هل يصل كسوف الشمس الكلى إلى مصر؟.. خبير فى علوم الفضاء يجيب

السبت، 30 مارس 2024 02:00 ص
هل يصل كسوف الشمس الكلى إلى مصر؟.. خبير فى علوم الفضاء يجيب الزميل محمد أبو ليلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور علاء النهرى  نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء، إن الكرة الأرضية ستشهد كسوف كلى للشمس الإثنين الموافق 8 أبريل 2024، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1445 هـ، وهو أول كسوف شمس فى 2024، ويعتبر العالم كله سيشهد الكسوف لكن بزوايا مختلفه، ولا يزيد من 7 دقايق إلى10 دقائق .

وأضاف النهرى خلال مداخلة هاتفية مع تليفزيون اليوم السابع، يمكن رؤيته كسوف كلي في المكسيك - الولايات المتحدة الأمريكية - كندا)، ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا - أمريكا الشمالية - شمال أمريكا الجنوبية - المحيط الباسفيكي - المحيط الأطلنطي - القارة القطبية الشمالية) ويمكن رؤيته في مصر لكن بفترة زمنية قليلة .

 

وتابع النهرى عند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمرى عندما يكون القمر بدراً.

 

وأشار إلى أن الكسوف سيحدث كلى في بعض المناطق ، وجزئى في مناطق أخرى، لافتا إلى أن الكسوف سيحدث في مصر والمنطقة العربية سيحدث في النهار لافتا إلى أن خطورة النظر إلى لحظات الكسوف سيحدث له إشكاليات كبيرة في الشبكية ولابد لمن يريد رؤيته النظر إليه عبر تليسكويات متخصصة .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة