مؤلف الحشاشين: الكاتب الملتزم بالتاريخ فقط سيقدم عملا متناقضا

الأربعاء، 20 مارس 2024 08:28 م
مؤلف الحشاشين: الكاتب الملتزم بالتاريخ فقط سيقدم عملا متناقضا عبد الرحيم كمال
كتب علي الكشوطي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المؤلف عبد الرحيم كمال مؤلف مسلسل الحشاشين خلال ندوة مسلسل الحشاشين باليوم السابع والتي حضرها المهندس أحمد فايز، مهندس ديكور مسلسل الحشاشين، والناقد الكبير محمود عبد الشكور، والدكتور حسين عبد البصير المؤرخ وعالم المصريات، والدكتورة فاتن الشيخ أستاذ الحضارة والتاريخ الإسلامي، إنه كان يتوقع هذا الهجوم وهذا الجدل ولكنه كان يتوقع ذلك بعد الحلقة العاشرة وليس بمجرد طرح البرومو، مؤكدا أنه فخور بالفنان كريم عبدالعزيز والمخرج بيتر ميمى، وأن مصر بلد مؤثرة بلهجتها وفنها ونجومها، وأنه فخور وسعيد بكونه مصريا.

وحول الجدل الخاص بالأفكار وإيهام الناس بالجنة والاستشهاد فى سبيل رجل موتور واستغلال خاطئ للدين؟ قال المؤلف إن الدين نبع صافى، وقدم الله عز وجل الدين للناس من أجل أن تكون روحهم أفضل وليس ليتحول هذا الدين النقى الصافى لشماعة من أجل فكرة هى بالأساس فكرة منحرفة، ولتسويق تلك الفكرة المنحرفة كان لا بد أن يحركها عقل شيطانى وشخصية مركبة، وهؤلاء الأشخاص ممن يستغلون الدين فى أغلب الأحيان يكن لهم كاريزما وأصحاب علم، وحسن الصباح كان يعى جيدا ماذا يفعل ومتى؟ وما قام به تكرر على مستوى التاريخ وسيظل يتكرر طالما هناك دين نبع صافى وطالما هناك من يحاول تدنيس هذا الدين.

وأضاف: وهو أمر ليس مرتبطا بدين معين فهناك راسبوتين هو أيضا نموذج لما قام به حسن الصباح، ودراميا كل هذا الثراء فى الشخصية يحرك بداخلى الشغف نحو العمل عليها، وفى وضعى لتفاصيل شخصية حسن الصباح ومسلسل «الحشاشين» استعنت بـ50 مصدرا، إذ أننى عملت على المسلسل منذ 12 سنة والكتابة فقط للعمل استمرت أكثر من عام، ومن ضمن تلك المصادر كان كتاب «الإسماعيليون» وهو كتاب ضخم، وكتاب محمود الخشت وروايات عديدة من ألموت إلى سمرقند، والعمل لا يتعامل مع حسن الصباح وفترة تاريخية فقط وإنما يتناول ما بها من أدب وشعر وعصر وعمارة، وشخصيات منها نظام الملك الوزير العظيم وعمر الخيام وهو شخصية عالمية يعرفها العالم كله. وبالتالى نعتمد على مصادر كثيرة.

يعتمد الدراماتورجى على خياله والكاتب الذى يلتزم بالتاريخ فقط سيقدم عملا متناقضا، حسبما يؤكد «كمال» لأن هناك كتبا تقدم حسن الصباح على أنه إله وأخرى تشيطنه، وكتب تقول إنه رجل صالح وكذلك عمر الخيام ونظام الملك، لكنه يستوعب كل المصادر ويضفى عليها من خياله، ولا يوجد حكم نهائى فى التاريخ، فهناك تاريخ كتبه أناس انتصرت، وتاريخ سرى وآخر شفهى وهناك تاريخ أقرب للحقيقة، لذا فموضوع حسن الصباح ومسلسل «الحشاشين» شائك.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة