ستحدث هذا العام مثل أولمبياد باريس كأهداف محتملة.

وكان داعش قد أعلن مسئوليته عن هجوم موسكو، فحقيقة أن أشخاص يحملون جنسية طاجيكستان شاركوا فى هجوم موسكو تشير إلى مسئولية داعش خراسان، وتجذب الجماعة أعضاء كثيرين من آسيا الوسطى، ولديها سجل من المخططات السابقة فى روسيا. وقال مسئولون أمريكيون إن هناك أدلة على أن داعش خراسان قد نفذت الهجوم.

وأوضحت (سى إن إن) أن داعش خراسان نشأت قبل 9 سنوات كولاية مستقلة  تابعة لما يسمى بـ "الدولة الإسلامية". ورغم أن لها أعداء كثيرون، فقد استطاعت البقاء وأثبتت قدرتها على شن هجمات فى باكستان ووسط آسيا. وقبل الهجوم الأخير فى مدينة كروكاس ،خططت الجماعة لهجمات فى أوروبا وآسيا.

وكان قائد القيادة المركزية الامريكية الجنرال إريك كوريلا قد قدر مؤخرا إن داعش خراسان تحتفظ بقدرات وأنها ستهاجم المصالح الأمريكية والغربية فى الخارج خلال فترة قصيرة  فى أقل من ستة أشهر دون سابق إنذار.

  ويقدر خبراء الأمم المتحدة وآخرين، بمن فيهم أجهزة الأمن الروسية، أن قوة داعش خراسان ما بين 4 آلاف وستة آلاف مقاتل. وأصبح ثناء الله غفارى زعيم الجماعة فى 2020، ورغم التقارير العرضية التي تتحدث عن موته، فإن محللى الإرهاب يقولون إنه لا يزال فعالا.

ترامب والمحافظون يهاجمون بايدن لإعلانه أحد الفصح يوم "الظهور" للمتحولين جنسيا


يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقادات من حملة منافسه الجمهورى دونالد ترامب والمحافظين المتدينين لإعلانه يوم 31 مارس، الذى يواكب أحد الفصح، يوم الظهور للمتحولين جنسيا، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس.

وكان بايدن قد أصدر الإعلان يوم الجمعة، ودعا كافة الأمريكيين للمشاركة فى رفع حياة وأصوات المتحولين جنسيا عبر البلاد والعمل على القضاء على العنف والتمييز القائم على الهوية الجنسية.

لكن فى عام 2024،  يوافق يوم 31 مارس أحد الفصح، أحد أكثر الاحتفالات قدسية لدى المسيحيين. واتهمت حملة ترامب بايدن، وهو كاثوليكى، بعدم مراعاة الدين، وسار جمهوريون آخرون على دربه.

وقالت كارولين ليفت، السكرتيرة الصحفية لحملة ترامب: نطالب حملة بايدن الفاشلة والبيت الأبيض بالاعتذار لملايين الكاثوليكيين والمسيحيين عبر أمريكا الذين يؤمنون أن أحد الفصح هو للاحتفال فقط بقيامة يسوع. وهاجمت ليفيت ما وصفته باعتداء إدارة بايدن المستمر منذ سنوات على العقيدة المسيحية.

من جانبه، قال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون على السوشيال ميديا، إن بيت بايدن الأبيض قد خان المبدأ الأساسى للفصح، ووصف القرار بأنه شائن وبغيض.

ورد المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بايتس على ذلك، وقال إن الجمهوريين الذين ينتقدون بايدن يسعون لإثارة الانقسام وإضعاف البلاد بخطابه وثح وكريه وغير نزيه. وأضاف أن الرئيس بايدن لن يسىئ أبدا لإيمانه من أجل أهداف سياسية أو من أجل التربح.

وقالت وكالة أسوشيتدبرس إن بايدن يحضر القداسات ويعتبر أن تنشئته الكاثوليكية جزءا أساسية من هويته وأخلاقه. فى عام 2021، التقى بالبابا فرانسيس فى الفاتيكان، وبعدها أخبر الصحفيين أن البابا قال له إنه كاثوليكى جيد يبقى أن يستمر فى تلقى المناولة.

إلا أن مواقف بايدن السياسية المؤيدة لزواج المثليين والداعمة لحق الإجهاض وضعته فى خلاف مع الكثير من المسيحيين المحافظين.

القبض على عصابة فى ولاية جورجيا الأمريكية هربت المخدرات للسجناء بالدرونز


قال مسئولون فى ولاية جورجيا الأمريكية إنهم اعتقلوا 150 شخصا واتهموهم بالمشاركة فى مخطط متقن لتهريب المخدرات والممنوعات بتضمن استخدام طائرات بدون طيار "الدرونز" لتوصيل المخدرات غير المشروعة إلى السجون.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "يو إس إيه توداى"، فقد أعلن حاكم جورجيا بريان كيمب أن العملية "سكاى هوك" كانت عبارة عن تحقيق استمر لمدة شهر فى مشروع شمل عدة ولايات شارك فيها مدنيون ونزلاء وموظفين فى مرافق السجون التابعة لولاية جورجيا. وكان من بين من تم القبض عليهم ثمانية موظفين بالإدارة، وتم فصلهم فورا.

وقال كيمب فى بيان إن جورجيا لن تتسامح مع من وضعوا مجتمعاتها فى خطر من خلال تهريب المخدرات والأسلحة والسلع المهربة داخل وخارج المرافق الإصلاحية.

وتم توجيه أكثر من ألف اتهام جنائى للمشتبه بهم بينها إدخال مواد محظورة وتهريب المخدرات ومجرمين بحيازة أسلحة نارية. وذكر بيان صحفى أن العديد من المشتبه بهم سيواجهون أيضا اتهامات بموجب قانون المنظمات الفاسدة والمتأثرة بالابتزاز، والمشاركة فى نشاط العصابات الإجرامية، مما أسفر عما يمكن أن يكون أكبر عصابة فاسدة فى تاريخ الولاية.

وكشف التحقيق أنه تم استخدام الدرونز لتهريب المواد المهربة بما فى ذلك المخدرات والأسلحة والهواتف المحملة إلى مرافق السجون فى جميع أنحاء جورجيا. وقال البيان إن ضباط إنفاذ القانون ساعدوا فى إيقاف المرور والرد على عملية الرمى إسقاط البضائع المهربة عبر الدرونز فى منشآت السجون بالولاية.

وصدرت مذكرات بحث واعتقال يوم الهميس فى موقعين فى مترو منطقة أتلانتا. واستعاد المحققون أدلة بقيمة 7 مليون دولار، منها 87 درونز، و22 سلاح و273 هاتف محمول مهرب فى السجون، و185 رطل من التبغ و67 طن من الماريجوانا وغيرها من المواد المخدرة.


سرقة مقتنيات طائرة الرئاسة الأمريكية تحرج مراسلى البيت الأبيض..بولتيكو تكشف التفاصيل


أصبح مراسلو البيت الأبيض فى موقف محرج بعدما تلقوا خلال الشهر الماضى رسالة بريد إلكترونى من كيلى أودونيل، مراسلة NBC ورئيس الرابطة التي تمثلهم، والتي حذرتهم بصرامة من أنه غير مسموح أخذ مقتنيات من طائرة الرئاسة الأمريكية، وأن هذا الأمر ينعكس بشكل سىء على الصحفيين ككل.

وتحدثت مجلة بولتيكو عن الأمر المحرج للصحفيين، وقالت إنه على مدار سنوات، أخذ صحفيون وغيرهم أشياء ما بين كؤوس الويسكى المزخرفة إلى أكواب النبيذ وغيره من طائرة الرئاسة الأمريكية إير فورس وان، ووضعوها فى حقائبهم قبل النزول من الطائرة.

وقال أحد مراسلى البيت الأبيض فى تصريحات للمجلة: "فى أولى رحلاتى على الطائرة، كان الشخص الجالس بجوارى يبدو وكأنه يقول (عليك أن تأخذ هذا الكوب)، وبدا الأمر وكأن الجميع يفعل ذلك. وتقول بولتيكو إنهم يفعلون ذلك بالفعل.

فعندما أثير الأمر مع مراسلى البيت الأبيض السابقين والحاليين، ظهرت قصص عديدة، فكان هناك قصة عن سيناتور فى مقدمة الطائرة، كان يأخذ كل شيء غير مثبت، كما قال أحد مساعديه للصحفيين. وكشف العديد من زملاء أحد مراسلى البيت الأبيض السابقين لصحيفة كبرى عن إقامته لحفل عشاء تم تقديم الطعام فيه على أطباق طائرة الرئاسة ذات الإطار الذهبى، والتي يبدو أنه تم أخذها واحدا تلو الآخر على مدار بعض الوقت.  كما تذكر صحفيون نزولهم من الدرج الخلفى بعد عودتهم إلى قاعدة أندروز المشتركة فى المساء، وهم يسمعون أصوات ارتطام الأوانى الزجاجية أو الأطباق الخزفية فى حقائب الظهر الخاصة بهم.

وجاء تحذير رئيسة مراسلى البيت الأبيض لزملائها بعد أن قام طاقم إير فورس الذى يخدم ركاب الطائرة بجرد العناصر بعد رحلة استغرق عدة أيام إلى الساحل الغربى، وأبلغوا مكتب السفر بالبيت الأبيض أن عددا من العناصر مفقودة من مقصورة الصحافة.

وأرسل أحد أعضاء الفريق الصحفى رسالة بالبريد الإلكترونى لكل الصحفيين المشاركين فى الرحلة. وقال أحد من تلقوا الرسالة إنها لم تكن تحمل اتهامات، ولكنها بدت وكأنها تقول لو أن أحد أخذ شيئا بالخطأ من الطائرة، فبإمكاننا تسهيل إعادتها سرا.

أحد من تلقوا الرسالة كان بالفعل قد خرج من الطائرة  بغطاء وسادة مطرز بكلمةAir Force One  وربما لليس بالمصادفة. وعندما رد معترفا بالأمر، تم إقامة ترتيب لإعادتها  سرا.

الصحف البريطانية
اوبزرفر: لندن تلقت مشورة تفيد بانتهاك إسرائيل للقانون الدولى ولم تعلن عنها


كشفت صحيفة الأوبزرفر أن الحكومة البريطانية تلقت نصيحة من محاميها تفيد بأن إسرائيل انتهكت القانون الإنساني الدولي في غزة لكنها فشلت في نشرها، وفقًا لتسجيل مسرب حصلت عليه الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة إن التعليقات التي أدلت بها رئيسة لجنة الشئون الخارجية بمجلس العموم، أليسيا كيرنز، في حدث لجمع التبرعات لحزب المحافظين في 13 مارس، تتعارض مع النفي الوزاري المتكرر والتهرب بشأن هذه القضية.

وفي ليلة السبت، وقفت كيرنز، المسئولة السابقة في وزارة الخارجية ووزارة الدفاع، والتي ضغطت مراراً وتكراراً على الوزراء، بما في ذلك وزير الخارجية ديفيد كاميرون، بشأن المشورة القانونية التي تلقوها، إلى جانب تعليقاتها، ودعت الحكومة إلى الاعتراف ببراءتها.

وقالت: "ما زلت مقتنعة بأن الحكومة قد أكملت تقييمها المحدث حول ما إذا كانت إسرائيل تظهر التزامًا بالقانون الإنساني الدولي، وأنها خلصت إلى أن إسرائيل لا تظهر هذا الالتزام، وهو القرار القانوني الذي يتعين عليها اتخاذه. الشفافية في هذه المرحلة أمر بالغ الأهمية، لأسباب ليس أقلها دعم النظام الدولي القائم على القواعد".

وسيضع هذا الكشف اللورد كاميرون ورئيس الوزراء ريشي سوناك تحت ضغوط شديدة لأن أي نصيحة قانونية من هذا القبيل ستعني أنه يتعين على المملكة المتحدة وقف جميع مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل دون تأخير.

وقال خبراء قانونيون إن عدم القيام بذلك من شأنه أن يخاطر بانتهاك المملكة المتحدة نفسها للقانون الدولي ، حيث سيُنظر إليها على أنها تساعد وتحرض على جرائم الحرب من قبل دولة تصدر الأسلحة إليها.

وردا على أسئلة في "حفل استقبال للمشروبات المسائية" استضافه حزب المحافظين في لندن، قالت كيرنز: "تلقت وزارة الخارجية مشورة قانونية رسمية مفادها أن إسرائيل انتهكت القانون الإنساني الدولي لكن الحكومة لم تعلن ذلك".


وأضافت "لم يقولوا ذلك، ولم يوقفوا صادرات الأسلحة. لقد فرضوا بعض العقوبات الصغيرة جدًا على المستوطنين الإسرائيليين، والجميع على المستوى الدولي متفقون على أن المستوطنين غير شرعيين، وأنه لا ينبغي لهم أن يفعلوا ما يفعلونه."

ضغوط على ديفيد كاميرون لإعادة التمويل للأونروا دون تأخير لدعم سكان غزة

يتعرض وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون لضغوط من مجموعة من مختلف الأحزاب تضم أكثر من 50 نائبا ونظرائهم من أجل إعادة التمويل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة "الأونروا"، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وكانت المملكة المتحدة من بين مجموعة من الدول التي أوقفت تمويلها للوكالة الأممية وسط مزاعم من إسرائيل بأن بعض موظفيها متورطون في هجمات 7 أكتوبر التي نفذتها حماس.

وفي رسالة إلى وزير الخارجية، دعا النواب والنظراء إلى توضيح سبب قرار المملكة المتحدة تعليق التمويل ولماذا لم تكن التقارير المؤقتة من التحقيقات في الأونروا كافية لاستئناف تقديم الأموال.

وقالت الحكومة إنه لا يوجد تمويل مستحق من بريطانيا للأونروا حتى نهاية أبريل ، وأنها تنتظر نتائج مراجعة الوكالة من قبل وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاثرين كولونا وتحقيق الأمم المتحدة في مزاعم 7 أكتوبر.

وقالت الرسالة، التي أرسلها النائب بريندان أوهارا، المتحدث باسم الشئون الخارجية للحزب الوطني الاسكتلندي، ووقعها زملاء من جميع الأحزاب الرئيسية، إنه يجب إعادة التمويل "دون تأخير".

وجاء في الرسالة: "من خلال إعادة التمويل للأونروا، يمكن للمملكة المتحدة أن تثبت التزامها بدعم حقوق الإنسان وتعزيز الاستقرار في المنطقة وتعزيز الحل السلمي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني."

وأضاف أوهارا: "منذ الادعاءات الخطيرة التي وجهتها السلطات الإسرائيلية بشأن الأونروا، تم إجراء تحقيقين مستقلين. وبعد اختتام هذه التحقيقات، أعاد حلفاؤنا في كندا وفرنسا وفنلندا وأستراليا والسويد والاتحاد الأوروبي التمويل. فلماذا لم تفعل المملكة المتحدة ذلك؟ لقد لعبت الأونروا دورا حيويا في دعم حوالي 1.9 مليون فلسطيني نازح داخليا طوال هذا الصراع."

وأوضح "لقد أدى قطع تمويلهم إلى إلحاق ضرر هائل بسمعتهم وهدد بإخراج العمل الحاسم الذي يقومون به لإنقاذ الأرواح عن مساره".

ومن بين الموقعين على رسالة أوهارا النائب المحافظ فليك دروموند، ووزير الظل السابق لحزب العمال ريتشارد بورجون، وأسقف ساوثوارك، والدبلوماسي السابق اللورد هاناي من تشيسويك.


استطلاع: حزب المحافظين البريطاني يستعد لأسوأ نتيجة انتخابية له على الإطلاق

أظهر استطلاع جديد للرأي أن حزب المحافظين في طريقه لتحقيق أسوأ نتيجة انتخابية له على الإطلاق فى الانتخابات البريطانية المقبلة، حيث من المتوقع أن يفوز بأقل من 100 مقعد.

وذكرت صحيفة "صنداي تايمز" أن تحليل كل مقعد على حدة يمنح حزب المحافظين 98 دائرة انتخابية مقارنة بـ 468 مقعدًا لحزب العمال، مما يمنح السير كير ستارمر أغلبية تبلغ 286 مقعدًا.

وأظهر الاستطلاع الذي شمل 15 ألف شخص، وأجرته وكالة سيرفيشن نيابة عن حزب الأفضل لبريطانيا، حصول حزب العمال على 45% من الأصوات بفارق 19 نقطة عن المحافظين.

وبحسب البحث، فإن حزب ريشي سوناك في طريقه للفوز بـ 98 مقعدًا، دون أي مقعد في اسكتلندا أو ويلز. كما يشير ذلك إلى أن رئيس الوزراء معرض لخطر خسارة دائرته الانتخابية، مقعد ريتشموند ونورثالرتون الجديد في شمال يوركشاير، لصالح حزب العمال بفارق أقل من 2.5 نقطة مئوية.

ويتوقع التحليل أن يأتي حزب الإصلاح في المملكة المتحدة في المرتبة الثانية بسبعة مقاعد ويحقق حصة إجمالية من الأصوات تبلغ 8.5%، خلف الديمقراطيين الليبراليين الذين حصلوا على 10.4%.

ويشير الاستطلاع أيضًا إلى أن الحزب الوطني الاسكتلندي سيحصل على 41 مقعدًا، والديمقراطيون الليبراليون على 22 مقعدًا، وبلايد سيمرو على مقعدين.

وقالت نعومي سميث، الرئيسة التنفيذية لحزب الأفضل  لبريطانيا: "مع إظهار استطلاعات الرأي أن أعداداً كبيرة من الناخبين يديرون ظهورهم لحزب المحافظين، فمن الواضح أن هذه ستكون انتخابات تغيير".

وفي عام 2019، حصل المحافظون على 365 مقعدًا، وحزب العمال 203، والحزب الوطني الاسكتلندي 48، والديمقراطيون الليبراليون 11، وبلايد 4 مقاعد.

وتأتي هذه النتائج بعد أن قالت مصادر في حزب العمال إن الوضع المالي العام للحزب لا يزال قويا على الرغم من انخفاض اشتراكات العضوية لأن التبرعات كانت جيدة ومن المتوقع أن تقدم النقابات دعما كبيرا للغاية للجهود الانتخابية.

وعانى حزب العمال من انخفاض عدد أعضائه بأكثر من 23 ألف عضو خلال الشهرين الماضيين بعد الجدل حول سياسته تجاه غزة وتحوله عن الاستثمار الأخضر، وفقًا للأرقام الصادرة إلى اللجنة التنفيذية الوطنية.

وكشف الأمين العام للحزب، ديفيد إيفانز، أن العضوية، التي بلغت 390 ألفًا في يناير، انخفضت إلى 366604 وفقًا لأحدث إحصاء، وكانت وصلت عضوية العمال إلى ذروتها في نهاية عام 2019 عندما وصلت إلى أكثر من 532 ألفًا.


الصحف الإيطالية والإسبانية
بابا الفاتيكان ترأس قداس عشية عيد الفصح على كرسى متحرك وندد بالحروب

ترأس البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، قداس عشية عيد الفصح في كاتدرائية القديس بطرس بالفاتيكان أمس السبت، مما خفف المخاوف بشأن حالته الصحية الهشة بعد أن ألغى بشكل غير متوقع مشاركته فى احتفال درب الصليب الجمعة الماضية.


وندد خلال القداس بجدران الأنانية واللامبالاة وكل التطلعات إلى السلام التي دمرتها قسوة الكراهية وبربرية الحرب.


ولم تظهر على بابا الفاتيكان الذى يبلغ 87 عاما، أى علامات تعب على الرغم من المراسم التى استمرت ساعتين ونصف الساعة، بحضور 6000 شخص وقبل قداس صباح الأحد، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.


وبقيت الكاتدرائية فى الظلام قبل أن تضاء بالشموع، وهو طقس يرمز إلى قيامة المسيح، بحسب التقليد الكاثوليكي. ثم ألقى اليسوعي الأرجنتينى عظة باللغة الإيطالية بصوت واضح مدتها عشر دقائق.
وحشية الحرب

وندد خلال القداس بجدران الأنانية واللامبالاة وكل التطلعات إلى السلام التي دمرتها قسوة الكراهية وبربرية الحرب.

وفى نهاية المراسم، تقدم فرنسيس على كرسى متحرك عبر الممر المركزي للكنيسة، مبتسمًا، وموجهًا التحية والمباركة بقوة للمؤمنين الذين تجمعوا أمام الحواجز، والذين مد العديد منهم أيديهم إليه أو التقطوا الصور بهواتفهم المحمولة.

وكان بابا الفاتيكان أكد حضوره السبت ظهرا، رغم إلغاء مشاركته ليل الجمعة، في اللحظة الأخيرة، في درب الصليب في الكولوسيوم، بهدف الحفاظ على صحته.

ساعد توقيت الإعلان - قبل وقت قصير من بدء الحفل، مما أجبر المنظمين على إزالة كرسي البابا على عجل - والاتصالات المقتضبة من الفاتيكان في تأجيج المخاوف بشأن صحته.

وعنونت صحيفة لا ستامبا أمس السبت "طريق صليب البابا الهش" في حين اعتبرت صحيفة إل ميساجيرو أنها "استقالة فرانسيس".
 

احتفال بوليفيا بمهرجان النحت على الرمال قبل عيد الفصح

اجتمع فنانون من بوليفيا والأرجنتين في منطقة صحراوية بجبال الأنديز البوليفية لإعادة إحياء آلام المسيح وصور من العهد القديم للكتاب المقدس، وذلك فى الاحتفال بمهرجان النحت على الرمال فى نسخته الرابعة والعشرين فى رمال مدينة كوشيرايا، على بعد حوالى 118 ميلا جنوب العاصمة لاباز، قبل الاحتفال بعيد الفصح.


وانضم أكثر من 250 فنانًا إلى هذا التقليد الذي يجسد الفن المرتبط بأسبوع الآلام في المناطق الرملية في كوشيرايا، شمال غرب مدينة أورورو. يتم تنفيذ هذا النشاط لمدة عام آخر.


منذ الاحتفال بيوم الجمعة العظيمة، وصل الفنانون الوطنيون والعالميون إلى الشواطئ الرملية في كوشيرايا لالتقاط صور ليسوع المسيح ورموز أخرى لأسبوع الآلام، حيث التقطوا ما لا يقل عن 24 صورة على ضفاف الرمال تصور حياة يسوع المسيح وآلامه وقيامته، وتجذب هذه الأعمال الفنية الهائلة السياح كل عام، حيث يظهر الفنانون مهاراتهم المذهلة في النحت فى رمال أورورو.


وكتبوا من مكتب عمدة أورورو على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم: "في المناطق الرملية في كوشيرايا، يبدأ الفنانون الوطنيون والعالميون بإنشاء منحوتات رملية سيتم عرضها للزوار الذين يأتون إلى هذا القطاع يوم الجمعة العظيمة".


وذكرت حكومة بلدية أورورو المتمتعة بالحكم الذاتي: "تُعرض منحوتات رملية غير عادية على الضفاف الرملية في كوشيرايا في يوم الجمعة العظيمة، حيث تستمتع العائلات الزائرة بالأعمال الفنية التي صنعها فنانون بوليفيون وفنانون من خارج البلاد".


هذا النشاط، بالإضافة إلى استحضار إيمان الكاثوليك، يقدم أيضًا رسالة لصالح البيئة، إذ يذكر  الزوار بأهمية الاهتمام بهذه المساحات ذات الجمال الطبيعى.
جدير بالذكر أنه منذ عام 2004، تم صنع منحوتات تشير إلى أسبوع الآلام على سفوح الشواطئ الرملية. ولهذا السبب أصبحت هذه إحدى الوجهات المفضلة للعائلات البوليفية فى هذا الوقت.


بوليفيا تؤكد تضامنها مع غزة وقطع علاقاتها مع إسرائيل فى يوم الأرض

قالت وزيرة الخارجية، سيليندا سوسا، في فعالية لإحياء ذكرى يوم الأرض ، إن بوليفيا دولة مسالمة بحكم دستورها، وتتمتع بثقافة تحترم الحياة وتدعم حق جميع شعوب العالم في العيش بسلام.

وندد المشاركون في الحفل، الذي أقيم أمس السبت على أرض سفارة جمهورية فنزويلا البوليفارية في لاباز، بالقمع الذي يتعرض له هذا الشعب منذ عدة عقود، وأكدوا تضامن دولهم مع القضية الفلسطينية، ونضالهم،  من أجل العدالة والحرية.
ووصفت سوسا تصرفات إسرائيل، بأنها جرائم ضد الإنسانية، ترفضها الأمة البوليفية بقوة، إلى حد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني، حسبما أفاد موقع كوبا.


ونيابة عن الرئيس لويس آرسي، دافعت الوزيرة، باعتباره الحل الوحيد للأزمة الناتجة عن الاعتراف الدولي بحق الشعب الفلسطيني في ممارسة تقرير مصيره وبناء دولته الحرة المستقلة ذات السيادة، مع حدود ما قبل عام 1967 .


من جانبه، شكر السفير الفلسطيني محمود العلواني بوليفيا ، وخاصة بعد  إرسالها 90 طنا من الغذاء والدواء كمساعدات إنسانية للسكان في قطاع غزة.
وقال العلواني: لا  يمكن أن يكون هناك حالة من الامبالاة تجاه الظلم، معربا عن أسفه كيف يمكن لشعب في القرن الحادي والعشرين أن يعاني من إبادة جماعية بهذا الحجم، وبقية العالم يشاهدها مباشرة على شاشاتهم لعدة أشهر.


ويصادف يوم 30 مارس مرور 48 عامًا على الأحداث المأساوية التي وقعت عام 1976، عندما قُتل ستة فلسطينيين وجُرح المئات أثناء احتجاجهم السلمي على مصادرة السلطات الإسرائيلية لأراضيهم.


ومنذ ذلك الحين، واجه الشعب الفلسطيني عقودًا من الاحتلال والتهجير القسري والعنف والتمييز المنهجي، وبلغت ذروتها في الغزو الحالي للقطاع، بدعم من الولايات المتحدة والغرب.


انخفاض تدفق نهر برانكو لأدنى مستوياته بسبب الجفاف فى الأمازون


أدى الجفاف فى منطقة الأمازون البرازيلية هذا الأسبوع إلى انخفاض تدفق نهر برانكو، أحد أكبر روافد المنطقة، إلى أدنى مستوياته التاريخية.

وبلغ تدفق النهر 39 سنتيمترا سلبيا من الجريان بداية الأسبوع، وهو أحد أسوأ الأرقام القياسية في تاريخه، بالكاد تجاوزها جفاف 2016 عندما وصل إلى 59 سنتيمترا سلبيا، وفقا لبيانات الوكالة الوطنية للمياه.

وأثر الجفاف على 120 دولفينا نهريا نافقا في أحد روافد نهر الأمازون خلال الأسبوع الماضى في ظروف يعتقد الخبراء أنها ناجمة عن الجفاف والحرارة الشديدين، ويعتقد الباحثون أن انخفاض مناسيب مياه الأنهار خلال فترة جفاف شديد أدى إلى ارتفاع درجة حرارة المياه إلى مستويات لا تتحملها الدلافين.
وتعد دلافين نهر الأمازون، التي يتميز الكثير منها بلون وردي مذهل، نوعا فريدا إذ توجد فقط في أنهار أمريكا الجنوبية وهى من بين الأنواع القليلة من دلافين المياه العذبة المتبقية فى العالم،  وبسبب دوراتها الإنجابية البطيئة فإنها معرضة للخطر بشكل خاص.

ووسط رائحة الدلافين المتحللة، واصل علماء الأحياء وخبراء آخرون يرتدون ملابس وأقنعة واقية لانتشال الثدييات النافقة من بحيرة وقاموا بتشريحها لتحديد سبب نفوقها.
والعلماء غير متيقنين تماما من أن الجفاف والحرارة هما السبب فى الارتفاع الكبير فى معدل نفوق الدلافين، ويعملون على استبعاد الأسباب الأخرى، مثل الإصابة بعدوى بكتيرية.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة