مسلسل بيت الرفاعى الحلقة 17.. اعرف قصة الملك أمنحوتب الرابع الشهير بـ إخناتون

الأربعاء، 27 مارس 2024 09:59 م
مسلسل بيت الرفاعى الحلقة 17.. اعرف قصة الملك أمنحوتب الرابع الشهير بـ إخناتون مسلسل بيت الرفاعى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال أحداث الحلقة السابعة عشر من مسلسل بيت الرفاعى للنجم أمير كرارة الذى يتم عرضه على قناة ON ومنصة Watch it، ظهر تمثال الملك أمنحوتب الرابع فى بازار الرفاعى، فما قصته؟

إخناتون ويعني "الروح الحية لآتون" عرف أيضًا قبل العام الخامس من ملكه بـ أمنحوتب الرابع، كان فرعون من الأسرة الثامنة عشرة حكم مصر لمدة 17 عاماً وتوفى ربمَّا في 1336 ق.م أو 1334 ق.م.

يُشتهر بتخليه عن تعدد الآلهة المصرية التقليدية وإدخال عبادة جديدة تركزت على آتون، التي توصف أحيانًا بأنها ديانة توحيدية أو هينوثية، تمثل نقوش مبكرة آتون بالشمس، بِالمُقارَنَةِ مَع النجوم، ولاحقًا جنبت اللغة الرسمية تسمية آتون بالإله، مُعطية إياه الإِلَوهِيَّة الشمسية مكانة أعلى من مجرد كونه إله.

بصفته فرعونًا، اشتهر إخناتون بالتخلي عن الدين التقليدي في مصر وإدخال الديانة الآتونية، أو العبادة التي تتمحور حول آتون.

وتختلف آراء علماء المصريات حول ما إذا كانت السياسة الدينية توحيدية مطلقة، أو ما إذا كانت أحادية، أو توفيقية، أو هينوثية، تم إزالة هذا التحول الثقافي بعيدًا عن الدين التقليدي بعد وفاته، تم تفكيك وإخفاء آثار أخناتون، وتدمير تماثيله، واستبعاد اسمه من قوائم الحكام التي جمعها الفراعنة اللاحقون.

وتمت استعادة الممارسات الدينية التقليدية تدريجيًا، ولا سيما في عهد خليفته توت عنخ آمون، الذي غير اسمه من توت عنخ آتون في وقت مبكر من حكمه، فشُوهت سمعة أخناتون من خلفائه فأشاروا إلى أخناتون على أنه "العدو" أو "ذلك المجرم" في السجلات التاريخية.

كان أخناتون غير معروف في التاريخ حتى اكتشاف تل العمرانة، أو أخيتاتون، العاصمة الجديدة التي بناها لعبادة آتون في أواخر القرن التاسع عشر قبل الميلاد. علاوة على ذلك، في عام 1907، تم اكتشاف مومياء يمكن أن تكون لإخناتون من المقبرة KV55 في وادي الملوك على يد إدوارد آر أيرتون.

حددت الاختبارات الجينية أن الرجل المدفون في KV55 هو والد توت عنخ آمون، ولكن تم التشكيك منذ ذلك الحين في هويته على أنه إخناتون.

أثارت إعادة اكتشاف أخناتون وحفريات فلندرز بيتري المبكرة في تل العمارنة اهتمامًا عامًا كبيرًا بالفرعون وملكته نفرتيتي، وقد وُصِف بأنه "غامض"، ولكنه وصف ايضًا بال"متعصب"، يأتي الانبهار العام والعلمي بأخناتون من علاقته بتوت عنخ آمون، والأسلوب الفريد والجودة العالية للفنون التصويرية التي أدخلها، والدين الجديد الذي حاول تأسيسه.

عائلته

ولد أخناتون بإسم أمنحتب، وكان الإبن الأصغر للفرعون أمنحتب الثالث وزوجته الرئيسية تي. كان لإخناتون أخ أكبر، ولي العهد تحتمس، الذي تم الاعتراف به باعتباره وريث أمنحتب الثالث.

كان أخناتون متزوجًا من نفرتيتي التي كانت الزوجة الملكية العظيمة  التوقيت الدقيق لزواجهما غير معروف، لكن النقوش الموجودة في مشاريع بناء الفرعون تشير إلى أنهما تزوجا إما قبل وقت قصير من تولي أخناتون العرش أو بعده. على سبيل المثال، يشير عالم المصريات ديمتري لابوري إلى أن الزواج تم في السنة الملكية الرابعة لإخناتون.
ومن المعروف أيضًا من النقوش زوجة ثانوية لأخناتون تدعى كيا، ويرى بعض علماء المصريات أنها اكتسبت أهميتها باعتبارها أم توت عنخ آمون. قرينات أخناتون الأخريات هن ابنة حاكم إنيشاسي شاتيا وابنة أخرى للملك البابلي بورنا بورياش الثاني.

شهدت الحلقة السادسة عشر من مسلسل بيت الرفاعى للنجم أمير كرارة، الذى يتم عرضه على قناة ON ومنصة Watch it، ظهور عايدة رياض مرة أخرى ولكن هذه المرة مع ابنها فاروق – أحمد رزق – في مفاجأة جديدة، حيث إنها كشفت لياسين في الحلقة السابقة أنها بعيدة عن ابنها ولا تعرف عنه شيئاً كما أنه لم يرها من قبل.

كما شهدت الحلقة السادسة عشر من مسلسل بيت الرفاعى، اعتراف الخادمة نسمة – حنان فكرى – إلى فاروق أنها التي قتلت الحاج محمود الرفاعى – أحمد فؤاد سليم - بتحريض من عبد الحميد، وذلك بعدما أمسكها رجال فاروق لمعرفة قصتها مع عبد الحميد وترددها الدائم على غرفته.

وبدوره تصرف فاروق بشكل غير متوقع من رجاله، حيث أمر بترك نسمة تغادر المنزل وتسافر إلى بلدها ولكن بشرط عدم الحديث مع أى شخص حول ما حدث، ويبدو أن فاروق له غرض في إخفاء الخبر، فيما سمعت سامية كل ما دار بين الخادمة وفاروق واتصلت بياسين – أمير كرارة – وأخبرته وجاء بالقرب من المنزل ليوصلها إلى بيتها.

بدأت الحلقة السادسة عشر من مسلسل بيت باكتشاف ياسين – مقتل عمه عبد الحميد – سيد رجب، حيث وجده على الأرض وغارق في دمائه بالمكان الذى ذهب لمقابل عايدة رياض فيه، وفجأة يدخل عمال بناء إلى المبنى  لاستكمال عملهم ويختبئ ياسين منهم ويفر هارباً دون أن يراه أحد.

مسلسل بيت الرفاعى بطولة: أمير كرارة، أحمد رزق، سيد رجب، ميرنا جميل، محمد لطفى، تامر نبيل، صفاء الطوخى،  ملك قورة، رحاب الجمل، إيناس كامل، عايدة رياض، أحمد فؤاد سليم، أحمد عبد الله، مصطفى عباس وعدد آخر من الفنانين، ومن تأليف بيتر ميمي وهند عبدالله وعمرو أبو زيد وإخراج أحمد نادر جلال وإنتاج شركة سينرجى.
مسلسل بيت الرفاعى تعتمد قصته على الصراعات بين العائلة على الميراث وإدارة التجارة الخاصة بهم، حيث كشف البرومو عن عالتين أولاد عم لديهم منزل كبير في نزلة السمان، ويعيش كرارة بعيداً عن العائلة وتجارتهم لأنه غير راض عنها، ولكنه يجد نفسه في  صراع مع ابن عمه أحمد رزق على زعامة العائلة، وفى نفس الوقت يتم اتهامه في قتل والده ويضطر للهروب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة