SpaceX تطلق مهمة الشحن الثلاثين إلى محطة الفضاء

الجمعة، 22 مارس 2024 06:00 م
SpaceX تطلق مهمة الشحن الثلاثين إلى محطة الفضاء SpaceX- أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت شركة SpaceX مهمة الشحن الثلاثين إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) لصالح وكالة ناسا، حاملة 3 أطنان من الإمدادات والأجهزة العلمية إلى المختبر المداري، حيث انطلق صاروخ فالكون 9 الذي يحمل مركبة كارجو دراجون الفضائية غير المأهولة من Space Launch Complex-40 (SLC-40) في محطة كيب كانافيرال لقوة الفضاء في فلوريدا.

ووفقا لما ذكره موقع "space"، كانت المهمة، المعروفة باسم CRS-30، هي أول إطلاق للشحنات من SLC-40 منذ مارس 2020، ومنذ ذلك الحين، تم تجهيز المنصة ببرج إطلاق جديد، مما يسمح بتحميل البضائع بشكل أكثر كفاءة وترقية المنشأة لدعم الطاقم.

عادت المرحلة الأولى من الصاروخ Falcon 9 إلى الأرض كما هو مخطط لها، حيث هبطت عموديًا في منطقة الهبوط 1 التابعة لشركة SpaceX، في محطة كيب كانافيرال لقوة الفضاء، بعد حوالي ثماني دقائق من الإطلاق.

كان هذا هو الإطلاق والهبوط السادس للمركبة المعززة، وفقًا لوصف مهمة SpaceX.

انفصلت كبسولة Cargo Dragon الخاصة بـ CRS-30 عن المرحلة العليا للصاروخ بعد أقل من 12 دقيقة من الإطلاق.

وستقضي المركبة الفضائية حوالي يومين في طريقها إلى محطة الفضاء الدولية، ومن المقرر أن يتم الالتقاء والالتحام في الساعة 7:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم السبت (23 مارس).


تم تخزين 2721 كجم من الإمدادات العلمية ومعدات الصيانة ومجموعتين جديدتين من القهوة والفواكه والخضروات الطازجة وغيرها من المواد الغذائية لسكان المحطة على متن Dragon على CRS-30.


تتضمن هذه الحمولة مضخة احتياطية جديدة مخزنة في صندوق Dragon، والتي سيتم دمجها في نظام الحلقة الحرارية الخارجية للمحطة الفضائية، وبالإضافة إلى المواد اللازمة لدعم الأبحاث الجارية على متن المختبر المداري، يوجد أيضًا عدد من التحقيقات العلمية الجديدة على متن CRS-30 لإثراء فهمنا لتأثيرات الجاذبية الصغرى على مجموعة من العمليات البيولوجية والتكنولوجية.


ستدرس تجربة Nano Particle Haloing Suspension تفاعل الجسيمات النانوية مع المجالات الكهربائية، واستخدامها للمساعدة في تصنيع مادة شبه موصلة تُعرف باسم "النقاط الكمومية"، والتي تحمل القدرة على زيادة كفاءة تكنولوجيا الألواح الشمسية بشكل كبير.


وستستخدم تجربة الماسح الضوئي متعدد الدقة (MRS) روبوتات Astrobee المستقلة الموجودة على متن محطة الفضاء الدولية لاختبار تقنية رسم الخرائط ثلاثية الأبعاد.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة