من وحى مسلسل الحشاشين الحلقة 10 .. ما هو الاستبصار؟

الأربعاء، 20 مارس 2024 11:02 م
من وحى مسلسل الحشاشين الحلقة 10 .. ما هو الاستبصار؟ مسلسل الحشاشين
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الحلقة العاشرة من مسلسل الحشاشين، الذى يعرض على قناة dmc بالتزامن مع عرضه على منصة watch It، ضمن دراما رمضان 2024، حصار قلعة آلموت، وطلب حسن الصباح عدم تغيير أى شىء فى القلعة بسبب الحصار، وأن يظل المؤمنون فى دورسهم وصلواتهم، ورد عليه أحد اتباعه سيدى جايب الثقة دى منين؟ رد الصباح: "غمضت عينى فشوفت فتح الباب ودخلت برجلى باب المستقبل وأنا هناك وانتوا دلوقتى هنا، ومن هناك شايفنى واقف وسطكم أنتم الاثنين فوق القلعة ومفيش جيش بيحصار آلموت"، ما فعله الصباح يعنى الحاسة السادسة أو الاستبصار، فما هو الاستبصار؟

استبصار الأمور في معجم المعاني الجامع تعني النظر إليها ببصيرة وتأمل، وأبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد.

فحدة الإدراك أو الاستبصار أو الاستشفاف هو القدرة المزعومة على استخدام الحاسة السادسة لمعرفة شيء أو شخص أو موقع أو حدث مادي ما، ويسمى الشخص الذي يدعي امتلاك هذه القدرة بالعراف (بالفرنسية: clairvoyant؛ أي الشخص الذي يرى بوضوح).

وشهدت الحلقة 9 من مسلسل الحشاشين ظهور الفنانة سوزان نجم الدين للمرة الأولى فى مشهد جمعها مع الفنان أحمد عيد، وذلك خلال نقاش أخبرها فيه الأخير أن حسن الصباح يطلب منها جعل الجاريات أشبه بالحوريات، وهو ما استجابت له لتدخل على الجوارى وتبدأ مهمتها.

وكانت الحلقة الـ 9 من مسلسل الحشاشين شهدت إقدام حسن الصباح على خطوة جديدة فى صراعه مع نظام الملك، بعدما أرسل أحد تابعيه لاختراق ديوانه وقتله، وهو ما حصل حينما استيقظ نظام الملك ليجد حراس قصره مقتولين أحدهم مطعون بخنجر عليه رسالة مكتوب فيها كلمات تهديد من حسن الصباح تعنى أنه لم يعد هناك ما يفصلهما عن بعض سوى باب ديوان لنظام الملك ما يجله مهددا طوال الوقت.

ما حصل جعل نظام الملك يستثار غضباً ويقرر الانتقام إلا أن ملك شاه نهاه عن أية حملات عسكرية تتوجه لحسن الصباح لانشغال الدولة بحروب أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة