الأب الروحة لـAI: الذكاء الاصطناعى لن يكون أذكى من البشر فى المستقبل القريب

الأربعاء، 20 مارس 2024 05:00 م
الأب الروحة لـAI: الذكاء الاصطناعى لن يكون أذكى من البشر فى المستقبل القريب ChatGPT - أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في نوفمبر 2022، تم تعريف العالم بـ ChatGPT - وهي أداة ذكاء اصطناعي يمكنها الاستجابة بطريقة تشبه الإنسان والقيام بمهام كانت تعتبر في السابق حكرًا على البشر، وبمرور الوقت، كشف عمالقة التكنولوجيا الآخرون مثل جوجل ومايكروسوفت أيضًا عن روبوتات الدردشة الخاصة بهم والتي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

ومع استمرار تقدم عالم الذكاء الاصطناعي بوتيرة سريعة، بدأت أيضًا ظهور مخاوف مختلفة، وكان أحد هذه المخاوف هو أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتفوق على البشر من حيث الذكاء ويسيطر في نهاية المطاف على العالم بأسره، وفي حين يتفق بعض خبراء التكنولوجيا مع هذه الفكرة، فإن آخرين يعارضونها.

وقبل أسبوع، قال رئيس X، إيلون ماسك، في منشور على المنصة إنه في السنوات الخمس المقبلة، سيتفوق الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري، ومع ذلك، فإن رئيس الذكاء الاصطناعي بشركة ميتا Yann LeCun، والذي يعتبر أيضًا أحد عرابي الذكاء الاصطناعي، لا يتفق مع هذه الفكرة.

فردًا على ماسك، قال "يان لو كان" إنه إذا كان هذا هو الحال، فسيكون لدى العالم أنظمة ذكاء اصطناعي يمكنها تعلم كيفية القيادة خلال 20 ساعة فقط من التدريب، تمامًا مثل شاب يبلغ من العمر 17 عامًا.

"لا لو كان الأمر كذلك، لكان لدينا أنظمة ذكاء اصطناعي يمكنها تعليم نفسها قيادة السيارة خلال 20 ساعة من التدريب، مثل أي شخص يبلغ من العمر 17 عامًا، لكننا ما زلنا لا نملك قيادة ذاتية مستقلة تمامًا وموثوقة"، على الرغم من أننا (أنت) لدينا ملايين الساعات من بيانات التدريب *المُصنفة*".

ليست هذه هي المرة الأولى التي يعارض فيها LeCun فكرة الذكاء الاصطناعي الفائق، وفي العام الماضي أيضًا، وصف ليكون خوف " ماسك " من سيطرة الذكاء الاصطناعي على البشرية بأنه "سخيف"، وفي مقابلة مع تاكر كارلسون العام الماضي، قال ماسك إن الذكاء الاصطناعي أكثر خطورة من "طائرة سيئة الإدارة" ولديه القدرة على "تدمير الحضارة".

ومع ذلك، أعرب "يان لي كون" عن اختلافه مع ماسك، وقال إن الافتراض بأن الذكاء الاصطناعي يمثل تهديدًا وجوديًا هو افتراض "خاطئ".

ثم أضاف أن فكرة أن الذكاء الاصطناعي يشكل تهديدًا وجوديًا يستند إلى افتراض خاطئ وهو "وجود انطلاقة صعبة"، وفي شرح إضافي لما يعنيه الإقلاع الصعب، قال LeCun إنها نظرية تنص على أنه في اللحظة التي تقوم فيها بتشغيل نظام ذكاء اصطناعي فائق الذكاء، فإنه سوف يقوم بتحسين نفسه من تلقاء نفسه ويصبح أكثر ذكاءً عند البشر، مما يؤدي في النهاية إلى تدمير العالم كله.

وقال: "هذا أمر مثير للسخرية تمامًا لأنه لا توجد عملية في العالم الحقيقي تتسارع لفترة طويلة جدًا، سيتعين على هذه الأنظمة تجنيد جميع الموارد في العالم، ويجب منحها سلطة ووكالة لا حدود لها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة