دار الإفتاء تحسم الجدل فى الرد على المشككين بموعد إفطار الصائمين ويدعون أن وقته دخول ظلمة الليل.. توضح الوقت المحدد شرعا لإفطار الصائم من القرآن والسنة والأثر والإجماع.. تشدد: الإفطار بغروب الشمس واختفاء قرصها

الثلاثاء، 26 مارس 2024 12:00 ص
دار الإفتاء تحسم الجدل فى الرد على المشككين بموعد إفطار الصائمين ويدعون أن وقته دخول ظلمة الليل.. توضح الوقت المحدد شرعا لإفطار الصائم من القرآن والسنة والأثر والإجماع.. تشدد: الإفطار بغروب الشمس واختفاء قرصها دار الافتاء المصرية - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتجدد الحديث كل رمضان حيث بعض الناس يشككون فى موعد إفطار الصائمين ويدَّعون أن وقته دخول ظلمة الليل، ويتسأل البعض ما الوقت المحدد شرعًا لإفطار الصائم؟، وهو ما حسمته دار الإفتاء بالتفصيل.

من تحديد وقت إفطار الصائم، والأدلة على وقت إفطار الصائم، الدليل من القرآن، والدليل من السنة، والدليل من الأثر، والدليل من الإجماع.

تحديد وقت إفطار الصائم

وقتُ الإفطار فى الصوم إنما يكونُ بغروب الشمس، لا بدخول ظلمة الليل، وذلك ثابت بالكتاب الكريم، والسُنَّة النبوية الشريفة، وفهم الصحابة والسلف الصالح، واتفاق أهل اللغة، وإجماع الأمة سلفًا وخلفًا، جيلًا عن جيل، عبر الأمصار والأعصار:

الأدلة على وقت إفطار الصائم

أولًا: الدليل من القرآن

من الكتاب: قوله تعالى: ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إلى اللَّيْلِ﴾ [البقرة: 187].

وهذه آيةٌ محكَمَةٌ تبين أن موعدَ الصوم يبدأ من طلوع الفجر الصادق وينتهى ببداية الليل، وقد أجمع المفسرون سلفًا وخلفًا على أن المقصود ببداية الليل هو غروب الشمس:

قال الإمام الشافعى فى "الأم" (2/ 105، ط. دار المعرفة): [الوقت الذى يَحْرُمُ فيه الطعامُ على الصائم: حين يتبين الفجرُ الآخرُ معترضًا فى الأفق -وكذلك بلغنا عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم- إلى أن تغيب الشمس؛ وكذلك قال الله عز وجل: ﴿ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إلى اللَّيْلِ﴾] اهـ.

وقال الإمام ابن عطية المالكى [ت: 542هـ] فى تفسيره "المحرر الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز" (1/ 259، ط. دار الكتب العلمية): [والليل الذى يتم به الصيام: مغيبُ قُرص الشمس] اهـ.

ثانيًا: الدليل من السنة
أمّا السُّنَّة النبوية المشرفة فأحاديثها الدالّة على ذلك كثيرة؛ منها:

حديث عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَاهُنَا وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَاهُنَا وَغَابَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ» متفق عليه.

قال الإمام النووى فى "شرح مسلم" (7/ 209، ط. دار إحياء التراث العربي): [معناه: انقضى صومُهُ وَتَمَّ، ولا يوصف الآن بأنه صائم، فإنَّ بغروب الشمس خرج النهار ودخل الليل، والليل ليس محلًّا للصوم] اهـ.

وعن عبد الله بن أبى أوفى رضى الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى سفر وهو صائم، فلما غربت الشمس قال لبعض القوم: «يَا فُلَانُ، قُمْ فَاجْدَحْ لَنَا»، فقال: يا رسول الله، لو أمسيتَ؟ قال: «انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا»، قال: يا رسول الله، فلو أمسيت؟ قال: «انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا»، قال: أن عليك نهارًا، قال: «انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا»، فنزل فجدح لهم، فشرب النبى صلى الله عليه وآله وسلم، ثم قال: «إِذَا رَأَيْتُمُ اللَّيْلَ قَدْ أَقْبَلَ مِنْ هَاهُنَا، فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ» متفق عليه.

قال الحافظ ابن حجر العسقلانى فى "فتح الباري" (4/ 198، ط. دار المعرفة): [وفى حديثى الباب -يعني: حديث عمر وحديث ابن أبى أوفى رضى الله عنهما- من الفوائد: بيان وقت الصوم وأن الغروب متى تحقق كفى، وفيه إيماء إلى الزجر عن متابعة أهل الكتاب؛ فإنهم يؤخرون الفطر عن الغروب] اهـ.

ثالثًا: الدليل من الأثر
أمّا فهم الصحابة والسلف الصالح رضى الله عنه؛ فهو متواترٌ عنهم قولًا وفعلًا من غير خلاف بينهم؛ فمن ذلك:

ما أخرجه الإمام أبو بكر بن أبى شيبة فى "المصنف": عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: كنت جالسًا مع ابن مسعود رضى الله عنه فوق بيته، فوجبت الشمس (أي: غربت)، فقال عبد الله رضى الله عنه: "هذا والذى لا إله غيره حين أفطر الصائم".

وأخرج الحافظ إبراهيم بن إسحاق الحربى فى "غريب الحديث" (2/ 878، ط. جامعة أم القرى): عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه: "أَنَّهُ نَظَرَ إلى الشَّمْسِ حِينَ غَرَبَتْ وَنَشَأَ اللَّيْلُ، فقال: هَذَا وَقْتُ الْمَغْرِبِ".

وأمّا اتفاق أهل اللغة على أن الليلَ يبدأ من غروب الشمس، وأن ذلك هو آخر النهار:

فقد قال إمام أهل اللغة الخليل بن أحمد الفراهيدى [ت: 170هـ] فى كتاب "العين" (4/ 44، ط. دار ومكتبة الهلال): [والنَّهارُ: ضياء ما بينَ طلوع الفَجْر إلى غُروب الشَّمس] اهـ.

وكذلك قال الإمام أبو الحسن بن سيده فى "المحكم والمحيط الأعظم" (4/ 303، ط. دار الكتب العلمية).

رابعًا: الدليل من الإجماع
أمَّا الإجماع:

فقد أجمعت الأمة الإسلامية قولًا وفعلًا، منذ أن بعث الله نبيه سيدنا محمدًا صلى الله عليه وآله وسلم إلى يوم الناس هذا، بفقهائها ومحدثيها وعلمائها، بنقل الكافة عن الكافة، والخلف عن السلف، جيلًا عن جيل، عبر الأمصار والأعصار: على أن وقت الصوم ينتهى بتمام غروب الشمس وغياب كامل قرصها، ونقل هذا الإجماعَ كلُّ أصحاب المذاهب الفقهية الإسلامية:

قال الإمام الحافظ محمد بن نصر المروزى [ت: 294هـ] فى كتاب "قيام الليل" -كما فى "مختصره" للعلامة المقريزى (ص: 71، ط. حديث أكادمي)-: [قال الله تعالى: ﴿ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى اللَّيْلِ﴾، فأجمع أهل العلم على أن الشمس إذا غربت: فقد دخل الليل وحَلَّ فطر الصائم] اهـ.

وقال الإمام أبو محمد بن حزم الأندلسى [ت: 456هـ] فى "مراتب الإجماع" (ص: 39، ط. دار الكتب العلمية): [وَاتَّفَقُوا على أن الاكل لما يغذى من الطَّعَام مِمَّا يسْتَأْنف ادخاله فِى الْفَم وَالشرب وَالْوَطْء حرَام من حِين طُلُوع الشَّمْس إلى غُرُوبهَا، وَاتَّفَقُوا على أن كل ذَلِك حَلَال من غرُوب الشَّمْس إلى مِقْدَار مَا يُمكن الْغسْل قبل طُلُوع الْفجْر الآخر] اهـ.

وقال الإمام الحافظ ابن عبد البر المالكى [ت: 463هـ] فى "التمهيد" (10/ 62، ط. وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية): [والنهار الذى يجب صيامه من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، على هذا إجماع علماء المسلمين فلا وجه للكلام فيه] اهـ.

وقال الإمام الموفق بن قدامة الحنبلى [ت: 620هـ] فى "المغني" (3/ 105، ط. مكتبة القاهرة): [والنهار الذى يجب صيامه: من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، هذا قول جماعة علماء المسلمين] اهـ.

وقال الإمام النووى الشافعى [ت: 676هـ] فى "المجموع" (6/ 304، ط. دار الفكر): [ينقضى الصوم ويتم بغروب الشمس بإجماع المسلمين] اهـ.

وقد فَهِم علماء الفلك المسلمون والمختصون فى المواقيت عبر القرون هذه العلامات والمعايير الشرعية فَهمًا دقيقًا، ووضعوها فى الاعتبار، وضبطوها بالمعايير الفلكية المعتمدة، ونقلوا ذلك جيلًا عن جيل، بالوسائل العلمية الصحيحة، والقواعد الفقهية الواضحة؛ بحيث صار التشكيك فى فعلهم نوعًا من الجهل وضربًا من الهذيان.

الخلاصة

بناءً على ذلك: فإنَّ المجمع عليه بين المسلمين على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم وطوائفهم وأعصارهم وأمصارهم: أن وقت إفطار الصائم إنما يحين بتمامِ غروب الشمس واختفاء قرصها، لا بعد ذلك، ولا قبله، وعلى ذلك دلَّت النصوص القطعية من الكتاب والسنة وإجماع الأمة سلفًا وخلفًا، وهذا من الأمور القطعية المجمع عليها التى صارت تشكل جزءًا من هوية الإسلام الثابتة وأحكامه القطعية؛ فلا يجوز إنكارُها ولا يسوغ الخلاف فيها، ولا يجوز الالتفات إلى هذه الأقوال الباطلة والدعاوى الكاذبة والآراء الشاذة التى تخالف إجماع المسلمين وتطعن فى القطعى من الدين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة