تفاقم الجوع والمرض في غزة.. الاحتلال يستمر في الفظائع ويمنع الأونروا من توصيل المساعدات.. الوكالة قرار "شائن" والمفوض العام: مقصود وسط المجاعة ليدق لإبادة جماعية أسرع والصحة العالمية: مستويات حادة من الجوع

الإثنين، 25 مارس 2024 07:00 م
تفاقم الجوع والمرض في غزة.. الاحتلال يستمر في الفظائع ويمنع الأونروا من توصيل المساعدات.. الوكالة قرار "شائن" والمفوض العام: مقصود وسط المجاعة ليدق لإبادة جماعية أسرع والصحة العالمية: مستويات حادة من الجوع اطفال غزة
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد العاملون في المجال الإنساني ومنظمات الإغاثة في تقاريرها أن المرض والجوع تفاقم بشكل كبير في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة قطاع غزة حيث اتخذت قوات الاحتلال الإسرائيلي خطوات واضحة لعرقلة ومنع وصول المساعدات للنازحين والمهجرين قسرا من منازلهم اخرها قرار اليوم بمنع الأونروا من توصيل أي مساعدات لشمال غزة حيث أبلغت السلطات الإسرائيلية الأمم المتحدة بأنها لن توافق بعد الآن على مرور أي من قوافل الأونروا الغذائية إلى شمال غزة وفق الأمم المتحدة

المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني وصف القرار بأنه "شائن" وقال إنه يجعل عرقلة المساعدات المنقذة للحياة أمرا مقصودا أثناء حدوث مجاعة من صنع البشر شمال القطاع مشددا على ضرورة رفع هذه القيود

وقال مفوض عام الأونروا علي حسابه الرسمي علي منهة "X" الأونروا شريان الحياة للاجئي فلسطين تُمنع من توصيل المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى شمال غزة. على الرغم من المأساة التي تتكشف أمامنا"

وأضاف مفوض الأونروا : "بمنع الأونروا من الوفاء بتفويضها في غزة، ستدق الساعة بشكل أسرع نحو المجاعة وسيموت عدد أكبر بكثير من الناس بسبب الجوع والجفاف وعدم توفر المأوى" مشددا على ضرورة عدم السماح بحدوث ذلك، وقال إن ذلك الأمر سيلطخ إنسانيتنا الجماعية.

ومن جانبه أكد المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كاظم أبو خلف، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قررت وقف المساعدات دون أي مبرر، في حين أنه أصدر قرارا منذ أسبوع بمنع دخول المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني إلى قطاع غزة.

فيما أكد رئيس المكتب الفرعي لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في غزة، جورجيوس بتروبولوس، على الصعوبات التي تواجه الوصول إلى شمال غزة بالإمدادات الغذائية أو الطبية، بسبب القيود المستمرة على المساعدات.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية دكتور تيدروس جيبرييسوس قال إن منع الأونروا من توصيل الغذاء هو حرمان المتضورين جوعا من القدرة على البقاء على قيد الحياة مشددا على ضرورة العدول عن هذا القرار بالنظر إلى مستويات الجوع الحاد في غزة قائلا : "جميع جهود توصيل المساعدات يجب ألا يُسمح بها فحسب، ولكن يتعين أن يتم التعجيل الفوري بتوصيل الغذاء".

ومن جانبه أشار وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن جريفيثس إلي"القيود المفروضة على توزيع المساعدات داخل غزة والتي تهدف إلى إطعام عشرات آلاف الأشخاص الذين يعانون من الجوع الشديد مما يؤدي إلي تعرض مئات الآلاف لخطر المجاعة الوشيك".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة